تونس تستعد لإستحداث آليات الـ BNPL وInstant payement وبطاقات الدفع

ضمن 7 آليات جديدة تدرس استحداثها خلال العام الحالي

المصدر:وكالات
كشف معز الغالي المدير العام لمؤسسة ” MS SOLUTIONS ” المختصة في رقمنة المدفوعات في تونس عن أن الفترة المقبلة ستشهد استحداث عدد من الآليات الإلكترونية في مجال التكنولوجيا المالية والتي بدأت تنتشر في مختلف أنحاء العالم، ومنها آليات الشراء الأن والدفع لاحقا Buy now, pay later – BNPL.
آلية BNPL
وقال الغالي إن آلية BNPL هي نوع من أنواع التمويل قصير الأجل الذي يسمح للمستهلكين بإجراء عمليات الشراء مقابل الدفع في وقت لاحق وهي عملية إقراض تسدد على أقساط تشمل المستهلكين والممولين والتجار وفقا لما نقله موقع إذاعة موزاييك إف إم التونسية.
وأضاف أن على البنوك والمؤسسات المالية في تونس الإستعداد إلى مواكبة تطورات رقمنة المدفوعات المالية وخاصة لتسهيل الخدمات، مشيرا إلى أن هناك 7 آليات حديثة للدفع الإلكتروني التي يشهدها العالم اليوم والتي يعمل على مواكبتها البنك المركزي التونسي من خلال قانون الصرف الجديد، وهناك تقنيات أخرى يجب الاستعداد لها لأنها ستصبح توجها عالميا في المعاملات المالية بين الافراد والمؤسسات والبلدان في ما بينها.
وأوضح أن من بين هذه التقنيات مايعرف بالـ Tokenisation أو الترميز كطريقة حديثة لحماية البيانات، وما يعرف ب “CBDC ” وهي آلية جديدة لحماية سيادة البنوك المركزية.
التحويل اللحظي للأموال
وأشار المسئول التونسي إلى أنه من بين الآليات الحديثة للدفع الالكتروني ما يعرف بـ Instant payement وهي طريقة للدفع الفوري ووسيلة لتبادل الأموال ومعالجة المدفوعات، مما يسمح بتحويل الأموال بشكل فوري تقريبا بين الحسابات المصرفية دون الحاجة إلى يوم أو ثلاثة أيام عمل.
كما أشار إلى تقنية SOFTPOS وهي تقنية ثورية جديدة تسمح للتجار بقبول مدفوعات البطاقات مباشرة على هواتفهم أو أجهزتهم، لافتا إلى أن البنك المركزي التونسي بصدد استكمال الإجراءات القانونية لدخول هذه التقنيات حيز التنفيذ من بينها تقنيتي ال SOFTPOSو Tokenisation اللذان ستنطلق تونس في استخدامها بداية من 2023، بالإضافة إلى البطاقة الرقمية التي سيتم التعامل بها في الخارج والعكس بالنسبة للقادمين إلى تونس.

روابط ذات صلة:
منصة SPARK التونسية للمدفوعات تقدم خدماتها لـ 250 مؤسسة مالية في 26 دولة
توقعات بارتفاع حجم سوق “اشتر الآن وادفع لاحقًا” BNPL إلى 656 مليار دولار بحلول عام 2026
المصرف المتحد يخطو بقوة نحو عصر المدفوعات اللحظية وينضم  إلى “انستاباي”
البنك المركزي المصري يجري تحديثا على تطبيق «InstaPay» يتيح السحب والإيداع من مكانيات الـ ATM

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.