ايتيدا: 600 مليون دولار حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر خلال 2022

قال حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “تيك”، إن حجم الاستثمار في الشركات الناشئة في مصر بلغ 600 مليون دولار خلال 2022، مقارنة بنحو 500 مليون دولار خلال العام الماضي.

وأضاف عثمان، خلال إعلان شركة هواوي تكنولوجيز عن الفائزين بمسابقة برنامج الشركات الناشئة لعام 2022، بالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجي “تيك”، وشركتي فلات 6 لابز وفلك ستارت، أن ذلك على الرغم من الانخفاض العالمي في حجم الاستثمار في الشركات الناشئة نتيجة الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأوضح رئيس مركز الإبداع التكنولوجي، أن البرنامج يسعى إلى دفع عجلة نظام ريادة الأعمال المتكامل في مصر، ما يزيد من فرص النمو الواعدة أمام الشركات الناشئة، مشيرًا إلى أن البرنامج يلبي أهداف المركز الأساسية المتمثلة في تعزيز الابتكار في مصر، وبناء قدرات الكوادر الشابة على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من ناحيتها، قالت شيرين عبد القادر محرم، رئيس معهد بحوث الالكترونيات، إن المعهد يهدف لتحقيق رؤية مصر 2030، وتعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة وزيادة فرص المنافسة والاستثمار في شباب الباحثين ورواد الأعمال والشركات الناشئة وذلك من خلال عقد العديد من الشراكات مع مختلف الوزارات والجهات الممثلة للمجتمع البحثي والصناعي والجهات الداعمة على المستوي المحلي والدولي للتكامل الذي من شأنه أن يوفر بيئة داعمة ومحفزة للابتكار في مصر.

وأضافت، أنه يجرى التعاون مع هواوي مصر، لإنشاء أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والشبكات، بهدف دعم الباحثين ورواد الأعمال وتسريع نمو الشركات الناشئة لتنمية مهارتهم للحصول على فرص لتمثيل مصر على المستوي الإقليمي والعالمي وخلق قيمة مضافة لمنتجاتهم، مع تشجيع الشركات الناشئة المتواجدة حالياً بالمعهد للانضمام إلى برنامج هواوي للشركات الناشئة، والذي يعزز من تسريع نمو الشركات الناشئة من خلال تقديم الدعم الفني والتقني بالإضافة إلى الوصول المجاني للحلول السحابية.

بدوره، أوضح مابِن، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للعلاقات الحكومية والاتصال الاستراتيجي بشركة هواوي مصر، أن البرنامج يهدف إلى النهوض بريادة الأعمال في مصر، ومساعدة رواد الأعمال على إنجاح مشروعاتهم التي تستند إلى التكنولوجيا عن طريق إتاحة صلاحية وصول مجانية إلى أحدث الحلول السحابية، إلى جانب الدعم الفني.

وذكر، أنه مع الاعتماد المتزايد على الحوسبة السحابية ستتمكن الشركات الناشئة وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، من فهم وتلبية متطلبات عملائهم بشكل أفضل، وبالتالي تنمية أعمالهم والمساهمة بشكل أكبر في الاقتصاد الرقمي.

وأكد مايكل شفيق، رئيس الشراكات الاستراتيجية والحلول السحابية في شركة هواوي شمال أفريقيا، أن برنامج هواوي للشركات الناشئة يعد واحداً من البرنامج المتاحة لشركات تكنولوجيا المعلومات الذي تستهدف هواوي بناء شراكات وضخ استثمارات معهم خلال العام القادم، وذلك في إطار استراتيجيتها 2030 التي تسعى لتحقيقها على مدار السنوات القادمة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.