هل أودعت شركات ناشئة مصرية أموالها في بنك سيليكون فالي الأمريكي..؟

أزمة بنك سيليكون فالي تتفاقم

كتب: محمد نور ووكالات
مع تصاعد أزمة بنك سيليكون فالي SVB Silicon Valley Bank، الأمريكي – أكبر البنوك المقرضة للشركات الناشئة حول العالم، تتزايد المخاوف بشأن مستقبل الشركات الناشئة والتي تعد أيضا أكثر الشرائح المودعة لأموالها في البنك، ويمكن أيضا أن يتسع التساؤل حول ما إذا كانت هناك شركات ناشئة مصرية قد أودعت أموالها في البنك ضمن المودعين؟.

إغلاق البنك
وقد أغلقت الجهات الرقابية الأمريكية بنك “سيليكون فالي”، وسيطروا على البنك البالغ حجم أصوله 209 مليار دولار، جاءت هذه الإجراءات في الوقت الذي كان يسعى فيه البنك، وهو مقرض رئيسي في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة، بكل السبل لجمع نحو 2.25 مليار دولار لسد خسارة من بيع الأصول المتأثرة بأسعار الفائدة المرتفعة.
وأدت المشاكل التي تعرض لها البنك إلى اندفاع العملاء لسحب أموالهم، وأثارت مخاوف بشأن حالة القطاع المصرفي الأمريكي وربما العالمي أيضا، في الوقت الذي قال فيه المسؤولون إنهم تحركوا من أجل “حماية المودعين المؤمن عليهم.
وقالت الجهات الرقابية المصرفية إن بنك “سيليكون فالي”، الذي يقع مقره الرئيسي في كاليفورنيا، واجه نقص السيولة واحتمال الإفلاس.

175 مليار ودائع

وقالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إن 89% من ودائع البنك البالغة 175 مليار دولار لم تكن مؤمن عليها حتى نهاية 2022، ولم يتم تحديد مصيرها بعد، ونوهت بأن التأمين القياسي يغطي ما يصل إلى 250 ألف دولار لكل حساب مودع بكل بنك، منوهة بأن المودعين غير المؤمن عليهم سيحصلون على شهادات حراسة لأرصدتهم، ولفتت إلى أن الأموال التي سيتم جمعها من بيع أصول البنك ستذهب إلى المودعين غير المؤمن عليهم.
وأوضحت المؤسسة أنا المكتب الرئيسي للبنك، الذي يحتل المرتبة السادسة عشر بين أكبر البنوك في الولايات المتحدة، وجميع فروعه سيستأنفون العمل يوم الاثنين 13 مارس، وسيحظى جميع المودعين المؤمن عليهم بالحق الكامل للوصول إلى ودائعهم المؤمنة عليهم في موعد لا يتجاوز صباح الاثنين.
وقد أدى هذا الوضع إلى قلق العديد من الشركات التي لا تستطيع التصرف في أموالها المودعة في البنك.، حيث قال مؤسس إحدى الشركات الناشئة في تصريحات نقلتها شكبة بي بي سي يوم أمس الجمعة: “أنا في طريقي إلى الفرع للعثور على أموالي، لم تنجح محاولة تحويلها بالأمس. أتعرف تلك اللحظات التي قد تكون فيها قد تعرضت لخسارة ولكنك لست متأكدًا؟ هذه واحدة من هؤلاء لحظات”.

هل هناك شركات مصرية بين المودعين؟

وطرح هشام النوبي الخبير في مجال ريادة الأعمال عبر بوابة التكنولوجيا المالية FinTechGate تساؤلا حول ما إذا كانت هناك شركات ناشئة مصرية من بين المودعين في بنك سيليكون فالي وأي نوع من الودائع هل الأموال المؤمنة أم غير المؤمنة.
وقال النوبي إن هناك العديد من الشركات الناشئة في مصر والشرق الأوسط قامت بجولات تمويلية ضخمة خلال العام الماضي وبداية العام الحالي، ربما تجاوزت 5 او 6 مليارات دولار، مشيرا إلى أن جزء كبير من هذه الأموال يتم إداعه في بنوك دولية ومنها بنك سيليكون فالي.
وأضاف أن بنك سيليكون فالي له إجراءات مبسطة لفتح الحسابات به وهناك سهولة إجراءات السحب والإبداع ما يجعل الكثير من الشركات تفضل إيداع أموالها فيه، وتقوم بشكل شهري بسحب نفاقتها الشهرية من مرتبات للموظفين ونفقات أخرى.
جاري المراجعة

