مصر تعلن طرح 3 بنوك كبرى بالبورصة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه سيتم طرح بعض الشركات الحكومية في البورصة المصرية خلال العام الحالي 2023، والتي تعمل في عدة قطاعات منها، البترول والبنوك والتأمين.

وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أنه سيتم الانتهاء من 25% من الطروحات بحلول يونيو 2023، لأن الطرح يستهلك مدد زمنية طويلة.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم طرح بنوك، القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي في البورصة أو على مستثمر استراتيجي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الطروحات تشمل شركات في 7 قطاعات، كما سيتم طرح شركتا صافي ووطنية في البورصة.

في أواخر يناير 2023، قال مدبولي إن المجلس سيعلن خطة طرح كل الشركات المقرر طرحها في البورصة بأسمائها على مدار عام 2023.

وكان رئيس مجلس الوزراء، أوضح في تصريحات من العاصمة الإدارية الجديدة، بأنه ناقش خلال الفترة الماضية تنشيط البورصة المصرية، مؤكدا وقتها أنه وفي أقل من أسبوعين سوف يتم الإعلان عن خطة طرح الشركات الحكومية في البورصة.

أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي عن طرح 32 شركة في البورصة المصرية أو لاستحواذ مستثمرين إستراتيجيين على مدار سنة اعتبارًا من الربع الحالي حتى نهاية الربع الأول 2024.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم، بإمكانية إضافة شركات أخرى إلى قائمة الطروحات.

 

الطرح خلال 6 أشهر

 

وتستهدف الحكومة أن تنتهي من طرح 25% من الشركات المعلمة في أول 6 أشهر من المدى الزمني المعلن، ويتم تجهيز هذه الطروحات مع بنوك الاستثمار.

وأضاف مدبولي أن طرح بعض الشركات قد يسغرق فترة تتسع إلى سنة.

أشار مدبولي إلى أن ثمة 7 قطاعات ستتخارج منها الدولة بصورة كاملة لمصلحة القطاع الخاص، ليضاف ذلك إلى القطاعات التي ستقلص الحكومة فيها ملكياتها، وقطاعات ستزيد فيها استثماراتها، لكن رئيس الحكومة أشار إلى أنّ الدولة ستطرح حصصًا من شركات هذه القطاعات كذلك.

طرح لأول مرة

وستطرح الحكومة المصرية هذه الشركات لأول مرة من خلال الطرح العام في البورصة المصرية أو لمستثمر إستراتيجي أو كلا الطريقتين وذلك اعتمادًا على دراسات بنوك الاستثمار المتخصصة، وفق مدبولي.

وفي حال دخول مستثمر إستراتيجي فإنه يستحوذ على حصة من الشركات المطروحة ويديرها بهدف تطوير أدائها والتعظيم من أصول الدولة أو طرح عام في البورصة بهدف توسيع المشاركة للمواطنين المصريين للملكية العامة، وفق وثيقة سياسة ملكية الدولة.

 

روابط ذات علاقة:

Fintechgate تنشر قائمة ال32 شركة التي سيتم طرحها بالبورصة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.