إستطلاع: 4 من كل 5 شركات في آسيا تنوي ترحيل أعمالها بالكامل إلى السحابة بحلول عام 2024

كتب: سيف زين

توقع 84٪ من المستخدمين الحاليين للخدمات السحابية زيادة استثماراتهم في التكنولوجيا السحابية في عام 2023، بينما ينوي أكثر من أربعة من كل خمسة (84٪) ترحيل أعمالهم بالكامل إلى السحابة في غضون عامين، كما ورد في تقرير استطلاع جديد بعنوان “الجيل التالي للاستراتيجية السحابية من في آسيا”، والذي جرى بتكليف من شركة علي بابا كلاود، العمود الفقري للذكاء والتكنولوجيا الرقمية في مجموعة علي بابا.
بينما تنقل المزيد من الشركات أعمالها الأساسية إلى شبكة الإنترنت لإدارة أعباء العمل بكفاءة في عالم ما بعد الوباء، تخطط الشركات الآسيوية التي تستخدم الخدمات السحابية بالفعل زيادة استثماراتها السحابية خلال العام المقبل.
الإستثمار السحابي
وستأتي الزيادة على الأرجح من تايلاند (95٪) وإندونيسيا (94٪) والفلبين (91٪) ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة (83٪) وسنغافورة (83٪)، في حين أن نسبة أكبر من الشركات التي شملها الاستطلاع في اليابان وكوريا الجنوبية تشير إلى أنها ستحافظ على مستويات استثماراتها الحالية. وعلى صعيد القطاعات الرئيسية، من المتوقع أن يشهد قطاع الألعاب أكبر زيادة في الاستثمار السحابي، يليه قطاع الإعلام والاتصالات وقطاع الإنترنت والتكنولوجيا وقطاع الخدمات المالية.
أولويات الإستثمار
وفيما يتعلق بأولويات الاستثمار، سيركز جزء أكبر من الشركات في آسيا على تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي (53٪) والحوسبة السحابية (52٪) والأتمتة (46٪). كما أن عزم أكثر من نصف الشركات (52٪) على زيادة الاستثمار في الحوسبة السحابية يؤكد أهمية البنية التحتية السحابية في دعم نمو الأعمال.
وقالت سيلينا يوان، نائب رئيس مجموعة علي بابا رئيس الأعمال الدولية في علي بابا كلاود إنتيليجنس: “يكشف البحث الأخير عن رؤى مهمة حول الشركات ومقدمي الخدمات السحابية في آسيا. فقد أصبح اعتماد السحابة شرطًا أساسيًا لنجاح الأعمال ويقوم عملاؤنا باعتماد استراتيجية سحابية متنوعة لتعزيز نمو الأعمال في العصر الرقمي. وحيث أن البنية التحتية السحابية تشكل الأساس الأهمّ للعديد من الابتكارات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، فنحن لا نزال ملتزمين بتقديم الحلول السحابية التي أثبتت كفاءتها للشركات في مختلف الصناعات ودعم انتقالها السلس إلى الخدمات السحابية”.
خبرات الخدمات السحابية
وفي حين أن أكثر من ثلثي الشركات التي شملها الاستطلاع (69٪) قد استخدموا السحابة لمدة ثلاث سنوات على الأقل، تعدّ الشركات الموجودة في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة واليابان وسنغافورة أول من تبنت ذلك، حيث أن واحدة فقط من كل خمسة شركات (20٪) لديها خبرة تقل عن ثلاث سنوات في استخدام الخدمات السحابية، وعلى صعيد القطاعات، يتمتع قطاع الإنترنت والتكنولوجيا وقطاع التصنيع والخدمات المالية بأعلى مستوى من النضج السحابي.
وقد قامت علي بابا كلاود بتكليف شركة أبحاث السوق العالمية NielsenIQ لإجراء الاستطلاع، بهدف اكتساب فهم أفضل لحالة اعتماد الاستراتيجيات السحابية السائدة – الخاصة والعامة والمختلطة – في أنحاء آسيا.