ورد مصدر مسئول على التساؤل بالقول إنه سيتم إجراء مراجعة حول ما إذا كان هناك شركات ناشئة مصرية قد أودعت اموالها في البنك الأمريكي أم لا للوقوف على حجمها ومساعدة الشركات في الحصول على أموالها.
وقالت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية الأمريكية FDIC إنها أنشأت مؤسسة جديدة ، تحت إسم البنك الوطني للتأمين على الودائع في سانتا كلارا (DINB) ، وأنها قامت على الفور بتحويل جميع الودائع المؤمنة في بنك سيليكون فالي إلى البنك الجديد.
وأوضحت مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية في بيان إن جميع المودعين المؤمن عليهم سيحصلون على ودائعهم المؤمن عليها بحلول صباح يوم الاثنين 13 مارس، وفي غضون ذلك ، سيحصل المودعون غير المؤمن عليهم على “عائد مقدما خلال الأسبوع المقبل” ، بالإضافة إلى شهادة حراسة للمبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمنة وذلك حتى يتمكنوا من دفع رواتبهم الشهرية.

إعادة تشغيل البنك
وقالت FDIC إن المكتب الرئيسي للبنك وفروعه السبعة عشر سيعاد فتحها للعمل في 13 مارس، كما ستستأنف الأنشطة المصرفية ، بما في ذلك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وغيرها من الخدمات، كما أن الشيكات الرسمية لبنك سيليكون فالي ستستمر في المقاصة.
ويغطي التأمين القياسي من مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية 250 ألف دولار لكل مودع لكل بنك مؤمن، وهذا الحد هو أيضا لكل فئة ملكية ، مثل الحسابات الفردية أو حسابات التقاعد ، لذلك قد يكون لدى شخص واحد أصول بتغطية تأمينية تتجاوز 250 ألف دولار ، كما تقول FDIC.
لكن جراي تان رائد أعمال قال إن الضحايا الحقيقيون لتداعيات SVB هم المودعون، مشيرا إلى ان الشركات الناشئة (من 10 إلى 100 موظف) الذين لا يستطيعون دفع الرواتب ، سيتعين عليهم الإغلاق أو الإجازة * الأسبوع المقبل وإذا انتظرت هذه الشركات الناشئة أسابيع أو شهور حتى يتم إيداع ودائعها ، فهذا يعني تدميرها وبالتالي فقد دمرنا جيلًا من الشركات الأمريكية الناشئة عشوائيا.

مخاوف من تهافت البنوك
وتتزايد المخاوف من تهافت البنوك في الإنهيار وراء بنك سيليكون فالي حال اندفاع المودعين على سحب أموالهم منها، وعلى الرغم من أن معظم المودعين في سيليكون فالي هم من شركات التكنولوجيا والشركات المدعومة برأس المال الاستثماري إلا أن القلق يتزايد حال اندفاعها على سحب الأموال من البنك ما قد يسرع بإنهياره.
وأصدرت شركات التكنولوجيا ، بما في ذلك شركة البث المباشر Roku وشركة Roblox لتطوير ألعاب الفيديو ، إيداعات تنظيمية تكشف عن تعرضها لبنك Silicon Valley، وأخبرت روكو المستثمرين أن لديها 487 مليون دولار في البنك ، أو حوالي 26٪ من النقد وما يعادله ، مضيفة أن هذه الصناديق “غير مؤمنة إلى حد كبير”، كما قالت شركة Roblox إن حوالي 5٪ من 3 مليارات دولار نقدًا وأوراق مالية محتفظ بها في بنك Silicon Valley، بحسب سي بي إس نيوز الأمريكية.
وحدث الانهيار بعد أن قال بنك “سيليكون فالي” إنه يحاول جمع 2.25 مليار دولار لسد الخسارة الناجمة عن بيع الأصول، وخاصة السندات الحكومية الأمريكية، المتأثرة بارتفاع أسعار الفائدة، وتسببت الأخبار في فرار المستثمرين من البنك.
وشهدت الأسهم أكبر انخفاض لها في يوم واحد على الإطلاق يوم الخميس الماضي ، حيث تراجعت أكثر من 60 في المئة وتراجعت أكثر في تعاملات ما بعد الإغلاق، وأدت المخاوف من أن البنوك الأخرى قد تواجه مشاكل مماثلة إلى بيع أسهم البنوك على نطاق واسع على مستوى العالم يومي الخميس وصباح الجمعة.

