كيف تساهم الحوسبة السحابية في إحداث طفرة بقطاع التكنولوجيا المالية؟

كتبت: مروة سلامة

أحدثت الحوسبة السحابية ثورة في كيفية عمل شركات الخدمات المالية، مما سمح لها بالوصول إلى البيانات وتخزينها ومعالجتها بكفاءة وأمان أكبر من أي وقت مضى.
وقد فتح هذا منجما من الإمكانيات بالنسبة لشركات التكنولوجيا وسمح لها بتطوير منتجات وخدمات وتقنيات جديدة تحدث طفرة في المشهد المالي، فكيف تغير الحوسبة السحابية صناعة التكنولوجيا المالية؟ وما يعنيه هذا للشركات والمستهلكين.

آلية عمل الحوسبة السحابية

تعتمد الحوسبة السحابية على خوادم وخدمات بعيدة بدلا من الخوادم أو الأجهزة المثبتة في مكان العمل، وهو ما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الموارد والتطبيقات من خلال الإنترنت أو الشبكات البعيدة الأخرى.

فالحوسبة السحابية تقدم حلولا جديدة للشركات، مما يسمح لها بالوصول إلى الموارد والخدمات حسب الحاجة، وقد نمت شعبيتها بشكل متزايد، إذ تتطلع الشركات إلى تقليل التكاليف العامة واكتساب مرونة في استثماراتها التكنولوجية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الحوسبة السحابية في إنشاء هيكل أعمال أكثر مرونة، مما يسمح للمؤسسات بالاستجابة بسرعة لاتجاهات السوق واحتياجات العملاء.

ثورة في عمل الشركات

وأحدثت الحوسبة السحابية ثورة في طريقة عمل الشركات، بما فيها شركات التكنولوجيا المالية، وتتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للحوسبة السحابية في القدرة على توسيع نطاق النشاط أو تقليصه بسرعة وفعالية من حيث التكلفة.

وباستخدام الحوسبة السحابية، يمكن للشركات الانتقال من عمليات مكلفة، مثل خوادم الدردشة داخل الشركات، إلى الخدمة المستندة إلى السحابة.
وتتيح منتجات البرمجيات للشركات دفع مقابل الخدمات التي يحتاجونها فقط عندما يحتاجون إليها، مما يقلل بشكل كبير من تكاليف تكنولوجيا المعلومات، وتتيح هذه الوفورات في التكاليف لشركات التكنولوجيا المالية تركيز مواردها على مجالات أخرى من عملياتها.

ضمان أمان بيانات العملاء

وباستخدام الحوسبة السحابية، يمكن لشركات التكنولوجيا المالية ضمان أمان بيانات العملاء من خلال الاعتماد على مزود آمن وموثوق لخدماتهم المستندة إلى السحابة.
ويمكن أن تكون عمليات النشر داخل الشركة أكثر ثقة، إذ تقع مسؤولية الأمن على عاتق الشركة نفسها. هذا يعني أن هناك خطرا متزايدا لخرق البيانات أو هجوم ضار إذا لم يكن خادم الدردشة داخل الشركة أو أي نظام آخر مؤمنا بشكل كاف.

لكن باستخدام الخدمات المستندة إلى السحابة، يمكن للشركات الاستفادة من خبرة المزود في مجال الأمان والتأكد من حماية بيانات العملاء الخاصة بهم.
علاوة على ذلك، يمكن لمزود الخدمة السحابية اعتماد أحدث معايير التشفير وحلول تخزين البيانات بسرعة، وكما يتيح ذلك للشركات استخدام أحدث إجراءات الأمان دون الاستثمار في ترقيات داخلية مكلفة.

