ساكسو بنك يتوقع إنتعاش الإستثمار في الذكاء الاصطناعي في دول الخليج

بعد اقتحامه كافة المجالات

كتب: سيف زين

كشف ساكسو بنك، البنك المتخصّص في التداول والاستثمار في الأصول المتعددة عبر الإنترنت، عن احتمالية تحفيز تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لموجة استثمارات عالمية جديدة تنطلق من دول الخليج، وذلك بعد تصدر هذه التكنولوجيا الحديثة للمشهد التقني العام.

وقال البنك العالمي تقرير له اليوم إنه مع إطلاق شركة أوبن إيه آي لحل تشات جي بي تي، روبوت الدردشة على شكل محادثة والذي يتمتع بقدرة على إنشاء محتوى وكتابة الشعر والمقالات وتوفير استجابة معقدة لتعليمات العملاء البسيطة.

أمكانيات كبيرة يتمتع بها الذكاء الاصطناعي

وقال بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم لدى ساكسو بنك: “يشكل حل تشات جي بي تي نقلةً نوعيةً ضمن قطاع التكنولوجيا العالمي لأنه يظهر الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

وساهم استثمار مايكروسوفت، البالغ 10 مليارات دولار ، في شركة أوبن إيه آي بتعزيز الثقة في قطاع الذكاء الاصطناعي الذي يضم العديد من المجالات، مثل تكنولوجيا القيادة الذاتية التي شهدت تراجعاً في الاستثمارات خلال العالم الماضي بعد تسليط الضوء على الوقت الطويل الذي يحتاجه القطاع لتطوير حلول القيادة الذاتية بشكل كامل؛ في حين تشهد المجالات التوليدية الأخرى مثل النماذج اللغوية الكبيرة فرصاً استثماريةً ضخمةً بفضل تطوير حل تشات جي بي تي.

ويأخذ الحديث حول أداة تشات جي بي تي وتهديدها المحتمل لمحرك البحث جوجل، جانباً جدياً أدى إلى ارتفاع مخاطر الاستثمار بالنسبة لألفابت؛ حيث أعلنت وحدة ديب مايند للذكاء الاصطناعي، التابعة لشركة ألفابت، بالفعل عن عزمها طرح حلها الخاص في هذا المجال خلال العام الحالي. وتتميز هذه التكنولوجيا الثورية بكونها محمية ببراءات الاختراع.
إضافة الزخم إلى الأسواق

وتسعى ديب مايند للاستفادة من إمكانية نسخ النماذج اللغوية الكبيرة والتركيز على التحديات الكبيرة في مجال الهندسة لتوسيع نطاق الاستفسارات والاستجابات السريعة؛ فضلاً عن التكلفة الكبيرة لتدريب هذه النماذج، كما تشير التوقعات إلى اعتماد هذه التقنية، التي أضاف بلا شك زخماً واضحاً للأسواق، لوقت طويل في حال قامت مايكروسوفت بالاستثمار فيها بشكل كبير”.

ومن جهته قال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لساكسو بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “أعتقد أن المستثمرين الإقليميين سيكونون من أوائل المستفيدين من التقنية التي تُعد أبرز ابتكار تقني في هذا العقد.

كما نتتبّع اليوم ما يبدو أنه مسار تصاعدي في الاستثمارات التقنية وعدد العملاء الأفراد الذين يتداولون أسهم مايكروسوفت، حيث شهدت الحسابات التي تم إنشاؤها عن طريق مكتبنا في دبي زيادةً بنسبة 55% بين ديسمبر 2022 ويناير 2023.

وشهدت عمليات تداول أسهم مايكروسوفت من قبل عملائنا في مكتب دبي تحسناً واضحاً بين شهري ديسمبر 2022 ويناير 2023، حيث ارتفعت نسبة الشراء من 54% إلى 67%، مع انخفاض عمليات المبيع من 43% إلى 33%. وتشتهر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً دول الخليج، بأنها من أوائل معتمدي التقنيات الجديدة مع إقبال كبير على المخاطر من قبل المؤسسات وشركات القطاع الخاص الاستثمارية للحصول على نماذج التقنيات المبتكرة”.
تطبيق تشات جي بي تي

وسجل تشات جي بي تي ChatGPT رقماً قياسياً جديداً من حيث عدد المعتمدين مع وصوله إلى مليون مستخدم خلال أسبوع من إطلاقه؛ وتشير توقعات جارتنر، الشركة المتخصصة بأبحاث التقنيات والرائدة في مجال الاستشارة، إلى إمكانية إنشاء ما يقارب ثلث المحتوى التسويقي من قبل الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الثلاث القادمة مع إمكانية إنشاء 90% من الأفلام باستخدام الذكاء الاصطناعي المتخصص بتحويل النص إلى فيديو خلال عقد من الزمن.

ويشهد قطاع الذكاء الاصطناعي المزدهر مستويات عالية من التنافسية، حيث أطلقت ألفابت، الشركة الأم لجوجل، روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي، بارد، لمنافسة منصة تشات جي بي تي سريعة النمو التابعة لشركة مايكروسوفت.

تطبيق بارد

ويعتمد بارد bard على المعلومات المنتشرة على شبكة الإنترنت ويجمعها مع تقنية الذكاء الاصطناعي المبتكرة من جوجل، مما يساعد المستخدمين على تحليل واستيعاب المعلومات المعقدة من خلال إجابات حديثة وعالية الجودة. كما تتضمن الواجهة ميزةً منافسةً تتمثل في القدرة على الإجابة على استفسارات المستخدم المتعلقة بالفعاليات الحديثة.
وأضاف جارنري: “تشير توقعاتنا إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيشكل موجة النمو التالية للشركات التقنية، حيث أبدى المستثمرون اهتمامهم الكبير بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمت مقارنتها بظهور الهواتف الذكية، ولكننا ما نزال في مرحلة الاعتماد المبكرة مما يعني وجود العديد من الفرص والمخاطر في الوقت ذاته”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.