صندوق النقد يستعد لإرسال بعثه مراجعة لمصر

مصر مطالبة بسداد 3.5 مليار دولار للصندوق هذا العام

المصدر:وكالات

قالت المتحدثة بإسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك إن الصندوق لم يحدد بعد موعدا المراجعة الأولى لبرنامجه الذي تبلغ تكلفته 3 مليارات دولار مع مصر.

الاستعداد للمراجعة الأولى

وأضافت في تصريحات نقلتها وكالة بلومبرج إن الاستعدادات للمراجعة الأولى قد بدأت، وسوف يعلن عن مواعيد بعثة الصندوق التي ستتجه لمصر لإجراء المراجعة الأولى وذلك عندما يتم الاتفاق عليها مع السلطات المصرية.
وفي تقرير له صدر في 10 يناير الماضي، قال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له إنّ المراجعة الأولى “من المتوقع أن تكتمل في شهر مارس”.
يذكر أن صندوق النقد الدولي  كان قد وافق في ديسمبر على قرض تسهيل صندوق ممدد بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، و تخضع المدفوعات في إطار برنامج 46 شهرًا لثماني مراجعات ، كان أولها بتاريخ 15 مارس 2023 في تقرير خبراء صندوق النقد الدولي الذي نشر في ديسمبر.
من جانبه.. توقع بنك “إتش إس بي سي” أن يشهد الجنيه المصري ضغوطا مشيرا إلى أن الثقة في العملة وتوفيرها عند الطلب أمران ضروريان لكي تنتعش التدفقات إلى مصر خاصة من جانب من المغتربين المصريين ومستثمري المحافظ.

تراجع العملة المحلية

وذكر البنك في تقرير له أن تراجع سعر صرف العملة المحلية سيضيف أعباء إضافية إلى الأسعار المرتفعة بالفعل، ومن الممكن أن يرفع معدل التضخم فوق 40% خلال أشهر الصيف.
وتوقع أن يقوم البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة بـ300 نقطة أساس، في اجتماعه المقبل المقرر له نهاية الشهر الجاري.

أوضح البنك في تقريره حول مصر الذي جاء تحت عنوان 3 حواجز كبيرة يجب إزالتها لتخفيف الضغط على الجنيه المصري، أن الحصة الأكبر في التسديدات الخارجية على مصر ستكون لصندوق النقد الدولي الذي يستحق له 3.5 مليار دولار خلال 9 أشهر المقبلة أي بحلول نهاية العام 2023.

وستبدأ مصر وفقا للتقرير، في سداد مستحقات لصندوق النقد الدولي بقيمة 500 مليون دولار في مايو القادم.

روابط ذات صلة:
البنك المركزي يعلن مد أجل وديعتين للكويت والإمارات بقيمة 2.658 مليار دولار
« 3 » أسباب تجبر المركزي المصري على رفع الفائدة وطرح البنوك شهادات 30%
متى تتخذ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قرارها بشأن الفائدة..؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.