ومع الحوسبة السحابية، يمكن لشركات التكنولوجيا المالية الاستمتاع براحة البال لمعرفة أن بيانات عملائها آمنة، والخدمات المستندة إلى السحابة أكثر موثوقية وفعالية وملاءمة من عمليات النشر أو خوادم الدردشة التقليدية، وباستخدام الحوسبة السحابية، يمكن للعملاء الوصول إلى حساباتهم في أي وقت ومن أي مكان ومن أي جهاز.
كما يمكنهم أيضا مشاركة المعلومات بشكل آمن مع مزود الخدمة المالية دون القلق بشأن فقدان البيانات أو انتهاكات الأمان، وتساعد الحوسبة السحابية أيضا شركات التكنولوجيا المالية على إيجاد تجارب عملاء أفضل من خلال توفير رؤى أفضل لسلوكيات العملاء.

ويمكّن ذلك الشركات من تقديم منتجات وخدمات مخصصة تلبي احتياجات عملائها بشكل أكثر فعالية، والنتيجة هي تحسين تجربة العملاء بشكل عام لكل من العميل والشركة.
سرعة الوصول إلى السوق

أما من حيث زيادة سرعة الوصول إلى السوق، في صناعة التكنولوجيا المالية التي تعتبر أمرا أساسيا في القطاع، تسمح الخدمات المستندة إلى السحابة لشركات التكنولوجيا المالية بنشر خدماتها بسرعة وسهولة دون القلق بشأن عمليات النشر داخل الشركة المعقدة.

وباستخدام الحلول المستندة إلى السحابة، يمكن للشركات إنشاء خدمات جديدة في غضون دقائق بدلا من أشهر، وهذا يعني أنهم يمكن أن يكونوا أول من يطلق منتجات وخدمات جديدة.

وتوفر الحلول المستندة إلى السحابة أيضا منصة رشيقة تسمح للشركات بإجراء التغييرات ونشرها على الفور، مما يسمح بإطلاق المنتج وتحديثاته بشكل أسرع.
ويساعد هذا أيضا الشركات على الاستجابة بسرعة للتغيرات في السوق، مما يضمن أن يكون عملاؤها دائما على اطلاع على أحدث الخصائص والميزات.
وتوفر الحلول المستندة إلى السحابة أيضا قابلية تطوير محسّنة للشركات، وهذا يجعل من السهل على الشركات توسيع نطاق عملياتها حسب الحاجة دون القلق بشأن الاستثمار في أجهزة محلية باهظة الثمن.

فعلى سبيل المثال، يمكن للشركات استخدام حل قائم على السحابة يوفر مرونة غير محدودة في التوسع بدلا من شراء خادم دردشة محلي للتعامل مع استفسارات العملاء.

فعالية تحليل البيانات

وباستخدام الخدمات المستندة إلى السحابة، يمكن للشركات تحليل البيانات بسرعة وفعالية أكبر، مما يسمح لها باتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع من أي وقت مضى.
وباستخدام التكنولوجيا السحابية، يمكن لشركات التكنولوجيا المالية الوصول إلى بيانات أكثر من أي وقت مضى، مما يمكنها من فهم سلوك العملاء وتفضيلاتهم بشكل أفضل.
وعلاوة على ذلك، يمكن للشركات من خلال الاستفادة من قوة الحوسبة السحابية توسيع نطاق حلول البيانات الخاصة بهم حسب الحاجة لتلبية احتياجات العملاء.

زيادة القدرة التنافسية

وأخيرا، فإنه مع زيادة قابلية التوسع والأمان وتجربة العملاء والسرعة في الوصول إلى السوق ورؤى البيانات، يمكن لشركات التكنولوجيا المالية نشر خدمات جديدة بسرعة والحفاظ على قدرتها التنافسية.

ومن خلال الابتعاد عن الاعتماد على الخوادم في مكان العمل، يمكن للشركات التحرك بسرعة أكبر وفعالية من حيث التكلفة مع استخدام التقنيات المتطورة.

ويمكن للشركات الآن الوصول إلى إمكانات تحليلية أكثر تقدما لفهم سلوك العملاء بشكل أفضل، وتقديم خدمات مخصصة وأتمتة العمليات، لذا فيمكن القول إن الحوسبة السحابية غيّرت كيفية قيام شركات التكنولوجيا المالية بأعمالها وخلقت صناعة أكثر ديناميكية وفعالية.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.