«بوابة المقطع» الاماراتية تستحوذ على «تي تيك» لتوسيع نطاق تجارتها الرقمية

بقيمة 26.7 مليون دولار

أعلنت «بوابة المقطع» الذراع الرقمية لـ«مجموعة موانئ أبوظبي»، عن استحواذها على شركة «تي تيك»،مطور حلول مراقبة المنافذ الحدودية والنظم الجمركية.

26.7 مليون دولار

وأفاد بيان بأن القيمة الإجمالية لصفقة الاستحواذ على نسبة 100% من الأسهم (القيمة المؤسسية) بلغت 26.7 مليون دولار، حيث تم دفع 17.1 مليون دولار مقدماً.

حلول التجارة الرقمية

ويسهم هذا الاستحواذ في توسيع محفظة «بوابة المقطع» من حلول التجارة الرقمية، لتضم حلول تحسين إدارة المنافذ الحدودية التي توظف تقنيات متطورة تشمل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وتحليل المخاطر، فيما يخضع استكمال الصفقة لاستيفاء الشروط التعاقدية المسبقة في غضون 45 يوماً.

منصة متطورة

تجمع شركة «تي تيك» بين حلول التحليلات الاستنتاجية والاستقرائية والنمذجة التنبؤية، لتشكِّل منصة متطورة، تستخدم تقنية تعلّم الآلة لتقدم أفضل الخدمات إلى مؤسسات الجمارك والهجرة وأجهزة الشرطة وأمن المنافذ الحدودية.

الذكاء الاصطناعي

كما تستخدم الشركة أكثر من 1.5 مليون مؤشر لإدارة المخاطر، ونظم الذكاء الاصطناعي التنبؤي، لوضع ضوابط أكثر موثوقية لتعزيز أمن المنافذ والنقاط الحدودية.

الحماية والرقابة

بدورها، تطمح «بوابة المقطع» إلى الاستفادة من مركز الأبحاث والتطوير الذي تمتلكه «تي تيك» في فيتنام، و من خبرتها الواسعة في تقديم حلول الجمارك، وتحديث خدمات المنافذ الحدودية في مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا الشمالية، وأستراليا، لتعزيز عروض خدماتها المتعلقة بحلول النافذة الموحدة على الصعيد العالمي، وتطبيق أفضل تدابير الحماية والتتبع الأمني، وإنفاذ الأنظمة الرقابية.

زيادة الطلب

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، الكابتن محمد جمعة الشامسي: «يتيح الاستحواذ على (تي تيك) مزايا تكاملية لمحفظة أعمالنا، سنقطف ثمارها على المدى القريب، تشمل تحسين سرعة الوصول إلى الأسواق، وتعزيز نطاق خبراتنا في هذا القطاع، إضافةً إلى زيادة الطلب على خدماتنا في الأسواق العالمية، لاسيما في أسواق آسيا الوسطى، نتيجةً لشمولية الخدمات المقدمة عبر النافذة الموحدة المتاحة عبر هذا الاستحواذ».

وتابع: «الخبرة التجارية الواسعة التي تتمتع بها (تي تيك) في منطقة الشرق الأوسط تدعم طموحنا لتوسيع نطاق حلول التجارة الرقمية في جميع أنحاء المنطقة، وقريباً في أسواق عالمية ذات أهمية استراتيجية للمجموعة.

ويأتي هذا الاستحواذ في إطار التزام المجموعة بالمساهمة في تحقيق رؤية قيادتنا لترسيخ مكانة إمارة أبوظبي في صدارة التجارة العالمية».

تطوير المنافذ

بدورها، قالت الرئيس التنفيذي للقطاع الرقمي في مجموعة موانئ أبوظبي والرئيس التنفيذي لـ«بوابة المقطع»، الدكتورة نورة الظاهري: «تتمتع (تي تيك) بكفاءة عالية ودراية تامة عن التوجهات السوقية عبر تطوير وتنفيذ حلول الجمارك، وتحسين إدارة المنافذ والنقاط الحدودية في العديد من الأسواق العالمية.

تيسير حركة التجارة

ولا شك أن إضافة الحلول المتطورة القائمة على التكنولوجيا المستقبلية لشركة (تي تيك) إلى نافذتنا الموحدة سيساعد في تحسين إدارة أمن المنافذ الحدودية، وتيسير حركة التجارة، وزيادة الإيرادات الجمركية، وغير ذلك مما يعزز من عروضنا كمزود لخدمات النافذة الموحدة».

من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة «تي تيك»، سكوت موراي، عن ثقته التامة بنجاح اتفاقية الاستحواذ، وقال: «عملنا على تغطية النواحي الاستراتيجية والفنية والتشغيلية لتحديث النظم الجمركية، وتيسير حركة التجارة العالمية، وكلنا ثقة بدعم (بوابة المقطع) لتعزيز مكانتها كمقدم لخدمات التجارة الرقمية المتكاملة عالمياً».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.