الروبوتات ستؤدي 39% من الأعمال المنزلية بحلول 2033

تشمل الطهي ورعاية الأطفال

توقع باحثون في جامعتى أكسفورد البريطانية وأوتشانوميزو اليابانية أن تشهد الأعمال المنزلية ثورة بحلول عام 2033، مع تمكن الروبوتات من القيام بالعديد من الأعمال المنزلية.
وذكر بحث نشر بمجلة PLOS ONE أنه في غضون عقد من الزمان، يمكن أتمتة حوالي 39% من الوقت الذي يتم قضاؤه في الأعمال المنزلية ورعاية أفراد الأسرة من الصغار وفق ما ذكرت منصة greenfue.
وطلب باحثون بالمملكة المتحدة واليابان من 65 خبيرا في الذكاء الاصطناعي (AI) توقع مقدار الأتمتة في المهام المنزلية الشائعة خلال 10 سنوات.
رعاية الصغار
وتوقع الخبراء أن التسوق من البقالة من المرجح أن يشهد معظم الأتمتة، في حين أن رعاية الصغار أو كبار السن هي الأقل احتمالا للتأثر بالذكاء الاصطناعي.
ونشر البحث في مجلة PLOS ONE ، حيث أراد باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة أوتشانوميزو اليابانية معرفة التأثير الذي قد تحدثه الروبوتات على العمل المنزلي غير المدفوع الأجر: “إذا كانت الروبوتات ستأخذ وظائفنا، فهل ستقوم على الأقل بإخراج القمامة لنا؟”، تساءلوا.
أكثر أنواع الروبوتات التي يتم إنتاجها
لاحظ الباحثون، أن الروبوتات “للمهام المنزلية”، مثل المكانس الكهربائية الآلية “أصبحت أكثر أنواع الروبوتات التي يتم إنتاجها وبيعها على نطاق واسع في العالم”.
وسأل الفريق 29 خبيرًا في الذكاء الاصطناعي من المملكة المتحدة و36 خبيرًا في الذكاء الاصطناعي من اليابان عن توقعاتهم بشأن الروبوتات في المنزل.
وجد الباحثون، أن الخبراء الذكور في المملكة المتحدة يميلون إلى أن يكونوا أكثر تفاؤلاً بشأن الأتمتة المحلية مقارنة بنظرائهم من الإناث ، وهو وضع معكوس في اليابان.
لكن المهام التي يعتقد الخبراء أن الأتمتة يمكن أن تؤديها متنوعة: “28٪ فقط من أعمال الرعاية، بما في ذلك أنشطة مثل تعليم طفلك، أو مرافقة طفلك، أو رعاية أحد أفراد الأسرة الأكبر سنًا، من المتوقع أن تكون آلية”، كما قال الدكتور لولو، شي ، باحث ما بعد الدكتوراه ، معهد أكسفورد للإنترنت.
من ناحية أخرى، كان من المتوقع أن تقطع التكنولوجيا 60٪ من الوقت الذي نقضيه في شراء البقالة ، كما قال الخبراء.
تاريخ طويل
لكن التنبؤات بأن الروبوتات “في السنوات العشر المقبلة” ستحررنا من الأعمال المنزلية لها تاريخ طويل وقد يكون هناك ما يبرر بعض الشكوك.
في عام 1966، قدم برنامج تلفزيوني Tomorrow’s World تقريرًا عن روبوت منزلي يمكنه طهي العشاء، وتمشية الكلب ، والعناية بالطفل، والقيام بالتسوق، ومزج كوكتيل والعديد من المهام الأخرى.
إنشاء تقنية مساعدة تساعدنا بدلاً من أن تحل محلنا
تقارن إيكاترينا هيرتوج ، الأستاذة المساعدة في الذكاء الاصطناعي والمجتمع بجامعة أكسفورد وأحد مؤلفي الدراسة ، أوجه الشبه مع التفاؤل الذي يحيط بالسيارات ذاتية القيادة منذ فترة طويلة، “الوعد بالسيارات ذاتية القيادة، التواجد في الشوارع ، لتحل محل سيارات الأجرة هناك ، على ما أعتقد، منذ عقود حتى الآن ، لم نتمكن تمامًا من جعل الروبوتات تعمل بشكل جيد،
وتشير الدكتورة كيت ديفلين، القارئ في مجال الذكاء الاصطناعي والمجتمع في كينجز كوليدج بلندن – والتي لم تشارك في الدراسة – إلى أن التكنولوجيا من المرجح أن تساعد البشر، بدلاً من استبدالهم: “من الصعب والمكلف صنع روبوت يمكنه القيام بعدة مهام أو المهام العامة، بدلاً من ذلك ، من الأسهل والأكثر فائدة إنشاء تقنية مساعدة تساعدنا بدلاً من أن تحل محلنا “.
مزيد من المساواة بين الجنسين
يشير البحث إلى أن الأتمتة المحلية يمكن أن توفر الكثير من الوقت الذي يقضيه في العمل المنزلي غير مدفوع الأجر.
في المملكة المتحدة ، يقوم الرجال في سن العمل بحوالي نصف هذا العمل غير مدفوع الأجر مثل النساء في سن العمل ، بينما يقوم الرجال في اليابان بأقل من الخمس.
يجادل البروفيسور هيرتوج، بأن العبء غير المتناسب للعمل المنزلي على المرأة له تأثير سلبي على مكاسب المرأة ومدخراتها ومعاشاتها التقاعدية.
يقول الباحثون، إن زيادة الأتمتة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من المساواة بين الجنسين، ويمكن أن تكون التكنولوجيا باهظة الثمن.
قال البروفيسور هيرتوج إنه إذا كانت أنظمة المساعدة في الأعمال المنزلية ميسورة التكلفة فقط لمجموعة فرعية من المجتمع “فسيؤدي ذلك إلى زيادة عدم المساواة في وقت الفراغ”.
وأضاف، المجتمع يجب أن يكون على دراية بالقضايا التي تثيرها المنازل المليئة بالأتمتة الذكية ، “حيث يستطيع ما يعادل أليكسا الاستماع إلى ما نقوم به وتسجيله نوعًا ما والإبلاغ عنه”، “لا أعتقد أننا كمجتمع على استعداد لإدارة هذا الهجوم الشامل على الخصوصية”.

روابط ذات صلة:
مؤتمر ” LEAP 2023″ يستعروض تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي في رقصات الباليه
“إيدج” الإماراتية تستحوذ على حصة أغلبية في “ميلريم للروبوتات”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.