صندوق النقد يرصد 4 تحديات تواجه الدول العربية في 2023

أبرزها التضخم

المصدر:وكالات
قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في  صندوق النقد الدولي إن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه 4 تحديات أساسية هذا العام، تتمثل في التضخم وما يستدعيه من رفع للفائدة بما قد يؤثر على النمو الاقتصادي، وحالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق العالمية والتوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى تحديين يطالان دول المنطقة المستوردة للنفط بشكلٍ أساسي؛ هما: صعوبة الحصول على التمويل نظراً لارتفاع تكلفته، وانعكاس ارتفاع أسعار النفط سلباً عليها.

وقال أزعور في تصريحات لوكالة بلومبرج إنه بالنسبة للدول المصدرة للنفط، وفي مقدمتها دول الخليج العربي، فتحدث المدير الإقليمي للصندوق، على هامش اجتماعات الربيع في واشنطن، عن أولويات يجب العمل عليها من قِبل هذه الدول، كالاستمرار بنهج الإصلاح لتنويع مصادر الدخل، واستخدام الاحتياطات والفوائض المالية لتحقيق هذا الهدف، وعدم اللجوء إلى زيادة الإنفاق الحكومي، والمحافظة على الاستقرار المالي.

وخفض صندوق النقد توقعاته لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواقع 0.1% للعامين 2023 و2024، مقارنةً بتقديرات يناير، إلى 3.1% و3.4% على التوالي، وذلك انخفاضاً من 5.3% العام الماضي.

وفبما يتعلق بوتيرة التضخم في المنطقة، فتوقع الصندوق، في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، أن تبلغ هذا العام 14.8%، أي دون تغيير عن 2022، على أن تنخفض العام المقبل إلى 11.1%.

روابط ذات صلة:
رئيس الحكومة المصرية: توافق مع البنك المركزي لتوفير التمويل اللازم للأدوية والمستلزمات الطبية
عيار 21 يبلغ 2300 جنيه و24 يتجاوز 2600 جنيه لأول مرة في تاريخه في مصر
عاجل: البنك المركزي يعلن 6 أيام عطلة بالبنوك بمناسبة أعياد الفطر وتحرير سيناء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.