منصة MNT-Halan المصرية تدخل نادي المليار دولار

الشركة جمعت تمويلا ب 400 مليون دولار نصفها من شركة شميرا الإماراتية

كتب: محمد عبد العال

جمعت منصة التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية المصرية MNT-Halan ما يصل إلى 400 مليون دولار من تمويل الأسهم والديون من مستثمرين محليين وعالميين لتقفز قيمة الشركة إلى نحو مليار دولار.
وذكر موقع techcrunch أن الجولة تضمنت 260 مليون دولار في تمويل الأسهم و 140 مليون دولار من خلال إصدارين من السندات المورقة المضمونة، ليصل إجمالي تقييم MNT-Halan إلى حوالي مليار دولار.

شميرا الإماراتية أكبر المستثمرين

وتم توفير جزء كبير من الأسهم ، بما يعاجل 200 مليون دولار ، من قبل شركة Chimera Investments ومقرها أبو ظبي، حيث استثمرت الشركة الاستثمارية هذا المبلغ مقابل 20٪ من المقرض الرقمي ومنصة التجارة الإلكترونية المصرية ، والتي هي أيضًا في مراحل متقدمة لجمع 60 مليون دولار من رأس المال الإضافي في الأسابيع المقبلة.
وكشفت مؤسسة التمويل الدولية الأسبوع الماضي أنها ستستثمر 40 مليون دولار في الشركة ، لكن MNT-Halan رفضت التعليق، من المتوقع أن يأتي التمويل المتبقي من المساهمين الحاليين. من داخل مصر
ونقل الموقع عن بيان لـ MNT-Halan القول بأن الاستثمارات تُظهر الثقة المستمرة في عرض القيمة ، وفريق الإدارة ، والتكنولوجيا الفائقة.”

خطط للتوسع الدولي

وتخطط الشركة للتوسع دوليًا بعد نمو قوي في مصر وإحراز تقدم في اتفاقية التبادل بين التطبيق الفائق حالان ومنصة الإقراض الأصغر التي تتخذ من هولندا مقراً لها إم إن تي إنفستمنتس.
وفي عام 2021 ، دخلت الشركة التي تدير محفظة رقمية تقدم مدفوعات الفواتير ، والتجارة الإلكترونية ، وخدمة تأجير السيارات ، بالإضافة إلى القروض الصغيرة ومتناهية الصغر والاستهلاكية ، في اتفاقية مقايضة مع MNT Investments (وهي منصة إقراض صغيرة تعمل في مصر تعود جذورها إلى 2010) لتقديم حلول تمويلية لمن لا يتعاملون مع البنوك أو الذين لا يتعاملون مع البنوك.
وشهدت صفقة الاستحواذ ذات الرافعة المالية ، التي تم تشكيلها في عام 2018 ، اعتماد الشركتين لاسم جديد: MNT-Halan. مقرها الرئيسي في مصر ، ويربط نظامها البيئي الرقمي المستهلكين والتجار والمؤسسات الصغيرة بقروض الأعمال والتمويل الاستهلاكي والمدفوعات وعروض BNPL والتجارة الإلكترونية ، وكلها مدعومة من قبل Neuron ، التكنولوجيا المملوكة لها.

تمويل سابق

في العام الماضي ، جمعت MNT-Halan نحو 120 مليون دولار من شركات الأسهم الخاصة ، بما في ذلك Apis Growth Fund II و Development Partners International (DPI) و Lorax Capital Partners ، وأصحاب رؤوس الأموال مثل Middle East Venture Partners و Endeavor Catalyst و DisruptTech. في ذلك الوقت ، كانت قد خدمت أكثر من 4 ملايين وصرفت أكثر من 1.7 مليار دولار من القروض منذ إنشائها.
وقال الرئيس التنفيذي منير نخلة ، الذي أسس الشركة مع أحمد محسن ، إن MNT-Halan استمرت من حيث توقفت وهي حاليًا أكبر مقرض في مصر لغير المتعاملين مع البنوك: إجمالي القروض التي تم صرفها يتجاوز الآن 2 مليار دولار لكل موقع الشركة (MNT-Halan أصدرت قروض شمال 65 مليون دولار الشهر الماضي). في المتوسط ، تحصل الشركات على قروض بقيمة 1،000 دولار بينما تدفع فائدة سنوية بنسبة 25٪ على المنصة ؛ وأشار نخلة إلى أن التكنولوجيا المالية تحافظ على نسبة القروض المتعثرة الصحية دون الكشف عن رقمها.

توريق 140 مليون دولار

ويعتبر التوريقان ، البالغ إجماليهما 140 مليون دولار ، اللذان حصلت عليهما شركة MNT-Halan العام الماضي وراء عمليات الإقراض المثيرة للإعجاب.
وتمكنت الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة fintech ، “تساهيل” ، من تأمين هذه الأموال محليًا من خلال برنامج توريق مع البنك التجاري الدولي (CIB) ، أكبر بنك للقطاع الخاص في مصر. وقالت الشركة إن بإمكانها توريق ما يصل إلى 250 مليون دولار. بالإضافة إلى البنك التجاري الدولي ، تشمل المؤسسات المالية الإقليمية والمحلية المشاركة بنك أبو ظبي التجاري ، والبنك الأهلي الكويتي ، وبنك البركة ، والبنك الوطني المصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.