كيف تدعم الـ RegTech زيادة نسبة الشمول المالي وشركات التكنولوجيا المالية؟

تقرير: ندى عويس

التكنولوجيا التنظيمية، المعروفة باسم Regtech، هي تقنية تستخدمها الشركات لمساعدتها على الامتثال للوائح مثل إدارة بيانات الامتثال واكتشاف الاحتيال والإبلاغ عنه. والهدف من Regtech هو مساعدة الشركات على الامتثال لهذه اللوائح بطريقة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

ولا يخفى على أحد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لأي اقتصاد، ووفقًا للبنك الدولي، تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي ٩٠٪ من الأعمال، وتستحوذ على أكثر من ٥٠٪ من العمالة في جميع أنحاء العالم، وتمثل في جنوب شرق آسيا على وجه التحديد، ما يصل إلى ٩٠ ٪ من جميع الشركات.

الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة

وفي تقرير لموقع ” FinExtra” أوضح أنه رغم هذا التوسع فإنه لا يزال العديد من الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر يكافح للوصول إلى المنتجات المالية التي يمكن أن تساعدهم على الازدهار في عالم شديد الاتصال في هذا الوقت.، ما يعكس ضرورة أن نفكر في كيفية جعل المنتجات المالية في متناول الأفراد الذين تم إبعادهم عن النظام المالي التقليدي لسبب أو لآخر.

ومع ذلك، لا ينبغي في هذا الوقت التقليل من أهمية إتاحة المنتجات المالية لأكبر عدد ممكن من الأفراد، كما يمكن القول أن الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات المنشأة حديثًا أكثر تأثيرًا.

ونقل الموقع عن معهد يوسف إسحاق تقريرا أكد فيه أن هناك العديد من الشركات العاملة في القطاع غير الرسمي في جنوب شرق آسيا، كما يوجد في العديد من البلدان في المنطقة قطاع أعمال كبير غير رسمي، الذي لا  يخضع للرقابة وغير منظم.  ونتيجة لذلك، قد يستبعد ما يصل إلى ٩٠٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في بعض البلدان من الحسابات الرسمية ومن الوصول إلى الائتمان والمنتجات المالية الأخرى.

وأشار إلى أن ضم هذه الشركات للقطاع غير الرسمي، مع تمكين الاقتصاد الكلي لريادة الأعمال يمكن أن يؤدي إلى تأثير إيجابي كبير.

ووصفت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (ESCAP) على وجه التحديد في عام ٢٠١٨، ثورة التجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا. وحدد تقريرهم التغييرات العميقة التي يمكن أن يحدثها الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة وشعبها.

التجارة الإلكترونية في الاقتصاديات الناشئة

ويمكن للتجارة الإلكترونية أن تجعل الاقتصادات الناشئة أكثر شمولاً، كما يمكن أن تربط بين الأسواق الريفية والحضرية وتكافؤ الفرص أمام رواد الأعمال. وبفضل التجارة الإلكترونية، يمكن الآن لشرائح السكان المحرومة تقليديًا الوصول والاستفادة من الفرص التي ربما كانت في السابق محظورة.

وبالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون تأسيس شركة صغيرة ومتوسطة جديدة هو أفضل طريق للأفراد للانتقال من هامش المجتمع إلى بناء الثروة لأنفسهم وموظفيهم ومجتمعاتهم.

وبهذه الطريقة، يمكن أن نجلب منافع اقتصادية واجتماعية تمتد إلى ما هو أبعد مما قد يعتقده الكثيرون أنه ممكن، وذلك بجعل الشركات الصغيرة والمتوسطة ركيزة لمبادرات الشمول المالي.

وفي هذا الوقت من التاريخ ، تتمتع شركات التكنولوجيا المالية ومزودو الدفع بفرصة لا تصدق لتزويد جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال المحليين، وبما في ذلك أي أعمال مفقودة، بالوصول إلى المنتجات والخدمات التي يحتاجونها ، ومساعدة مجتمعاتهم على النمو.

ورغم ذلك، فإنه لا يمكن لشركات التكنولوجيا المالية والدفع الاعتماد على العمليات التقليدية لتشغيل اليدوي ومكافحة غسل الأموال (AML) لهؤلاء العملاء. كما أنه لن تعمل اقتصاديات تكاليف الموظفين والوقت الذي يقضيه كل عميل جديد لأن العوائد المحتملة لن تبرر الجهد والتكاليف المتضمنة، وهنا يأتي دور التكنولوجيا التنظيمية ريجتك.

أهمية التكنولوجيا التنظيمية

وكما هو متداول ومعروف أن التكنولوجيا التنظيمية “ريجتك” هي القوة الكامنة وراء نجاح التكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى إيجاد حلول جديدة لمشاكل الامتثال القديمة. وخاصة في حالة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتأهيل، وتساعد حلول التكنولوجيا التنظيمية ريجتك شركات التكنولوجيا المالية، خاصة في حالة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتأهيل، على إيجاد التوازن المثالي بين الامتثال المستمر وتجربة العملاء المثلى – وبالأخص في هذه الحالة – الجدوى التجارية ، مما يضمن أن يفي انضمامهم بجميع اللوائح اللازمة.

وعلى وجه الخصوص، قد يكون التحقق من صحة هيكل شركة صغيرة مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً مع الإيفاء في نفس الوقت بجميع اللوائح الإلزامية في المنطقة.

أما بالنسبة للمؤسسات الصغيرة أو الشركات المنشأة حديثًا، فمن الممكن أن يكون التحدي أكبر، حيث قد لا تتمكن هذه المنظمات من إنتاج البيانات أو الأعمال الورقية اللازمة بسهولة للمضي قدمًا في العملية التقليدية.

