2.9 مليار دولار جذبتها شركات التكنولوجيا المالية الناشئة للمناخ في 2022

ضخ المستثمرون 2.9 مليار دولار في شركات التكنولوجيا المالية للمناخ على مستوى العالم في عام 2022، وهو رقم قياسي جديد، مرتفعًا من 1.2 مليار دولار في عام 2021، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة CommerzVentures.

وذكر تقرير لموقع Sif-Ted أن أوروبا حصلت على حصة كبيرة من كعكة الإستثمارات في العام الماضي، فقد جلبت شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في القارة تمويلاً يزيد بمقدار 1.4 مرة عن نظيراتها في الولايات المتحدة.

فرنسا تقود الطريق

احتلت فرنسا المركز الأول كبلد حصلت شركاتها الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على أكبر قدر من التمويل في أوروبا في عام 2022، ما مجموعه 770 مليون دولار، على الرغم من أن ذلك تم دعمه بشكل كبير من خلال زيادة هائلة لشركة تصنيفات الاستدامة EcoVadis بقيمة 500 مليون دولار في نوفمبر من العام الماضي.

كان لدى فرنسا أيضًا 2022 عوامل قوية للتمويل المناخي في جميع المجالات، حيث جلبت 2.7 مليار دولار، وهو أعلى مبلغ في أوروبا، وفقًا لبيانات Dealroom.

محاسبة الكربون هي أفضل القطاعات تمويلا
محاسبة الكربون هي سلالة من البرامج التي تساعد الشركات على قياس انبعاثات الكربون عن طريق تجميع المقاييس البيئية للشركة في منصة وحساب الانبعاثات المرتبطة بها.

إنه القطاع الفرعي “الأكثر رسوخًا” في مجال التكنولوجيا المالية المناخية، حيث كان تاريخيًا نقطة دخول المستثمرين إلى القطاع والمنطقة التي اجتذبت أكبر قدر من التمويل.

لم يكن العام الماضي استثناءً، حيث جلبت الشركات الناشئة في مجال محاسبة الكربون ما مجموعه 970 مليون دولار أمريكي من التمويل على مستوى العالم.
اللاعب الأفضل تمويلاً في هذا القطاع في أوروبا هو شركة سويب، وهي شركة فرنسية حصلت على 73 مليون دولار في الجولة الثانية من السلسلة B العام الماضي.

تعويض الكربون هو القطاع الأسرع نموًا
كانت الشركات الناشئة التي تعوض الكربون في المرتبة الثانية من حيث التمويل الأفضل من بين جميع القطاعات الفرعية للتكنولوجيا المالية المناخية. حيث حصدوا 505 ملايين دولار على مستوى العالم العام الماضي- ثلاثة أضعاف المبلغ الذي تم جمعه في عام 2021، مما يجعله أيضًا القطاع الفرعي الأسرع نموًا من خلال التمويل.
يتم تعويض الكربون عندما تشتري الشركة أرصدة الكربون التي تمثل إزالة أو منع انبعاث ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. إنها أداة شائعة تستخدمها الصناعات التي تكافح من أجل خفض الانبعاثات بشكل مباشر، مثل الطيران، يتم إنشاء الاعتمادات من أشياء مثل التقاط الهواء المباشر أو مشاريع الغابات أو عزل الكربون من الطحالب، حيث تُستخدم الطحالب لإزالة الكربون من الهواء.

مشاكل وتحديات
يمكن شراء هذه الاعتمادات من سوق الكربون الطوعي، حيث ظهر عدد كبير من الشركات الناشئة في السنوات الأخيرة واعدة بتقييم أو تحديد جودة الائتمان ، أو العمل كوسيط أو سوق لمساعدة الشركات على شراء الائتمانات.

أفضل شركة ناشئة أوروبية تمولاً في الفضاء هي شركة BeZero البريطانية ، والتي تصنف جودة تعويضات الكربون.

لكن القطاع سريع النمو يعاني بالفعل من مشاكله، هناك مخاطر حول ازدواج الحساب وموثوقية واستمرارية الاعتمادات، ونظرًا لعدم وجود أي معايير مراقبة عالمية، فإن تحديد ما إذا كان الائتمان “محايدًا للكربون” يعتبر فنًا أكثر منه علمًا.

لكن لا يبدو أن هذا يؤجل المستثمرين. يقول بول مورجينثالر ، الشريك الإداري في CommerzVentures : “تعمل بعض الشركات في قطاع تعويض الكربون على حل هذه المشكلات”، “يتم استدعاء تنظيف البيئة بشكل متزايد وسيجدون صعوبة في جذب التمويل، “من منظور استثماري، هذه إلى حد بعيد أكثر الشركات إثارة للاهتمام بالنسبة لنا”.
قطاع مزدهر
على الصعيد العالمي ، كانت غالبية شركات التكنولوجيا المالية المناخية التي أثيرت العام الماضي شركات ناشئة في مراحلها الأولى ، 56% قامت بجمع التأسيس أو جولة ما قبل التأسيس، 18% فقط كانوا يرفعون جولة السلسلة B أو ما بعدها.

تتوقع Morgenthaler أن يكون أداء القطاع بأكمله جيدًا خلال عام 2023، حيث تبدو القطاعات الفرعية الجديدة مثل التنوع البيولوجي ورأس المال الطبيعي مثيرة للاهتمام بشكل خاص.

بالإضافة إلى أزمة المناخ، هناك أزمة تنوع بيولوجي، حيث هناك الكثير من الأساليب الجديدة المثيرة للاهتمام للاستثمار في رأس المال الطبيعي، والحفاظ على التنوع البيولوجي، ويتوقع التقرير ظهور بعض الشركات الناجحة جدًا في هذا المجال بمرور الوقت.

تعمل الشركات على أدوات لقياس التداعيات المالية لفقدان التنوع البيولوجي على الأعمال التجارية، وترميز مكاسب التنوع البيولوجي وبناء “ائتمانات حيوية”، تعادل رصيد الكربون الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.