4 أسباب لانهيار العملات الرقمية

قبل عام، كان المستثمرون يصفون بتكوين بأنها مستقبل المال، لكن منذ وصولها إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 68 ألف دولار في نوفمبر 2021، انخفضت بقوة بأكثر من ثلاثة أرباع قيمتها، مسجلة أقل من 17 ألف دولار في 15 نوفمبر الجاري.

 

لا يعتبر انهيار العملات الرقمية حدثاً جديداً في عالم الأصول الرقمية، فقد شاهدنا ذلك سابقاً عندما انفجرت فقاعة الإنترنت في أواخر التسعينات.

 

فيجب أن يدرك الجميع أن بلوك تشين والعملات المشفرة هي تكنولوجيات جديدة وما تزال تمر بما يعرف بمرحلة “اكتشاف الأسعار”.

 

المثير للانتباه أن سعر بتكوين لم يعد مرتبطاً بشكل كامل بالأحداث الخاصة بالعملات المشفرة، إنما تتأثر بما يؤثر على الأسواق المالية العالمية.

 

هذا لأن العملة المشفرة يتم تبنيها بشكل متزايد من قبل المستثمرين الذين يتعاملون مع العملات الرقمية كفئة أصول مماثلة لأسهم التكنولوجيا عالية المخاطر، وأي شيء يؤثر على سوق الأسهم سيؤثر على العملات المشفرة أيضًا.

 

4 أسباب لانهيار العملات الرقمية خلال العام الجاري

 

فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انهيار العملات المشفرة والسوق الهابط المستمر لعام 2022، وأكبرها ارتفاع أسعار الفائدة.

 

ارتفاع أسعار الفائدة

 

السبب الأكبر لانهيار سوق العملات الرقمية في عام 2022 – وكذلك أسواق الأسهم – هو ارتفاع أسعار الفائدة.

 

كانت الولايات المتحدة – وفي أجزاء أخرى كثيرة من العالم – تواجه تضخمًا قياسيًا مرتفعًا منذ جائحة كوفيد-19، مع طباعة أموال التحفيز (التي تزيد من المعروض النقدي) واضطرابات سلسلة التوريد (مما يقلل الإنتاج من البضائع)، الأمر الذي إلى ارتفاع الأسعار.

 

رداً على ذلك، قام الاحتياطي الفدرالي الأميركي – والعديد من البنوك المركزية في البلدان الأخرى – برفع أسعار الفائدة في محاولة لتقليل الأموال المتداولة في الاقتصاد وخفض التضخم.

 

في عام 2022 وحده، رفع بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة 5 مرات، ومن المرجح أن يواصل الرفع.

 

تعني معدلات الفائدة المرتفعة أن على مالكي المنازل دفع المزيد مقابل الرهون العقارية الخاصة بهم، كما يتعين على الشركات دفع المزيد مقابل القروض.

 

وهذا يعني أيضًا أن الاحتفاظ بالنقد أكثر جاذبية بالنسبة إلى الاستثمار في الأصول، لأن الفائدة المكتسبة من المدخرات أو إقراض الأموال أعلى.

 

يؤدي هذا إلى هروب رأس المال من الأصول الأكثر خطورة مثل العملات المشفرة إلى أصول الملاذ الآمن مثل النقد أو الذهب، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب وبالتالي أسعار الأصول الأكثر خطورة مثل العملات المشفرة.

 

هذا هو السبب في أن المتداولين والمستثمرين يولون اهتمامًا كبيراً لأي أخبار تتعلق بأسعار الفائدة الأميركية، فهي عامل رئيسي في توجيه أداء أسعار الأسهم / العملات المشفرة.

 

المضاربة والتلاعب

 

عندما يشهد سوق العملات المشفرة نموًا ويشهد المستثمرون ارتفاع قيمة أصولهم، فمن المرجح أن يحتفظوا باستثماراتهم.

 

من ناحية أخرى، عندما ينهار سوق العملات المشفرة وتنخفض أسعار الأصول، فمن المرجح أن يبيع المستثمرون أصولهم لتجنب المزيد من الخسائر.

 

تزداد حدة هذا الحدث عندما يبيع كبار المستثمرين، المعروفين أيضًا باسم “الحيتان”، أصولهم المشفرة.

 

غالبًا ما تكون الحيتان مسؤولة عن التلاعب بالعملات المشفرة لأنها يمكن أن تتسبب بمفردها في هبوط سوق العملات المشفرة عن طريق بيع جزء كبير من أصولها المشفرة، هذا عادة ما يؤدي إلى الخوف وعدم اليقين والشك، مما يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في الأسعار.

