55 مليار دولار أضافتها 3 طروحات جديدة لرأس المال السوقي لأسواق الإمارات في 2023

أدنوك وبريسايت والأنضاري

كتب: سيف المحمودي

أضافت الطروحات الثلاثة الجديدة ما يناهز 200 مليار درهم – ما يعادل 55 مليار دولار تقريبا – لرأس المال السوقي لأسواق الأسهم المحلية مع إدراج أسهم “أدنوك للغاز” و”بريسايت” و”الأنصاري” للخدمات المالية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وتسهم الطروحات الجديدة في تحقيق خطط الأسواق المالية لمضاعفة قيمتها السوقية إلى حدود 6 تريليونات درهم خلال السنوات المقبلة من مستوياتها البالغة حالياً نحو 3.3 تريليون درهم، فضلا عن كونها توفر فرصاً جاذبة وخيارات استثمارية أوسع أمام المستثمرين للمشاركة في مسيرة النمو القوي للاقتصاد الوطني، كما تمهد الطريق أمام الشركات لبدء رحلتها في الأسواق الإماراتية التي تعد واحدة من أهم أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمي.

أدنوك للغاز

ووفق رصد وكالة أنباء الإمارات “وام”، وصل رأس المال السوقي لأسهم “أدنوك للغاز” عند الإدراج لنحو 182 مليار درهم، لترتفع إلى 231.8 مليار درهم مع نهاية الأسبوع الماضي.

وأدرجت أسهم “أدنوك للغاز” بسوق أبوظبي في 13 مارس الماضي، في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في السوق وأكبر اكتتاب عام أولي على مستوى العالم حتى الآن هذا العام، بعد أن جمع عائدات إجمالية بقيمة 9.1 مليار درهم.

وحقق إكتتاب “أدنوك للغاز” أقوى طلب على الإطلاق على اكتتاب عام أولي في الإمارات مع بلوغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم متجاوزاً في المجمل القيمة المستهدفة بحوالي 50 مرة.

بريسايت

وبحسب الرصد، بلغ رأس المال السوقي لأسهم “بريسايت” عند الإدراج لنحو 7.5 مليار درهم ليصعد إلى 18.4 مليار درهم مع نهاية الأسبوع المنصرم.

وأدرجت أسهم “بريسايت” في 27 مارس الماضي بعد أن جمع الطرح عائدات إجمالية بلغت حوالي 1.822 مليار درهم، وسط مستويات طلب استثنائية من قبل المستثمرين العاديين والمحترفين، مع بلوغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام 94.9 مليار درهم حيث تمت تغطية الطرح بواقع 136 مرة في المجمل، باستثناء المستثمر الأساسي في الشركة المتمثل بالشركة “العالمية القابضة”.

الأنصاري

ووفق رصد “وام”، فقد سجل رأس المال السوقي لأسهم “الأنصاري” للخدمات المالية عند الإدراج نحو 7.73 مليار درهم، وزاد إلى 8.92 مليار درهم بنهاية الأسبوع الماضي.

وتعد “الأنصاري” من أولى الشركات العائلية التي يتم إدراج أسهمها في الدولة والتي شكَلت أول طرح عام أولى في دبي لعام 2023، وذلك بالتزامن مع مرور عام على بدء مسيرة سوق دبي المالي، والذي شهد خلالها طرح وإدراج أسهم خمس شركات حكومية وخاصة.

وأدرجت أسهم المجموعة الأسبوع الماضي بعد استكمال الطرح العام الأولي بنجاح وجمع 773 مليون درهم من خلال بيع 750 مليون سهم، واستقطب الطرح العام طلباً كبيراً من المستثمرين الأفراد والمؤسسات، مع تجاوز القيمة المستهدفة في مستوى الاكتتاب بـ22 مرة، حيث تخطت شريحة المستثمرين الأفراد 44 مرة، مما دفع المجموعة إلى زيادة نسبة الطرح المخصص لتلك الشريحة من 5% إلى 7.5%.

روابط ذات صلة:
المركزي الإماراتي يطرح ورقة نقدية مصنوعة من البوليمر فئة الـ 1000 درهم للتداول
فيزا: 70 % يفضلون تحويل الأموال من خلال التطبيقات الرقمية بدولة الإمارات  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.