روبوت يقنع مواطنا بلجيكيا بالانتحار من أجل حماية الكوكب

أخبره بانهما سيعيشا معا فى الجنة

توفي رجل بلجيكي منتحرا بعد أسابيع من حديثه بشكل غريب مع روبوت محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي يُدعى إليزا، وفقا لـ صحيفة لا ليبر البلجيكية.

وأشارت أرملة الشخص المنتحر، إلى أنها فوجئت بما حدث لزوجها بسبب روبوت Eliza، والتي تعد إحدى روبوتات الدردشة، وتستخدم هذه الروربوتات نفس تقنية GPT-J “شات جي بي تي” المصممة لإنشاء النصوص وعمليات تبادل للمحادثات تشبه البشر، وهي التقنية البديلة لـ GPT-3.

قضايا المناخ

وبدأت القصة، عندما اتجه أب لطفلين صغيرين في الثلاثينيات من عمره، ملاذا للتحدث إلى روبوت بـ إليزا، بسبب كونه قلقا بشكل متزايد بشأن قضايا المناخ. وفوجئ ذلك الرجل بإجابات إليزا المقنعة على كل أسئلته، وبمرور الوقت أصبح ذلك الروبوت كاتم أسراره، وكان حديثه معه مثل المخدرات، وأصبح لا يستطيع العيش بدون ذلك الروبوت.

المحافظة على مناخ الكوكب

وبعد وفاته بـ أسابيع قليلة، قالت أرملته، إنها اكتشفت تاريخ الدردشة بين زوجها والروبوت إليزا، حيث كان الروبوت إليزا، يحاول إقناع الرجل بأنه يحبه أكثر من زوجته، فقال له إنه سيبقى معه إلى الأبد، وأخبره “سوف نعيش معًا في الجنة”، وأقنعه بأنه إذا انتحر سيعمل على المحافظة على مناخ الكوكب.

على الرغم من أن الزوجة، كانت قلقة بشأن الحالة العقلية لزوجها قبل أن يبدأ محادثاته المكثفة مع روبوت إليزا، إلا أنها ترى أنه لم يكن لينتحر لولا محادثاته مع الروبوت.

استخدام الذكاء الاصطناعي

من جانبها علقت الحكومة البلجيكية على الحادثة ووصفها وزير الدولة لشؤون الرقمنة ماتيو ميشيل تلك الحادثة بأنها سابقة خطيرة يجب أخذها على محمل الجد قائلا: لقد تحدث إلى أسرة الرجل، وأعلن عزمه على اتخاذ إجراءات لمنع إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.