تشكيل الفريق المصري المشارك في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2023

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تشكيل الفريق المصري الذي سيشارك في النسخة الخامسة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، المنعقدة في الفترة من 28 أغسطس إلى 4 سبتمبر في مدينة سيجد، المجر.

وذكرت في بيان لها أن اختيار أعضاء الفريق جاء نتيجة للتصفيات التي نظمتها ، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الشهر الماضي.
4 مبرجين

وأوضحت يتكون الفريق من أفضل أربعة مبرمجين من طلاب المدارس، ممن سبق لهم التأهل للأولمبياد المصري للمعلوماتية.

وأضافت كان أعضاء الفريق قد حققوا عددًا من النجاحات وفازوا بجوائز وميداليات في النسخ السابقة من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية وأيضًا في عدة مسابقات أخرى.
تصفيات

ونوهت بأنه تم اختيار أعضاء الفريق من خلال تصفيات عديدة، بدأت باختبار الآلاف من طلاب المدارس لانتقاء أفضل العناصر للالتحاق ببرنامج يستمر 45 ساعة لتدريب الطلاب على البرمجة وطرق الحل المنهجي.

100 طالب

وقدم التدريب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وانتهي باختيار أفضل 100 طالب للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية.

مسابقة برمجيات

والأولمبياد الدولي للمعلوماتية هو أهم وأعرق مسابقة في مجال البرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب المدارس حول العالم.

25 دولة

ونُظمت النسخة الأولى من المسابقة الدولية في بلغاريا في عام 1989 وشارك فيها متسابقون من 25 دولة.
وتهدف المسابقة إلى تشجيع الطلاب من مختلف أنحاء العالم على الاهتمام بمجال تكنولوجيا المعلومات وتوفير فرص لتبادل الخبرات العلمية والثقافية.
وتُنظم المسابقة سنويًا في إحدى الدول المشاركة ويمثل كل دولة فريق مكوّن من أربعة طلاب واثنين من المشرفين.

5ساعات

ويتم اختبار الطلاب المشاركين فرديًا وعلى مدار يومين في اختبارات مدة كل منها خمس ساعات، يقوم خلالها المتسابق ببرمجة ثلاث مسائل على الحاسب الآلي وحلها. وتكون فكرة المسائل مبنية على البرمجة واستخدام طرق الحل المنهجي (خوارزميات الحاسب).

وكانت المشاركة الأولى لمصر في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في عام 1998.

ومنذ ذلك الحين تشارك مصر سنويًا في المسابقة الدولية. وبلغ رصيد مصر من الجوائز ست ميداليات فضية و19 برونزية.

النسخة 36

وتستعد مصر لاستضافة النسخة السادسة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بمدينة الإسكندرية لتكون هذه هي المرة الثانية لاستضافة مصر للمسابقة بعد عام ٢٠٠٨.
جدير بالذكر أن الأولمبياد المصري للمعلوماتية هو أهم مسابقة وطنية في خوارزميات الحاسب والبرمجة وطرق الحل المنهجي لطلاب المدارس. ونتج عن المسابقة إيجاد العديد من العباقرة المصريين، وحصل عددٌ منهم على منح دراسية في الخارج والبعض الآخر على فرص عمل في شركات عالمية مثل “فيسبوك” و “جوجل” و”مايكروسوفت”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.