 

انهيار تيرا ولونا

 

سبب رئيسي آخر لانهيار العملة المشفرة في عام 2022 هو فك ارتباط عملة TerraUSD المستقرة (UST) مع الدولار الأميركي، مما أدى بعد ذلك إلى خفض قيمة العملة المشفرة المصاحبة Luna.

 

أصبحت عملة LUNA – التي تم إطلاقها في عام 2019 – واحدة من أنجح الرموز المالية اللامركزية (DeFi)، وفي وقت من الأوقات احتلت المرتبة السابعة بين أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية.

 

ومع ذلك، فإن نموذج عمل غير مستدام واستراتيجية عالية المخاطر بشكل غير مسؤول تسببت في انهيارها، وسط ظروف الاقتصاد الكلي المضطربة.

 

في مايو 2022، انخفضت LUNA بنسبة 96 ٪ في يوم واحد، مما جعل السعر يصل إلى 0.10 دولار ، وبحلول 13 مايو ، انخفضت إلى لا شيء تقريبًا – 0.00001675 دولار.

 

كواحدة من أكبر اللاعبين في الصناعة، أدى انهيارها أيضًا إلى انهيار أسماء كبيرة أخرى مثل Three Arrows Capital.

 

وجد صندوق تحوط العملات المشفرة، الذي يمتلك ما يقرب من نصف مليار دولار من الحيازات في LUNA ، أن أصوله تزيد قليلاً عن 600 دولار بعد انهيار LUNA.

 

انهيار بتكوين 2022

 

كان التأثير غير المباشر هائلًا لدرجة أن انهيار LUNA أدى إلى انخفاض في عملة بتكوين من نطاق 40 ألف دولار إلى 30 ألف دولار – بينما يكون الأمر في الاتجاه المعاكس عادةً.

 

كان عام 2022 قاسياً على ملك العملات المشفرة، منذ أن وصل سعر بتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 68.790 دولارًا في نوفمبر 2021، فقدت حوالي 70٪ من هذه القيمة.

 

عزز هذا الانهيار منذ بداية العام الجاري الحرب في أوكرانيا، وعقبات الإمداد بعد فيروس كورونا، والتضخم الهائل، ما أدى إلى تدمير معنويات المستثمرين.

 

مع انخفاض بتكوين، تراجعت معها جميع العملات الأخرى، والتي انخفض الكثير منها بنسبة 80٪ أو حتى 90٪ من قيمتها القصوى.

 

وأكمل انهيار بورصة FTX وتيرة خسائر بتكوين إلى جانب أغلب العملات المشفرة الأخرى، وسط تكهنات بأن تلك الأزمة ربما سيدوم أثرها السلبي على الصناعة ككل.

 

قد يطول “شتاء العملات المشفرة” بسبب التضخم العالمي والركود الذي يلوح في الأفق وانعدام الثقة في سوق الأسهم، ولكن من غير المتوقع أن يستمر إلى الأبد.

 

وبحسب محللين: “يُظهر التاريخ أن العملة المشفرة تميل إلى التعافي بعد التراجع المستمر، وبالتأكيد لم يفقد المستثمرون الاهتمام”.

 

هناك إشارات مبكرة على أن المستثمرين يتجهون مرة أخرى إلى الأصول ذات المخاطر العالية، مع العلم أن بتكوين عددها محدود فهي مقتصرة على 21 مليون وحدة فقط، مما يعني أنها محمية إلى حد ما من الضغوط التضخمية.

 

لا تزال المعنويات هي المحرك الرئيسي لتحركات العملات المشفرة، يشير ارتفاع السوق في فصل الصيف إلى أنه عندما ترتفع أسعار الفائدة أخيرًا وتتحول المعنويات في اتجاه أكثر إيجابية في عام 2023، يمكن أن تستفيد عملة بتكوين.

 

في عام 2023، من المتوقع أن نرى عددًا متزايدًا من المؤسسات المالية تقبل العملة المشفرة كشكل من أشكال الدفع، Mastercard قالت مؤخرًا إنها حريصة على البدء في تقديم خطط لجعل العملة المشفرة “طريقة يومية للدفع”.

 

بينما أعلنت Google عن شراكة مع Coinbase، مما يسمح للعملاء بالدفع مقابل بعض الخدمات السحابية باستخدام العملة المشفرة في أوائل العام المقبل.

 

في الوقت الحالي، لا يزال المستثمرون في مرحلة “الانتظار والترقب”، حيث يقول المتداولون إنه من غير المرجح أن تشرع بتكوين في انتعاش مستدام حتى تغلق فوق 22،500 دولارًا على سبيل المثال

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.