دبي تستضيف المعرض الدولي للإعلام الرقمي «كابسات 2023 » في 16 مايو المقبل
منصةٌ عالمية للخبراء والمؤسسات الرائدة لعرض الابتكارات والحلول
كتبت:ريهام علي
يسلِط “المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية-كابسات 2023″، الضوء على أحدث الاتجاهات، والابتكارات والتقنيات الكفيلة بإعادة رسم ملامح مستقبل وسائل الإعلام وقطاع الترفيه. ويعد المعرض الحدث الأبرز عالمياً في قطاعات إنشاء المحتوى والإنتاج والتوزيع ووسائل الإعلام الرقمية والبث والأقمار الاصطناعية.
16 – 18 مايو المقبل
وسيقام المعرض بدورته لهذا العام خلال الفترة من 16 إلى 18 مايو المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، ويجمع روّاد سوق الإنتاج والبث على الصعيدين الوطني والدولي، إضافةً إلى الخبراء وقادة الفكر ورجال الأعمال والموزعين من أنحاء العالم لعرض تقنياتهم ومفاهيمهم المبتكرة.
وتأتي الدورة التاسعة والعشرين من هذا الحدث السنوي في وقتٍ يشهد فيه القطاع نمواً إيجابياً، إذ تشير التوقعات إلى أنَّ سوق الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط سيسجل نمواً سنوياً مركباً بمعدل 7.4% خلال الأعوام من 2021 إلى 2026. لتصل قيمته إلى 47 مليار دولار[1]. وتولي حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعماً كبيراً لصناعة الترفيه لتعزيز إمكانات المؤسسات التي تمتلك آفاقاً كبيرة أمام النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.
مشاركة أفضل الممارسات
وفي ضوء ذلك، سيوفر المعرض على مدار أيامه الثلاثة منصة رائدة لخبراء وروّاد القطاع، ومجتمع المنتجين والمخرجين، وتكنولوجيا البث وموزّعي القنوات وناشري المحتوى، لمشاركة أفضل الممارسات واستكشاف أحدث تقنيات الإنتاج والبث المبتكرة والتي تلعب دوراً جوهرياً في إحداث نقلةٍ في قطاع الترفيه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال أوفير بينوفيتشي، الرئيس التنفيذي لشركة الإنتاج التركية “زيرو دينستي”: “باعتبارنا شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الاستوديو الافتراضي والواقع المعزز والواقع الممتد والرسومات الآنية، فإننا نهدف إلى إحداث ثورة في عالم البث والفعاليات الحية والرياضة الإلكترونية من خلال تطبيق أحدث التقنيات في هذه المجالات.
وتتميز حلولنا للاستديو الافتراضي، بما في ذلك منصة Unreal Engine Native وReality Engine، بمنظومة التجميع في الزمن الفعلي وتقنية المفاتيح المدمجة Reality Keyer، مما يجعلها الخيار الأول لعدد من أكبر الشركات حول العالم لنقل الأحداث الكبرى، بدءاً من الألعاب الأولمبية إلى كأس العالم لكرة القدم. ويتيح “كابسات” منصةً مميزة لعرض حلولنا المتطورة، ونسعى من خلال مشاركتنا في هذا الحدث إلى تعزيز شبكتنا وإعادة تصميم مستقبل البث في المنطقة، واستكشاف إمكانات جديدة للنمو في هذا القطاع.”
صناعة البث
وأصبحت صناعة البث أكثر اعتماداً على تقنية الفيديو حسب الطلب (VoD)، ومن المتوقع مع نهاية العام الجاري أن يحقق قطاع الفيديو حسب الطلب إيرادات تصل إلى 174.80 مليون دولار، ستتوسع بمعدل سنوي قدره 5.04% لتصل إلى 215.7 مليون دولار بحلول العام 2027. وينطوي سوق الاشتراك في تقنية الفيديو حسب الطلب (SVoD) على إمكانات هائلة للنمو، حيث يبلغ حجم السوق 157.10 مليون دولار في 2023.
وفي الوقت الراهن، يعدّ الاشتراك بتقنية الفيديو حسب الطلب استراتيجية تحقيق الدخل الأكثر ربحاً، حيث تستأثر بالحصة الأكبر من صناعة بث المحتوى عبر الإنترنت. كما تشهد صناعة البث التلفزيوني تطوراً مستمراً، مما يوجب التكيُّف مع هذه التطورات من خلال التحول من بث تلفزيوني إلى بث شامل.
الإبتكارات التكنولوجية
وقال بافيل بوتوزاك، الرئيس التنفيذي لشركة “أفيكو”: “يقدم معرض “كابسات” منصةً بارزة لاستقطاب مجتمع الترفيه والإعلام من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تحت سقف واحد، لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات التكنولوجية الكفيلة بتحقيق التحول نحو الجيل التالي من المحتوى.
وأضاف: “نحن سعداء بمشاركتنا في هذا الحدث البارز، ووجود Harmonic في منصتنا؛ الشركة الرائدة عالميًا في تكنولوجيا وخدمات توصيل الفيديو.، ومشاركة أحدث تقنياتنا وابتكاراتنا في مجال البث. وتستهدف مجموعة حلولنا إحداث نقلة شاملة في قطاع البث، بما في ذلك أتمتة عملية الإنتاج في الاستوديو من التصميم إلى تسليم المنتج، وإدارة الأصول الإعلامية، وأتمتة عملية التحكم الرئيسية، والتشغيل الآلي، وغيرها. وبفضل كفاءتها في تحديث وتبسيط العمليات، تُستخدم تقنياتنا وحلولنا من قبل ما يزيد عن 300 مؤسسة بث في أوروبا والأمريكيتين وآسيا وأفريقيا.”
اقرأ أيضا..