برلماني مصري يؤكد: «مفيش تعويم» وهذا هو البديل الذي سيتم تقديمه لصندوق النقد الدولي

إطلاق مؤشر سلة العملات مطلع العام المقبل

خاص:Fintechgate

كشف فخر الفقي رئيس لجة الخطة الموزانة في مجلس النواب المصري، عن أنه لم يتم تعويم الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم ربط الجنيه بسلة عملات وليس الدولار.

وقال الفقي في تصريحات لبرنامج مساء DMC مع الإعلامي أسامة كمال، وأوضح أن مصر كان أمامها 3 خيارات لسوق الصرف، ما بين التعويم الحر أو المدار او الربط بسلة عملات، وتم اختيار العمل على سلة العملات واطلاق مؤشر سلة العملات للجنيه المصري، وهو ما سيخلق توزان واستقرار في سوق الصرف.

وأضاف أن البنك المركزي يعمل حاليا على إطلاق مؤشر لسلة العملات التي سيتم ربط الجنيه بها ومن المتوقع أن تضم عدد من العملات منها الدولار واليورو والين الياباني واليوان الصيني، وغيرها من العملات التي يجري اختيارها.

وأشار إلى أنه لن يصبح بعد ذلك القول ما هو سعر الجنيه أمام الدولار، ولكن سيصبح التساؤل كم وحدة يساويها الجنيه أمام سلة العملات.

intel 728

وأوضح أن مؤشر الجنيه المصري أمام سلة العملات، سيحدث توزان كبير في سعر الصرف في السوق المصري، حيث سيربطه بتحركات عدد من العملات وليس عملة واحدة كما كان يحدث في السابق، متوقعا إطلاق مؤشر سلة العملات مطلع العام المقبل 2024.

وقال الفقي إن صندوق النقد الدولي يعي ان مصر تمر بفترة استحقاقات سياسية مهمة، وهناك مرونة كبيرة في التعامل مع ملف سعر الصرف وتأجيل أي تحركات إلى ما بعد الإنتهاء من هذه الاستحقاقات، خاصة أن مصر أثبتت جديتها في كل المراحل حيث قامت بخفض الجنيه 3 مرات خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى رفع الفائدة بواقع 11%.

وأكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات وصل إلى 4.8 مليار دولار، مشيرا إلى أننا نحصل على المواد البترولية من الإمارات.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البنك المركزي لا يفرط في دولار واحد من احتياطي الدولة، مؤكدا ان الاحتياطي زاد بما يقارب 2 مليار دولار.

رابط المقابلة:

https://www.facebook.com/watch/?extid=CL-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&mibextid=Nif5oz&v=949339799958688

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.