qnb

الشركات الناشئة في الأردن الأسرع نموا في المنطقة ب 500% في 2022

الحكومة أطلقت صندوقا للإستثمار في قطاع التكنولوجيا ب 100 مليون دولار

كتب: سيف المحمودي

أصبحت الأردن تتمتع بواحدة من أسرع منظومات الشركات الناشئة نموًا في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بفضل حضور التمويل اللازم المترافق بمجموعة واسعة من الحوافز والعوامل التشجيعية التي ترعاها المبادرات الحكومية في المملكة الهاشمية.

ونقل وقع أرابيان جلف بيزنس إنسايت عن إبراهيم الصفدي، الرئيس التنفيذي لشركة”Luminous Life +”، التي تعمل على دعم رواد الأعمال عن طريق حاضنتها جوردان ستارت قوله بإن وجود القوى العاملة ذات التعليم الجيد وحضور التمويل المحلي والدولي ساعدا في إنشاء “منظومة ديناميكية” جعلت من الأردن وجهة رئيسية للشركات الناشئة.

الاستثمار في الخدمات الرقمية

ويعد الاستثمار في الخدمات الرقمية وخدمات التكنولوجيا المالية جزءًا رئيسيًا من رؤية الأردن 2025 التي تسعى من خلالها إلى تسريع مسيرة النمو والتطوير.

وأفاد فيصل العرموطي، الرئيس التنفيذي لمنصة التوصيل Doorbox، بإن التغييرات في بيئة الأعمال شجعته على اتخاذ القرار بإطلاق شركته خلال هذا العام: “هناك تحول كبير حول الأفكار المسبقة المرتبطة بقدرات الشركات الناشئة على النجاح، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى تزايد قصص النجاح ونمو البيئة الداعمة لها من رواد الأعمال والمستثمرين”.

500 % نمو

وشهدت الأردن في عام 2021 نموًا في إجمالي تمويل الشركات الناشئة بلغت نسبته 500٪ مقارنة بالعام السابق، كما أن إطلاق وزارة الاقتصاد الرقمي وصندوقها الاستثماري بقيمته البالغة 100 مليون دولار أمريكي الذي يدعم شركات التقنية الناشئة، يساهم في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال المزدهرة.

وبالرغم مما سبق، فإن الأمور ليست بكل تلك البساطة، إذ أن الصندوق الاستثماري يركز نشاطه على شركات مجال التكنولوجيا عالية النمو التي أثبتت نجاح نموذج أعمالها، وهذا أمر ليس بالسهولة نفسها بالنسبة للشركات الناشئة التي تسعى إلى اجتذاب المستثمرين وهي لا تزال في مراحل التطوير المبكرة.

تحدي الأرباح

علق كريم سمرة، مؤسس Changelabs، مسرع نمو الشركات المجتمعية الذي ينشط في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “يكمن التحدي في أن غالبية رؤوس الأموال المتاحة لرواد الأعمال تسعى بالدرجة الأولى إلى تحقيق الأرباح قبل كل شيء. وهذا الأمر يدفع الشركات الناشئة إلى إبراز قدراتها على تطوير الأعمال والتوسع، ولكن هذا الأمر ليس بمقدور جميع الشركات الناجحة”.

تابع: “ومن الحلول المتوفرة هنا الاعتماد على المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الخيرية غير الربحية لتطوير استراتيجية استثمار توفر التمويل خلال المرحلة الأولى قبل استهداف القطاع الخاص في المرحلة الثانية من التمويل”.

روابط ذات صلة:

الصندوق الأردني للريادة يستثمر 5 ملايين دولار في صندوق MEVF IV

الحكومة الأردنية تقر إستراتيجية الذكاء الإصطناعي بالتعاون مع الأمم المتحدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.