ننشر أسماء الـ 12 مصريا الفائزين ضمن قائمة Forbes Under 30 لرواد الأعمال والمبدعين لعام 2022 بالشرق الأوسط

أعلنت خلود العميان رئيس تحرير مؤسسة فوربس الشرق الأوسط عن أن قائمة فوربس لرواد الأعمال والمبدعين لعام 2022 تحت سن ال 30 عاما والتي ضمت 35 شخصا، شملت 12 مصريا في مجالات مختلفة.

جاء ذلك خلال فعاليات القمة السنوية لمؤسسة فوربس الشرق الأوسط Forbes Under 30 الشرق الأوسط لريادة الأعمال بمدينة الجونة بمشاركة رواد الأعمال والمبتكرين من دول المنطقة.
وذكرت العميان أن مجالات ريادة الأعمال والمبدعين شملت في 6 مجالات هي، الرياضة، التجارة، العلوم والتكنولوجيا، التمويل، التأثير الاجتماعي، بجانب الإبداع.
وضمت قائمة الشباب المصري الذين شملتهم القائمة:
1- هادية غالب
العمر: 29
المهنة/ المنصب: مؤسسة شركة GPH و علامة Hadia Ghaleb
الجنسية: مصرية
مقر الإقامة: الإمارات
الفئة: التجارة
تعد من المؤثرين في مجال التسويق، ولديها 2.4 مليون متابع على انستغرام.
وفي أبريل 2022، أطلقت خطا لملابس السباحة المحتشمة، وجذبت علامتها التجارية 240 ألف متابع على انستغرام. وتتوافر منتجات غالب على مستوى دولي، وتباع في 32 دولة. بينما تشكل السوق السعودية 25% من المبيعات، تليها الإمارات بـ15%، ثم أميركا بـ7%، وأوروبا بـ5%.
تتولى غالب أيضًا منصب المؤسسة والرئيسة التنفيذية في (Ghaleb Production House) وهي وكالة علاقات عامة تعمل مع أكثر من 100 علامة تجارية دولية ومحلية، لتسويق المنتجات في منطقة الشرق الأوسط.
2- إبراهيم محمد
العمر: 29
المهنة/ المنصب: شريك مؤسس في Homzmart
الجنسية: مصري
مقر الإقامة: مصر
الفئة: التجارة
شارك إبراهيم في تأسيس منصة إلكترونية لبيع الأثاث والسلع المنزلية (هومزمارت) في عام 2019، للاستفادة من فجوة الرقمنة في القطاع. وفي غضون 3 أعوام، جمعت الشركة الناشئة تمويلات تزيد عن 40 مليون دولار من مستثمرين بينهم (MSA Capital) نواة كابيتال، و(Rise Capital) و(Impact46) و(EQ2 Ventures) و(Outliers Ventures). قبل تأسيس شركته، كان إبراهيم لاعب كرة قدم لمدة 11 عامًا، قبل التحاقه بشركة (جوميا) للتجارة الإلكترونية.
3أحمد الغندور، 4- محمد حسام
العمر: 28، 27
المهنة / المنصب: شريكان مؤسسان في الدحيح
الجنسية: مصريان
مقر الإقامة: مصر
الفئة: الإبداع
ساهم الغندور وحسام في تأسيس (الدحيح) عام 2014، وهو من أكثر برامج يوتيوب التعليمية والترفيهية شهرة في الشرق الأوسط. في سبتمبر  2022، تخطى عدد مشاهدات البرنامج أكثر من 1.5 مليار مشاهدة، ويتم عرضه حاليًا على قناة متحف المستقبل على يوتيوب.
ويتولى حسام منصب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لبرنامج الدحيح (Post Office).
5- موسى سالم
العمر: 29
المهنة/ المنصب: شريك مؤسس في Colibri Care
الجنسية: مصري
مقر الإقامة: مصر
الفئة: التأثير الاجتماعي
شارك سالم في تأسيس شركة (Colibri Care) الطبية في عام 2020، لتطوير وتصنيع الأجهزة الطبية في الشرق الأوسط. وقد عمل على تطوير منتجات لا تساعد فقط في السيطرة على النزيف أثناء العمليات الجراحية وحالات النزيف الشديدة، لكنها تحدث طفرة في الممارسات الطبية الأخرى، مثل خلع الأسنان.
وتمتص اسفنجات (Colibri Care)- الحاصلة على براءة اختراع في أميركا الدم حتى 55 ضعف وزنها في بضع ثوانٍ. بينما يتيح (CurASeal) تخثر الدم في غضون 20 ثانية. بالإضافة إلى ذلك، أسس موسى الفصل الطلابي للجمعية الأميركية للكيمياء بجامعة الإسكندرية، وكان أول رئيس له.
5- محمد الجاويش، 6- مصطفى عبدالمنعم
العمر: 28، 28
المهنة/ المنصب: شركاء مؤسسون في iSchool
الجنسية: مصريان
مقر الإقامة: مصر
الفئة: التأثير الاجتماعي
شارك عبد المنعم والجاويش في تأسيس منصة (iSchool) في عام 2018، لتمكين الصغار من سن 6 أعوام حتى 18 عامًا من تعلم البرمجة.
وتتيح المنصة دروس برمجة في الذكاء الصناعي وعلوم البيانات، وتطوير الألعاب والواقع الافتراضي والواقع المعزز.
