أمير شريف: 90% من الشركات الناشئة على مستوى العالم تفشل 

مؤسسو "كابيتر" لم يستولوا على أموال الشركة

أكد أمير شريف عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن نحو 90% من الشركات الناشئة تفشل فيما تحقق 10% فقط نجاحات وليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم .

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أنه وفقا ل”Y Combinator”أحد مسرعات الأعمال في الولايات المتحدة فإن أي شركة ناشئة تكون محكوم عليها بالفشل ،والمؤسس هدفه أخذ تمويلات، وتكوين فريق ،يحاول القيام بالمنتج الصحيح أو تقديم نموذج أعمال صحيح  يجعل الشركة قادرة على الاستمرار، منوها بأن نسبة  الابتكار بالشركات الناشئة كبيرة  وبها مغامرة عالية وفي حالة نجاحها في تخلق  آلاف من الوظائف وفرص العمل.

وأرجع شريف، أسباب فشل بعض الشركات إلى سوء ادارة والحوكمة، النمو السريع لبعض الشركات، دون وجود بنية أساسية ،تستطيع تحمل معدل النمو السريع، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي العالمي الحالي الذى لم يؤثر على الشركات محليا فقط ،بل على الاستثمارات القادمة من المستثمرين الأجانب والذين تأثروا في بلادهم أيضا.

وأوضح أن كثير من شركات التكنولوجيا العالم هبطت قيمتها في البورصات بشكل عنيف في الست الشهور الماضية  مما اثر على قطاع من قطاعات الشركات الناشئة  مؤكدا أنه ليس كل الشركات الناشئة تنمو بمعدل سريع جدا.

وأشار إلى أن الشركات التى تزداد معدلات  نموها السريع ترتفع فيها معدلات المخاطرة وتسعى مجالس الادارات إلى السيطرة  من خلال ترشيد الانفاق وجذب الاستثمارات .

حول أزمة شركة “كابتير”  وتأثيرها على سوق الأسواق الناشئة في مصر قال شريف، إن الخبر صادم وانتشر بشكل كبير بين الناس دون التحقق من صحته، مؤكدا أنه من المستبعد امكانية استيلاء مؤسسي شركة”كابتير” على 33 مليون دولار وتهريبها خارج مصر موضحا أن التمويلات يتم صرفها في العمليات التشغيلية وعلى الموظفين.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.