11 جولة تمويلية للشركات الناشئة في مصر بقيمة 8 ملايين دولار خلال سبتمبر

جاءت مصر في المرتبة الرابعة على مستوى عدد حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة خلال سبتمبر الماضي على مستوى المنطقة، بلغت 8 ملايين دولار، بينما تأتي ثانيًا على مستوى عدد الصفقات بـ 11 صفقة، وفقًا لتقرير صادر عن منصة ومضة والموجز الرقمي.

يأتي ذلك بينما بلغت إجمالي عدد الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 51 صفقة بقيمة 173 مليون دولار، مع استمرار انخفاض مستويات التمويل خلال هذا العام، وهو ما يمثل انخفاضًا نسبته 54 % مقارنةً بالشهر الماضي في قيمة الاستثمار، وانخفاضًا بنسبة 50% تقريبًا مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى عدد الصفقات جاءت الإمارات في المرتبة الأولى بـ 12 جولة تمويلية، سجلت قيمتها 27 مليون دولار، والأردن جاءت ثالثًا بـ8 صفقات قيمتها 19 مليون دولار، ورغم مجئ المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة من حيث عدد الصفقات بعدد صفقات فقط، إلا أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث القيمة باستثمرات 114 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية التي أدت إلى زيادة معدلات التضخم وانخفاض أسعار أسهم الشركات التقنية تستمر آثارها في الظهور على المستثمرين المهتمين بالمنطقة.

وتمكنت شركة Trukker السعودية – وهي منصة للنقل بالشاحنات – من إغلاق واحدة من أكبر جولات التمويل هذا العام بعد حصولها على 100 مليون دولار في جولة ما قبل الاكتتاب العام بقيادة شركة Investcorp البحرينية، ونجحت الشركة الناشئة في إغلاق جولة تمويل من السلسلة “ب” قيمتها 96 مليون دولار في وقت مبكر هذا العام، وحصلت حتى الآن على تمويل يتعدى 320 مليون دولار.

ومن دون جولة تمويل شركة Trukker التي وصلت قيمتها إلى 100 مليون دولار؛ وصل إجمالي قيمة التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة الشهر الماضي إلى أقل من 73 مليون دولار، وهو ما يدل على استمرار تراجع الاستثمار المغامر.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.