عاجل: وكالة موديز تخفض تصنيف 5 بنوك مصرية

عدلت النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة

كتب:محمد نور

خفضت وكالة موديز العالمية تصنيفها لخمسة بنوك مصرية هي، البنك الأهلي المصري، بنك مصر ، بنك القاهرة، البنك التجاري الدولي (مصر) إلي B3 بدلا من B2 وأيضا بنك الإسكندرية إلى B2 بدلا من B1، كما عدلت النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.
خفض تصنيف مصر
وقال موديز في تقرير لها حصلت بوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate على نسخة منه إن خفض التصنيفات الائتمانية طويلة الأجل لخمسة بنوك مصرية يعكس ضعف بيئة التشغيل ،وذلك بعد أن خفضت الوكالة الدولية تصنيفها لمصر إلى “ضعيف جدًا +” من “ضعيف” .
وأرجعت موديز خفض تصنيفاها إلى ضغوط السيولة بالعملات الأجنبية ، ومعدلات الفائدة المرتفعة ، والتضخم الذي قالت أنه سوف يضعف ثقة المستهلك ، ويضر بقدرة المقترضين على السداد ويزيد تكاليف التمويل للبنوك والتي بدروها يمكن ان تؤدي إلى ضغوط إضافية على أرباح البنوك وجودة الأصول ومقاييس سيولة العملات الأجنبية، ما يشكل تحديا لأدائها المالي المرن حتى الآن.
الدين الحكومي السبب
وفقًا لموديز ، فإن التعرض السيادي المرتفع للبنوك ، بشكل أساسي في شكل سندات الدين الحكومية التي تتراوح بين 25٪ -43٪ من إجمالي أصولها ، يربط أيضًا ملفها الائتماني بملف الحكومة، وفي ضوء العلاقة المتبادلة بين مخاطر الائتمان السيادية والمصرفية ، فإن الملامح الائتمانية المستقلة لهذه البنوك وتصنيفاتها مقيدة بشكل فعال بتصنيف الحكومة.
وتتماشى التوقعات المستقرة الممنوحة لجميع تصنيفات البنوك مع النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيف الحكومة المصرية.
وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة أيضًا التمويل المستقر بالعملة المحلية ووضع السيولة للبنوك ، والقدرة الجيدة على توليد الأرباح التي تخفف جزئيًا من المخاطر الناجمة عن ظروف السيولة الصعبة بالعملة الأجنبية والمخاطر المرتفعة للأصول.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد خفضت قبل يومين تصنيف مصر السيادي درجة واحدة أيضا إلى ‭‭B3‬‬ من ‭‭B2‬‬ ، كما خفضت الوكالة سقوف العملة المحلية لمصر إلى Ba3 من Ba2، فيما غيرت نظرتها المستقبلية لمصر من سلبية إلى مستقرة.

وأشارت الوكالة إلى تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية كسبب رئيسي وراء خفض التصنيف، وأضافت انها لا تتوقع انتعاش السيولة في مصر وتحسن وضعها الخارجي سريعاً.

روابط:
Fintechgate تنشر قائمة ال32 شركة التي سيتم طرحها بالبورصة

مصر تعلن طرح 3 بنوك كبرى بالبورصة

البنك المركزي: ارتفاع المعدل السنوى للتضخم ليبلغ 31.2% يناير الماضي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.