وزارة الخزانة الأمريكية

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، متحدثة في واشنطن إنها تراقب “التطورات الأخيرة” في بنك “سيليكون فالي” وغيره “بعناية شديدة”.
وفي 8 مارس الجاري، قالت مجموعة إس في بي المالية ، الشركة الأم لبنك سيليكون فالي ، إنها تتخذ “إجراءات استراتيجية”، بما في ذلك بيع جميع الأوراق المالية المتاحة للبيع تقريبا 21 مليار دولار من السندات، كما قالت إنها تعتزم إصدار أسهم كجزء من خطة لزيادة رأس المال وتقوية مواردها المالية وبقيمة تبلغ 2.25 مليار دولار.
وقالت SVB ، التي أشارت إلى أنها ستتعرض لخسارة قدرها 1.8 مليار دولار في مبيعات السندات ، إنها بحاجة إلى اتخاذ الخطوات بسبب ارتفاع أسعار الفائدة و “مستويات حرق النقد المرتفعة” من قبل العملاء، كما أشارت الشركة إلى “ضغوط الأسواق العامة والخاصة”.
وأشار قال تشينشي واند ، المؤسس والشريك العام لشركة Rain Capital ، في رسالة بالبريد الإلكتروني ، إلى أن تعرض البنك الشديد لقطاع التكنولوجيا لعب دورا في سقوطه، وقال بنك سيليكون فالي في خطاب المستثمر الصادر في 8 مارس إن بعض عملائه من شركات التكنولوجيا كانوا يحرقون الأموال بشكل أسرع مما كان متوقعًا في أوائل عام 2023، وأدى ذلك إلى انخفاض الودائع عما كان متوقعا ، وفقا للبنك.

أسعار الفائدة

وتفاقمت مشاكل بنك وادي السيليكون بسبب الارتفاع السريع في أسعار الفائدة خلال العام الماضي ، مما قلل من قيمة حيازاته من السندات.
وقال وانج: “ارتكب البنك أيضًا أخطاء في إدارة الميزانية العمومية من خلال ضخ الكثير من الأموال في السندات طويلة الأجل ، والتي أصبحت مشكلة عندما ارتفعت أسعار الفائدة”. هذا “تسبب في حالة من الذعر غير التافه.”
وقال براندون كينج ، المحلل في Truist ، في مذكرة للمستثمرين ، إن إعلان 8 مارس أثار مخاوف من قيام العملاء بسحب الأموال بسبب حالة عدم اليقين المالي للبنك ، والتي بدورها ستحد من قدرة البنك على الاستفادة من مصادر السيولة الأخرى.
ونصحت مؤسسة Founders Fund ، وهي شركة رأس مال مغامر في كاليفورنيا، الشركات بسحب أموالها من البنك، حسبما أفادت بلومبرج نيوز، لكن آخرين حثوا الشركات والعملاء على البقاء ، مثل مستثمر Two Sigma Ventures Villi Iltchev ، الذي كتب على تويتر أن بنك Silicon Valley Bank يستحق الدعم، وأنه أهم مزود لرأس المال للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وأكبر داعم للمجتمع. حان الوقت الآن لدعمهم” .

روابط ذات صلة:
أزمة بنك سليكون فالي تهوي بالعملات المشفرة وتفقدها أكثر 50 مليار دولار
وسط مخاوف على مستقبل الشركات الناشئة..غلق بنك “سيليكون فالي”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.