القيمة السوقية ل”ميتا” تضيف 237 مليار دولار زوكربيرج أكبر الرابحين

ربحت القيمة السوقية لأسهم شركة “ميتا بلاتفورمز” (Meta Platforms Inc) المالكة لموقع التواصل الإجتماعي الأشهر ـ”فيسبوك” نحو 237 مليار دولار منذ أن سجلت أدنى مستوياتها في نوفمبر الماضي.

وقفز سعر سهم الشركة بأكثر من 20% اليوم، مسجلاً أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ ما يقرب من عقد، وذلك بعدما تعهد الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج بجعل شركة التواصل الاجتماعي أقل حجماً وأكثر رشاقة.

وعلى أثر ذلك قفزت ثروة مارك زوكربيرج 12.5 مليار دولار ، في أكبر زيادة بالنسبة له خلال يوم واحد، عقب تعهده بأن تكون 2023 “سنة الكفاءة” لعملاقة وسائل التواصل الاجتماعي شركة “ميتا بلاتفورمز”.

وبدأ الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 38 سنة، التعافي من أسوأ سنة له بتاريخه، إذ تراجعت ثروته من مستوى ذروة بلغ 142 مليار دولار أميركي خلال سبتمبر 2021. كما شهد جولات عديدة من الصعود والهبوط اليومي خلال 2022 حينما خسر ما يقدر بـ31 مليار دولار خلال يوم واحد في فبراير الماضي، ثم حقق مكاسب بلغت 11 مليار دولار في أبريل الماضي، لكنه فقد مرة ثانية 11 مليار دولار بأكتوبر المنصرم عقب صدور تقرير أرباح محبط آخر.

وصلت ثروة زوكربيرج حالياً إلى 69.8 مليار دولار، ليحتل المرتبة الـ13 في قائمة أغنى شخصيات العالم، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، الذي بدأ بتعقب ثروته أبريل 2012. قفزت ثروته بجانب مليارديرات آخرين منهم الملياردير الهندي جوتام أداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.