KPMG: شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا جذبت 114 مليار دولار في 3 سنوات

ذكرت شركة KPMG العالمية للمحاسبات أن شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، نجحت في جذب استثمارات كلية بلغت 114 مليار دولار في 3 سنوات، مع إزدهار التكنولوجيا المالية وزيادة توجه الأجيال الجديدة نحو خدمات الدفع الإلكتروني، وتداول العملات المشفرة والصيرفة المفتوحة.

وحسب تقرير أصدرته (KPMG) فإن شركات التكنولوجيا في المناطق الثلاثة، نجحت في جذب إستثمارات بقيمة 77.4 مليار دولار في عام 2021، عبر 1,859 صفقة، مقارنة بـ26.7 مليار دولار في عام 2020. بينما تضاعفت استثمارات شركات رأس المال المغامر في التكنولوجيا المالية بنحو 3 مرات، لتصل إلى 30 مليار دولار في عام 2021، مقابل أعلى مستوى سجلته بنحو 9.9 مليار دولار في عام 2020.

وتوقع التقرير أن يواصل القطاع نموه خلال الفترة المقبلة، حيث لا يزال هناك ملايين المواطنين الذين يفتقرون للخدمات المصرفية والمدفوعات في المنطقة. كما تكتسب مجالات جديدة مثل: الصيرفة المفتوحة، ومنصات تداول العملات المشفرة والأسهم، إقبالًا متزايدًا في أسواق عدة منها: البحرين والإمارات ومصر.

ورصد التقرير هيمنة شركات الدفع الإلكتروني على قائمة “أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2022”. وتعد مدفوعاتكم الأردنية من أبرز الشركات في القائمة، حيث نُفذت من خلالها معاملات تجاوزت قيمتها 13 مليار دولار في عام 2021.

كما تسهم شركات مثل فوري المصرية و(PayTabs) السعودية وماي فاتورة من الكويت، بإحداث ثورة في قطاع المدفوعات في بلدانها. أما منصات الشراء الآن والدفع لاحقًا، فقد استمرت بجذب ملايين المستخدمين وحصدت استثمارات ضخمة، وبهذا انضمت 4 شركات إلى قائمتنا هي: تمارا السعودية وڤاليو من مصر، وشركتى (tabby) و(Postpay) من الإمارات.

وعلى الرغم من الظروف غير المواتية التي تمر بها سوق العملات المشفرة منذ بداية العام الحالي، إلا أن المنصات المتخصصة ببيع وشراء تلك العملات، لا تزال محط أنظار المستثمرين، بقيادة (Rain) البحرينية التي نجحت بحصد تمويل قيمته 110 ملايين دولار في وقت سابق من العام الحالي.

وهيمنت الشركات التي تتخذ من الإمارات مقرًا رئيسيًا لها على القائمة، بواقع 8 شركات، تليها السعودية ومصر بواقع 5 شركات لكل منهما.أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط 2022

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.