«المستقبل الأخضر» ترصد أكثر من 30 مصطلحا يجب معرفتها في عالم الاستدامة

رصدها موقع المستقبل الأخضر

المصدر:موقع المستقبل الأخضر
نشر موقع المستقبل الأخضر ، أهم المصطلحات المالية والاقتصادية الأكثر استخداما في مجال الاستدامة والتمويل المستدام، والتي تعتمد عليها الشركات والمؤسسات في التنصيف الأخصر أو تنصيف المؤسسات الخاصة بالاستدامة والأمم المتحدة.
من فئات الأصول إلى الأسهم، غالبًا ما تبدو المصطلحات المالية كلغة خاصة بها، مع نمو مجال التمويل المستدام، ويتوقع أن تصبح هذه المفردات جزءًا لا يتجزأ من مفهوم الاستدامة.

إليك قائمة بأهم شروط التمويل الأخضر التي يجب معرفتها:

الاستثمار المسؤول اجتماعيًا (SRI): استراتيجية استثمار تحاول استبعاد الاستثمارات في الشركات أو الصناعات التي لا تتوافق مع قيم العميل (أي عملية فحص سلبية).
التمويل المستدام : التمويل الذي يدعم الأهداف البيئية، مثل الحفاظ على التنوع البيولوجي (بالمقارنة مع تمويل المناخ ، وهو أضيق نطاقًا).
التصنيف : نظام تصنيف للمساعدة في فهم ما إذا كان النشاط الاقتصادي مستدامًا بيئيًا ، مثل تصنيف الاتحاد الأوروبي للأنشطة المستدامة.
السند الأزرق : سند يتم إصداره لتمويل حماية النظم البيئية البحرية والحفاظ عليها.
السندات : استثمار في الدين يقرض فيه المستثمر أموالاً لكيان لفترة زمنية محددة بسعر فائدة متغير أو ثابت.
الاستثمار المستدام الواسع : استراتيجية استثمار مستدامة تستخدم سياسة أو نهج استدامة عامة بدلاً من سياسة خاصة بالمنتج ، مثل الاستراتيجيات السبع المدرجة من قبل GSIA ، أو مزيج منها تمويل الكربون: الموارد المقدمة لمشروع لشراء تخفيضات في غازات الاحتباس الحراري.
سوق الكربون : سوق تم إنشاؤه من تداول بدلات انبعاثات الكربون لتشجيع البلدان والشركات أو مساعدتها على الحد من انبعاثات الكربون ، والمعروف باسم تجارة الكربون.
حياد الكربون : تحقيق صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والذي يمكن تحقيقه إما عن طريق موازنة الانبعاثات مع إزالة الكربون من الغلاف الجوي، أو القضاء على انبعاثات الكربون تمامًا.
تعويض الكربون : شراء الائتمانات من خلال مخططات مقايضة الكربون أو مشاريع خفض الانبعاثات من أجل تقليل انبعاثات الكربون.
ضريبة الكربون : ضريبة على محتوى الكربون في الوقود الأحفوري لتحديد سعر الكربون مباشرة.
السندات الخضراء : أداة مالية (سند) تُستثمر عائداتها حصريًا في مشاريع تولد منافع مناخية أو بيئية أخرى.
القرض الأخضر : الائتمان الذي يتم منحه لتمويل المشاريع الخضراء ، بشكل عام بما يتماشى مع مبادئ القرض الأخضر على النحو المحدد من قبل جمعيات سوق القروض العالمية.
الاقتصاد الدائري : نموذج اقتصادي يعتمد على المشاركة والتأجير وإعادة الاستخدام والإصلاح والتجديد وإعادة التدوير للسلع لأطول فترة ممكنة ، وبالتالي إنشاء نظام حلقة مغلقة يقلل من النفايات.
تمويل المناخ : التمويل الذي يهدف إلى بناء قدرة البشرية على الصمود في مواجهة آثار أزمة المناخ ، ويتم تحقيق ذلك أساسًا عن طريق الحد من الانبعاثات ودعم تدابير التكيف
صندوق المناخ : الموارد المالية على المستويات المتعددة الأطراف أو الثنائية أو الوطنية التي تهدف إلى معالجة تغير المناخ ، مثل صندوق المناخ الأخضر وصندوق التكيف وصندوق أقل البلدان نمواً وصناديق الاستثمار في المناخ
