تقرير:دول الخليج الأكثر إنفاقا على خدمات تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وإفريقيا في 2023

تجاوز 30 مليار دولار

المصدر:وكالات

توقع تقرير للشركة الدولية للبيانات  (IDC)أن يرتفع حجم الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على خدمات تكنولوجيا المعلومات والأعمال في عام 2023 إلى 30.3 مليار دولار بزيادة نسبتها 5% عن العام الماضي 2022، والذي سجل حجم إنفاق بلغ 28.9 مليار دولار.

إقتصادات النفط

وكشف التقرير الذي نشره موقع إرابيا إنك أن الاقتصادات المنتجة للنفط في المنطقة خاصة الخليجية والاستثمارات في المشاريع الضخمة ،والتوسع في الخدمات السحابية من قبل الهايبرسكيلرز هي من اهم الأسباب وراء نمو خدمات تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

وأوضح التقرير ان الخدمات المدارة والخدمات المرتبطة بالمشاريع ستكونان هما أسرع فئتين نموًا في السوق في عام 2023، تليهما خدمات الدعم والأعمال.

وتوقع تقرير IDC أن ينمو الإنفاق على الخدمات المدارة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.6% بين عامي 2023 و 2027، في حين سيحقق الخدمات المرتبطة بالمشاريع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.7%.

تحذيرات

وحذر التقرير من أن ارتفاع تكاليف تقنية المعلومات بسبب التضخم والاضطرابات في سلسلة توريد تقنية المعلومات ونقص في القوى العاملة الماهرة، والضغوط لتخفيض نفقات تكنولوجيا المعلومات قد تشكل تحديا للنمو.

كما تسلط التقرير الضوء على تسارع الرحلات السحابية حيث تنتقل المؤسسات برامجها الحيوية إلى السحابة، وتدفع خدمات السحاب المرتبطة بالسوق لتحقيق نمو في إيرادات خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وتمكن الإعلانات الأخيرة من قِبل الهايبرسكيلرز المتعلقة بإطلاق خدمات السحاب المحلية في منطقة MEA، المؤسسات من توسيع استخدامها للسحابة عبر نهج متعدد السحبات الهجينة لتحقيق توفير التكاليف.

 

روابط ذات صلة:

الأرجنتين تلحق بالبرازيل وتستغني عن الدولار الأمريكي

رأس المال السوقي للبورصة الإماراتية يقترب من تريليون دولار

ذهب مصر: أوقية الذهب ب 100 ألف جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.