ونتيجة لذلك، فربما غفل بعض موفري التكنولوجيا المالية والمدفوعات الشركات الصغيرة والمتوسطة عند تصميم منتجاتهم المالية، وتعتبر هذه فرصة كبيرة ضائعة.

وفي هذا السياق، يمكن أن تكون الشراكات بين مؤسسات التكنولوجيا المالية “فنتك” والتكنولوجيا التنظيمية “ريجتك”، ولا سيما فيما يتعلق بالإعداد الرقمي، مفيدة في دفع الشمول المالي في المنطقة. كما يمكن لمثل هذه المبادرات أن تساعد في خلق مجال متكافئ وتذليل الحواجز – التشغيلية والمتعلقة بالتكلفة – التي تمنع حاليًا الشركات الصغيرة والمتوسطة من النمو في الأسواق الناشئة.

ويتأهل التاجر مباشرة إلى كل ما سبق – الشركات الصغيرة والمتوسطة ، التجارة الإلكترونية Fintech ومقدمي الدفع. ولذلك، فإن حل تحديات إعداد التجار للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة هو المفتاح لتسريع جميع الفوائد التي سبق ذكرها.

وفقًا لتقرير ماكنزي حول مستقبل المدفوعات في آسيا، فيمكن لعمليات الإعداد الرقمية المبسطة أن تعزز بشكل واضح قدرات المبيعات للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال. كما أنه يتيح لهم هذا الشمول المالي الوصول إلى الحلول الرقمية متعددة القنوات أولاً من لحظة اتصالهم بالإنترنت. وكلما تمكنوا من الوصول إلى حلول التكنولوجيا المالية فينتك بشكل أسرع، كلما زادت سرعة تقديمهم للمدفوعات عبر الإنترنت ، والمبيعات غير الموجودة بالبطاقات، وخدمات التجارة الإلكترونية المتقدمة الأخرى التي أصبحت بسرعة الوسيلة المفضلة لإجراء عمليات الشراء.

وبما أن هذه الحلول مرنة، فيمكن لمقدمي الخدمات توسيع نطاق طرق الدفع الخاصة بهم باستمرار وهذا لضمان استمرار إمكانية الوصول إلى خدماتهم وفعاليتها للمؤسسات من جميع الأحجام.

كما يمكن لحلول الإعداد التي توفر الوصول في الوقت الفعلي إلى المصادر الأولية، مثل سجلات الشركة، أن تبسط العملية بشكل كبير.

ومع هذه الحلول، فانه يمكن لمقدمي خدمات الدفع والتكنولوجيا المالية الوصول رقميًا إلى مستندات الشركة الرسمية أثناء استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحديد المساهمين والشركات المستفيدين النهائيين (UBOs) .

كما يتيح لهم ذلك أيضًا التحقق من الشركات المدمجة حديثًا، وهو أمر يعد مستحيل عند استخدام قاعدة بيانات الكيانات التقليدية. وفي الواقع، كشف بحث من تعرف على عميلك أن ما متوسطه ٩٪ من جميع الشركات الموجودة في سجلات مختارة من جميع أنحاء العالم، قد تم دمجها في سياق العام الماضي الذي كانت البيانات متاحة عنه (٢٠٢٠ أو ٢٠٢١).

وكما أن الاعتماد على مجمعي التسجيل في الوقت الفعلي يزيل الضغط عن التجار الجدد – فلم يعودوا بحاجة إلى إكمال النماذج المعقدة أو إرسال كميات كبيرة من المستندات أو البيانات. فبدلاً من ذلك، يمكنهم إكمال عملية إعداد بسيطة عبر الإنترنت، والتي ثبت أنها تقلل حالات الانسحاب بنسبة ٦٠٪.

ويعرف حتى المنظمون أن مفتاح النمو المستدام هو أن يبتكر مقدمو خدمات الدفع والتكنولوجيا المالية من خلال اعتماد التكنولوجيا التنظيمية ريجتك. ومن الأمثلة الواضحة على هذا الوعي منحة التكنولوجيا التنظيمية التي تقدمها حاليًا سلطة النقد في سنغافورة، والتي صممت لدعم المؤسسات المالية في سنغافورة في استخدام الحلول التكنولوجية لتعزيز عمليات إدارة المخاطر والامتثال. كما أنها تدعم مبادرات رفع مستوى مهارات الموظفين لاستخدام التكنولوجيا التنظيمية ريجتك الجديدة بفعالية.

العلاقة بين التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا التنظيمية

وبفضل التكنولوجيا التنظيمية ريجتك، يمكن لمقدمي خدمات الدفع والتكنولوجيا المالية تقديم خدمة أفضل وأكثر إنصافًا. وبفضل الأتمتة الذكية، سيمكنهم القيام بذلك دون المساومة على متطلبات تعرف على عميلك (KYC) وتعرف على عملك (KYB) ومكافحة غسل الأموال (AML) .

ولكن ربما يكون الأهم من ذلك، أن الشراكات القوية بين التكنولوجيا المالية فينتك / التكنولوجيا التنظيمية ريجتك، تساعد في خفض تكلفة الامتثال والإعداد. وهذا يعني أن الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال يمكنهم الوصول إلى خدمات الدفع الأساسية التي ربما كانت محظورة في السابق. وبهذه الطريقة ، يمكن لثورة التجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا، وجميع الفوائد التي تعد بجلبها، أن تتوسع بشكل مستدام.

 

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.