مخاطر المناخ : تقييم المخاطر لاحتمالات وعواقب تأثيرات تغير المناخ (مثل مخاطر الخسائر المالية المحتملة الناجمة عن مخاطر المناخ)
التحول المناخي : طريق إلى اقتصاد مرن للمناخ ، تدعمه السياسات والمبادرات
التمويل الجماعي : جهد مشترك من قبل الأفراد لتجميع الأموال لدعم مجموعة واسعة من الأنشطة ، بما في ذلك الأنشطة الاجتماعية والبيئية
التعهيد الجماعي : الحصول على خدمات أو أفكار أو محتوى من مجموعة كبيرة من الأشخاص ، والذي يشمل أيضًا التمويل الجماعي
إزالة الكربون : عملية إزالة أو تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من جهة ما. في التمويل المستدام ، يمكن أن يشمل ذلك إزالة الكربون من محفظة استثمارية
خدمات النظام البيئي : الفوائد التي يجنيها البشر من النظم البيئية ، مثل الهواء وتخزين الكربون والتلقيح
الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) : العناصر الثلاثة التي يتم تقييمها بشكل عام عند الحكم على استدامة الأعمال أو الاستثمار
الصفقة الخضراء الأوروبية : مجموعة مبادرات سياسية من المفوضية الأوروبية تهدف إلى جعل الاتحاد الأوروبي محايدًا مناخيًا بحلول عام 2050
التمويل الأصغر : مصدر للخدمات المالية للأفراد أو الشركات الصغيرة التي تفتقر إلى الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية
رأس المال الطبيعي : عناصر الطبيعة التي تنتج قيمة مباشرة أو غير مباشرة للناس، مثل الغابات والأنهار والمحيطات والأراضي.
الضمان : أداة مالية قابلة للتداول مع نوع من القيمة النقدية؛ تشمل السندات والأسهم والخيارات.
التمويل الاجتماعي : التمويل الذي يدعم الإجراءات التي تخفف أو تعالج مشكلة اجتماعية (مثل البنية التحتية الأساسية الميسورة التكلفة).
حقوق الملكية: سهم أو ورقة مالية أخرى تمثل حصة ملكية في شركة.
الاستثمار المؤثر : استثمار يهدف إلى تحقيق عوائد استثمارية كبيرة مع تحقيق نتيجة بيئية أو اجتماعية اقتصادية إيجابية ، وكلاهما يتم قياسه والإفصاح عنه.
الرافعة المالية : التمويل العام (على سبيل المثال من المؤسسات المالية الدولية) في شكل قروض أو ضمانات للمخاطر أو تأمين أو أسهم خاصة، تُستخدم لتشجيع المستثمرين من القطاع الخاص على دعم مشروع عن طريق تقليل مخاطره المتصورة
الملكية النشطة : عندما يعالج المستثمرون مخاوفهم بشأن القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) من خلال التصويت أو من خلال إشراك مديري الشركات والمديرين فيها.
فئة الأصول : مجموعة من الأوراق المالية (انظر أدناه) لها خصائص مماثلة وتخضع لنفس القوانين واللوائح، هناك ثلاث فئات.
رئيسية للأصول: الأسهم (الأسهم) والدخل الثابت (السندات) والنقد أو ما يعادله من النقد، يمكن أن تشمل فئات الأصول الأخرى العقارات والسلع والعقود الآجلة والمشتقات المالية الأخرى وحتى العملات المشفرة.
الأفضل في فئتها : في سياق التمويل المستدام، يشير هذا إلى الأصول أو الاستثمارات التي تعتبر رائدة في قطاعها من حيث معايير ESG
المحصلة النهائية ثلاثية : إطار محاسبي لا يقيس الأداء المالي فحسب، بل أيضًا الأداء الاجتماعي والبيئي ، مصمم للشركات لتقدير أرباحها وخسائرها الاجتماعية والبيئية، وكذلك المالية.

روابط المقالة الأصلي:
https://greenfue.com/%d9%85%d8%b9%d8%ac%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ae%d8%b6%d8%b1/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.