اليوم لدى (iSchool) أكثر من 9 آلاف خريج من 10 دول. كذلك خلال 8 أعوام ماضية، أطلق الجاويش عدة مبادرات ومسابقات تعليمية، مما ساعد أكثر من 57.6 ألف طالب على التعرف إلى تقنيات حديثة،كما أنشأ شبكة للآباء، حيث يشارك 270 ألف شخص في ورش عمل شهرية.
7- فاطمة الشناوي
العمر: 29
المهنة/ المنصب: شريكة مؤسسة في Khazna Tech
الجنسية: مصرية
مقر الإقامة: مصر
الفئة: التمويل
شاركت الشناوي في تأسيس تطبيق خزنة للتكنولوجيا المالية في عام 2020، لسد الفجوة في قطاع الخدمات المالية في مصر. وفي مارس 2022، جمعت خزنة تمويلًا بقيمة 38 مليون دولار عبر مزيج من الأسهم والديون، ليرتفع إجمالي تمويلات لها منذ تأسيسها إلى 47 مليون دولار. وتضم قاعدة مستثمريها كل من (Quona Capital) خوارزمي فينتشرز، والجبرا فينتشرز، و(Accion Venture Lab). عملت فاطمة سابقًا في أرقام كابيتال ضمن فريق قطاع خدمات بنوك الاستثمار.
8- مريم هيثم عصمت
العمر: 24
المهنة/ المنصب: باحثة في علوم الفيزياء الفلكية
الجنسية: مصرية
مقر الإقامة: مصر وأميركا
الفئة: العلوم والتكنولوجيا
تدربت مريم في معهد علوم تلسكوب الفضاء التابع لوكالة ناسا، ويدار بواسطة (AURA).
وقد عملت على تليسكوب جيمس ويب التابع للوكالة. في عام 2020، قدمت ناسا نتائج بحثها في اجتماع الجمعية الفلكية الأميركية في هاواي.
وغطت إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي باللغة العربية في الجمعية المصرية لعلوم الفلك في عام 2021.
كما شاركت في ترجمة بعض الحقائق الرئيسية الدولية عن تلسكوب جيمس ويب للعربية على موقع مركز (Goddard Space Flight Center) التابع لناسا. وظهرت في فيديو تابع للوكالة يقول باللغة العربية بالتوفيق لـ(Webb).
وهي حاليًا طالبة دكتوراه في جامعة جونز هوبكنز، كما تعمل على اكتشاف ما يسمى بالمادة المظلمة أو المعتمة (Dark matter).
9- دينا مشرف
العمر: 28
المهنة/ المنصب: لاعبة تنس طاولة
الجنسية: مصرية
مقر الإقامة: مصر
الفئة: الرياضة
تنحدر مشرف من عائلة تحترف لعبة تنس الطاولة، حيث كان والداها بطلين وطنيين. وقد حصلت على بطولة أفريقيا في عام 2011، قبل أن تنجح في حصد اللقب الأفريقي لـ7 أعوام متتالية، من عام 2014 إلى عام 2020. فيما حازت مشرف على ذهبية بطولة أفريقيا لتنس الطاولة فردي سيدات، في سبتمبر 2022، ليقفز تصنيفها عالميًا 21 مركزًا، وتحتل المرتبة 29 في التصنيف العالمي لتنس الطاولة.
في حين حصلت اللاعبة المصرية أيضًا على الميدالية الذهبية في المنافسات الفردية للسيدات في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام 2018، كذلك الميدالية الذهبية في منافسات الفرق للسيدات في دورة عام 2022.
10- محمد بن حليم،11- بلال المغربل
العمر: 28، 30
المهنة/ المنصب: شريكان مؤسسان في MaxAB
الجنسية: أردني، مصري
مقر الإقامة: مصر
الفئة: العلوم والتكنولوجيا
أطلق بن حليم والمغربل منصة مكسب (MaxAB) للتجارة الإلكترونية والتوزيع في عام 2018، لتتيح لتجار التجزئة في قطاع المواد الغذائية والبقالة في مصر، طلب احتياجاتهم من البضائع من الموردين عبر تطبيق إلكتروني.
وحصلت الشركة منذ تأسيسها على تمويلات بقيمة 62.5 مليون دولار، وخدمت أكثر من 80 ألف تاجر تجزئة، كما تم من خلالها توصيل ما يزيد عن 1.5 مليون طلب.
عمل المغربل سابقًا في شركة كريم (Careem) للنقل التشاركي، بينما قاد بن حليم عمليات أرامكس في مصر من خلال منصبه كمدير للعمليات المحلية.
12- نوران جوهر
العمر: 25
المهنة/ المنصب: لاعبة اسكواش
الجنسية: مصرية
مقر الإقامة: مصر
الفئة: الرياضة
تحتل نوران حالياً صدارة التصنيف العالمي للاسكواش للسيدات.
وقد فازت بـ8 نهائيات من أصل 12 نهائيًا في موسم 2021 /2022. كما حصلت على أول لقب لها في بطولة براج المفتوحة في ديسمبر2013، عندما كانت تبلغ 16 عامًا. وفي عام 2022، وصلت جوهر إلى المباريات النهائية في 8 بطولات شاركت فيها.
كذلك تصدرت اللاعبة المصرية التصنيف العالمي للعبة لأول مرة في يوليو 2020.
تخرجت جوهر من كلية الهندسة من الجامعة الأميركية بالقاهرة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.