“EGROBOTS” أول شركة للذكاء الإصطناعي في المجال الرزاعي تبدأ جولة تمويلية للحصول على 500 ألف دولار

كتبت:ريهام علي

تستعد شركة إيجي روبوتس “EGROBOTS” وهي أول شركة عاملة في مجال الذكاء الإصطناعي في القطاع الزراعي بالإعتماد على تقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية في تحليل البيانات الزراعية، لبدء جولة ترويجية في السوق المحلية مطلع ديسمبر المقبل لجمع نحو 500 ألف دولار لتمويل توسعاتها خلال الفترة المقبلة، في مجال تحسين إنتاجية الحاصلات الزراعية وزيادة الصادرات المصرية خاصة من المحاصيل الإستراتيجية مثل البرتقال والمانجو والتمور.

وقال أخلد الأبحر مؤسس شركة ـ “EGROBOTS” في تصريحات ل Fintechgate على هامش مشاركته في قمة ” تكني 2022″ بالإسكندرية إن الشركة التي تأسست بداية العام الجاري 2022، بدعم من مبادرة رواد النيل وبرعاية حاضنة أعمال الصناعات الهندسية ببنك التعمير والأسكان، بدأت بتمويل ذاتي من مؤسسيتها بجانب الدعم والمنح التي حصلت عليها من خلال مبادرة رواد النيل.

وأضاف أن الشركة باتت حاليا جاهز للإستثمار ودخول صناديق الإستثمار المهتمة بالشركات الناشئة والمستثمرين الملائكيين، خاصة في ظل الفرص الواعدة التي يمتاز بها القطاع الزراعي في العالم كله ومصر على وجه التحديد بعد الأزمات التي شهدتها سلاسل الإمداد خلال الفترة الماضية والأهمية المتزايدة للتصدير.

وأشار إلى أن الشركة أعدت دراسات جدوى وافية لعرضها على الصناديق والمستثمرين خلال الجولة التمويلية، التي تستهدف منها مضاعفة العمليات التشغيلية لديها إلى نحو 24 ألف فدان سنويا، مشيرا إلى أن المبلغ المستهدف من التمويل سيخصص 40% منه للعمليات التسويقية و35% لتطوير التكنولوجيا المستخدمة والكوادر البشرية فيما تخصص الـ 25% المتبقية للعمليات التشغيلية.

وأوضح مؤسسة “EGROBOTS” أن الشر كة تعتمد على حلول وتطبيقات الذكاء الاصنطاعي، في تقديم حلول تحسين الانتاجية الزراعية بالاعتماد على تحليل البيانات من خلال روبوت يتم وضعه في المزارع لتحليل كافة ما يتعلق بالعملية الزراعية سواء على صعيد عمليات الري وكمياتها أو التسميد و اكتشاف الآفات ومعالجتها.

ولفت الأبحر إلى أن هذه التكنولوجيا تسهم في زيادة وتحسين الإنتاجة بنسبة تصل إلى أكثر من 60 في المائة، فضلا عن تقليص تكاليف استخدام المبيدات وترشيد استهلاك السماد والتعامل مع المبيدات المناسبة وتحليل التربة والمياه من خلال تجميع المعلومات والبيانت عن كل شجرة كل على حدة.

وأشار إلى أن الشركة تعمل حاليا على محاصيل النخيل والمانجو والبرتقال، نظرا لكونها من أكثر المحاصيل أهمية وإستراتيجية في مصر ولها أهمية كبيرة في عملية التصدير، لافتا إلى أن أهمية الحلول التكنولوجية في المجال الزراعي تتزايد التغيرات المناخية التي يشهدها العالم والتي تؤثر بدورها على إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية، كما توفر بيانات كاملة عن المحاصيل الزراعية تزيد من تنافسية العملية التصديرية.

وأرجع مؤسسة “EGROBOTS” مشكلة الإنتاج الزراعي في مصر إلى نقص المعلومات، وإرتفاع تكاليف الدراسات، وهو ما يبرز أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعي، والتي تعتمد على الذكاء الإصطناعي وهو ما تعمل عليه الشركة من خلال عمل متابعات للمزارع تصل الى مرة كل 3 أشهر لمتابعة حالة المرزعة والحاصالات المنزرعة.

وأشاد الأبحر بالجهود التي تقدمها الدولة لمساعدة الشركات الناشئة في مصر، خاصة البنك المركزي ومبادرة رواد النيل التي وفرت كافة الإمكانيات للشركة بداية من مرحلة الفكرة وتصميم الروبوت الخاص بالشركة وفقا لتكنولوجية خاصة ، حتى مرحلة النمو والتوسع ولا تزال توفر الخدمات للشركة من خلال اتاحة الفرص للمشاركة في المعارض والفعاليات المحلية والدولية، حيث شاركت الشركة مؤخرا في ” جيتكس دبي” والتي كانت مشاركة ملهمة حيث اتاحت الفرصة للإطلاع على تجارب عديدة لتطوير منتجاتنا وخدماتنا وفتح مجالات للتعاون مع بعض الجهات الخليجية.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.