رواد أعمال: التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية أصبحت ضرورة في حياتنا اليومية

أكد خبراء ورواد أعمال وأصحاب شركات ناشئة أن التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية أصبحت ضرورة في حياتنا اليومية، في ظل التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم حاليا، لما لها من أهمية كبيرة في إنجاز كافة المعاملات المالية اليومية بشكل لحظي من تحويلات ودفع وتحصيل الفواتير  وغيرها.

وقالوا خلال مشاركتهم في قمة فوربس الشرق الأوسط للمبدعين أقل من 30 عاما، Forbes Under 30 بمدينة الجونة إن الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية حققت نجاحات مقبولة في السوق المصرية، لكن تبقى الشراكات أمر بالغ الأهمية، لتحقيق الاهداف المرجوة، خاصة في ظل الدعم الكبير الذي توليه الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري في هذا المجال.

وقال أيمن عيسوي الشريك المؤسس لتطبيق Lucky App للمدفوعات الإلكترونية، إنه لا يمكن العمل من دون شراكات، بداية من البنية التحتية حتى العمل عن كثب مع المنظمين والبنوك التي تصدر البطاقات، مشيرا إلى أن وجود البنوك الرقمية لا تزال تتحسس طريقها في السوق المصرية.

وأوضح أن البنوك الرقمية تعمل بالكامل عبر الإنترنت من دون وجود فروع يمكن زياراة مقراتهاا، مما يتيح لها توفير تكاليف إنشاء المقرات وتشغيلها، كما يصل المستخدمون عادة إلى منتجات هذه البنوك من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، على عكس البنوك التقليدية، يمكن أن تؤسس البنوك الرقمية بعض المواقع الفعلية إضافة إلى وجودها الرقمي.

وشدد على أن الشركات الناشئة تحتاج في مجال التكنولوجيا المالية إلى الاستمرار في التركيز على المستهلك مشيرا إلى أن التكنولوجيا المالية في مصر تعد سوقا واعدة ولا تزال في مراحلها الأولى نحو النمو .

وأوضح أنه مع ظهور الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية، تحاول البنوك تقديم الدعم، إلا أن هذا سيتلاشى مع الوقت مع زيادة الطلب، بحيث تكون البنوك بعد ذلك داعمًا للبنية التحتية للشركات الناشئة بدلًا من كونها خدمة مستقلة، ما يعطي مزيدًا من المرونة.من جانبه.. قال أحمد وادي، المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق MoneyFellows، الذي يعمل على رقمنة الخدمات في جمعيات الادخار والائتمان الدورية (ROSCAs) في مصر، إن معظم الأسواق الناشئة تواجه بعض التحديات مع النظام المصرفي التقليدي.

وأضاف أن 60 في المائة من سكان مصر مصر لا يمتلكون حسابات مصرفية ، ما يجعلها سوقا وعدة في مجال التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية، حيث يبحث العملاء عن طرق ملائمة اجتماعيا وثقافيا للادخار، وهذا يأتي من خلال رقمنة الطرق القديمة للادخار .

وأضاف وادي أن التكنولوجيا المالية أصبحت أكثر شيوعا في مصر، ما يشير إلى نمو القطاع،  إلا أنه أشار أيضا إلى أن تبني الحركة الرقمية ينبغي أن يكون جهدا جماعيا، لا أن يقع على عاتق شركة واحدة.

وقالت آنا هيبينو، رئيس التوسع والشراكات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في Wise، لتحويل الأموال إن رسوم إرسال الأموال بالطريق التقليدية كانت باهظة ما خلق حاجة ضرورية لإيجاد حل لتسهيل حركة إنتقال الأموال بتكلفة مناسبة وهو ما جاء من خلال تطبيقات تحويل الأموال الإلكترونية التي لا تستغرق أي وقت.

وأضافت أنه يمكن إتمام نحو 50% من التحويلات الدولية في 21 ثانية، مشيرة إلى أن العالم كله بدأ يستجيب لهذا التطور ونرى حاليا القوانين التنظيمية تتشكل في كل المناطق ، ونحن نعمل عن كثب مع الحكومات لتنمية ذلك.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.