التحول الكامل إلى السحابة بحلول عام 2024
يكشف البحث أيضًا أن 84٪ من الشركات المشمولة بالاستطلاع تتوقع التحول الكامل إلى السحابة خلال العامين المقبلين، مدفوعة جزئيًا بالاحتياجات الجديدة التي ظهرت خلال الوباء. كما يتوقع أكثر من ثلث المستجيبين (36٪) تحولاً كاملاً إلى السحابة خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقد أدت تداعيات كوفيد-19إلى تغييرات كبيرة في استخدام تكنولوجيا المعلومات لدى الشركات المشمولة بالاستطلاع، حيث أبلغ 54٪ منها عن زيادة استخدام البرمجيات السحابية وأبلغ 41٪ عن تسارع في عملية انتقالهم إلى السحابة.
استراتيجية نحو اعتماد سحابي أكثر تنوعًا
في وقت إجراء الاستطلاع، كانت السحابة الخاصة (40٪) هي الاستراتيجية الأكثر شيوعًا في آسيا، تليها السحابة العامة (27٪). وتفضّل الشركات اختيار السحابة العامة نظرًا لشهرتها من حيث الأمان وموثوقية الدعم المحلي وجاذبية الأسعار، حيث يتوقع 38٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع زيادة الاستثمار في هذه السحابة بأكثر من الخمس في العام المقبل.
وفي الأسواق الآسيوية المشمولة بالاستطلاع، تتمتع كوريا الجنوبية بأعلى نسبة في اعتماد السحابة العامة (43٪). وأبرز القطاعات التي تستخدم السحابة العامة حاليًا هي الألعاب والقطاع العام والتجزئة والإنترنت والتكنولوجيا.
وفي الوقت نفسه، يشهد اعتماد السحابة المختلطة تزايدًا مستمرًا، حيث سجل الاستطلاع زيادة صافية في معدل الاعتماد الحالي بمقدار 7 نقاط مئوية مقارنة بالاعتماد الأولي للاستراتيجية السحابية لدى المستجيبين. علاوة على ذلك، تحولت النسبة الأعلى 39٪ من المستجيبين الذين غيروا استراتيجيتهم السحابية إلى السحابة المختلطة.
وتميل الشركات إلى اختيار السحابة المختلطة من أجل الخدمات السحابية المخصصة بالإضافة إلى الأمان.
وأضافت يوان بالقول: “يشير اعتماد استراتيجيات سحابية متنوعة في آسيا إلى أن الشركات تبحث عن بنى تحتية مرنة ومتينة وآمنة من أجل رقمنة أعمالها. وبصفتنا مزودًا رائدًا للخدمات السحابية، سنواصل تقديم خدمات سحابة عامة آمنة ومبتكرة لتلبية هذا الطلب”.

حول الاستطلاع
تم إجراء الاستطلاع في الفترة بين نهاية سبتمبر وأوائل أكتوبر 2022، حيث تم استخدام الاستبيانات الإلكترونية في جمع آراء 1000 صانع قرار بشأن الاستراتيجية السحابية في الشركات الصغيرة إلى الكبيرة التي تستخدم الخدمات السحابية حاليًا في ثمانية أسواق في آسيا: منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وماليزيا وسنغافورة والفلبين وإندونيسيا وتايلاند واليابان وكوريا الجنوبية. وقد مثّل المستجيبون مجموعة واسعة من القطاعات، منها الخدمات المالية، والألعاب، والإنترنت والتكنولوجيا، والتصنيع، والإعلام والاتصالات، والقطاع العام، والتجزئة.
نتائج الاستطلاع الرئيسية
• الاستثمار السحابي
– زيادة الاستثمار في السحابة: 84٪ من الشركات المشمولة بالاستطلاع في آسيا ستزيد استثماراتها في السحابة خلال العام المقبل
– حسب السوق: تايلاند (95٪)؛ إندونيسيا (94٪)؛ الفلبين (91٪)؛ منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة (83٪)؛ سنغافورة (83٪)
– مجالات الاستثمار: تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي (53٪)؛ الحوسبة السحابية (52٪)؛ الأتمتة (46٪)؛ الميتافيرس (39٪)
– كوفيد-19 كمحفّز لاعتماد السحابة: زيادة استخدام البرامج في السحابة (54٪)؛ تسارع الارتحال إلى السحابة (41٪)؛ تغيير الاستراتيجية السحابية (31٪)؛ إضافة الموردين السحابيين (25٪)
• النضج السحابي
– 69٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع استخدمت الخدمات السحابية لمدة ثلاث سنوات على الأقل
– حسب السوق : منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة (84٪)؛ اليابان (84٪)؛ سنغافورة (82٪)
– حسب القطاع : الإنترنت والتكنولوجيا (80٪)؛ التصنيع (79٪)؛ الخدمات المالية (74٪)
* استخدمت الخدمات السحابية لمدة ثلاث سنوات على الأقل
• استراتيجية نحو اعتماد سحابي أكثر تنوعًا
– الاستراتيجية السحابية الحالية: السحابة الخاصة (40٪)؛ السحابة العامة (27٪)؛ السحابة المختلطة (24٪)
– سبب اختيار السحابة العامة: الاشتهار بالأمان (58٪) وموثوقية الدعم المحلي (46٪) وجاذبية الأسعار (46٪)
– زيادة الاستثمار في السحابة العامة: 38٪ من الشركات المشمولة بالاستطلاع تتوقع زيادة الاستثمار بأكثر من الخمس في العام المقبل
– تتمتع كوريا الجنوبية بأعلى نسبة في اعتماد السحابة العامة (43٪)، مقارنة بما متوسّطه 27٪ في جميع أنحاء المنطقة
– سجّل اعتماد السحابة المختلطة زيادة صافية قدرها 7 نقاط مئوية (اعتماد السحابة الحالي (24٪) مقابل اعتماد السحابة الأولي (17٪))
– من بين المستجيبين الذين غيروا استراتيجيتهم السحابية، تحوّل 39٪ إلى السحابة المختلطة
• تطور مستمر في الاستراتيجية السحابية
– تتوقع 84 ٪ من الشركات الآسيوية، التي تستخدم السحابة حاليًا، الانتقال بالكامل إلى السحابة خلال العامين المقبلين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.