وزير المالية المصري: هناك تحامل على مصر وأسباب الأزمة خارجية

اكد استمرار التواصل مع صندوق النقد الدولي

المصدر:وكالات
علق محمد معيط، وزير المالية المصري، على التقارير الأخيرة الصادرة من بعض وكالات التصنيف الائتماني العالمية والتي تشير إلى تخفيض التصنيف السيادي لبلاده وتعديل النظرة المستقبلية لاقتصادها.

وقال محمد معيط في لقاء مع قناة “سي إن بي سي” العربية، اليوم الاثنين، إن هناك بعض التحامل على مصر، وأن معظم أسباب الأزمة الاقتصادية الأخيرة خارجية.

وأكد وزير المالية، استمرار التواصل مع صندوق النقد الدولي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الأخير، وأنه قريباً سنعلن عن المراجعة.

وأشار، إلى أن التحديات التي تواجهها مصر ليست مستدامة، وأن بلاده دولة كبيرة يمكن الاستثمار فيها بحرية وخروج الأموال منها أيضا بسهولة ولا هناك عراقيل بشأن ذلك.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف السيادي طويل الأجل لمصر من مستوى “B +” إلى “B”، مع تعديل النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.

وأوضحت الوكالة في تقرير صدر بوقت متأخر من الجمعة الماضية، أن تخفيض التصنيف والتوقعات السلبية يعكس وجهة نظر وكالة فيتش بارتفاع مخاطر التمويل الخارجي نظراً لارتفاع متطلبات التمويل وقيود ظروف التمويل الخارجي وحساسية خطة التمويل الأوسع لمصر مع اتجاه معنويات المستثمرين.

كما أضافت الوكالة، أنه يأتي كل هذا على خلفية ارتفاع درجة عدم اليقين بشأن مسار سعر الصرف، وانخفاض احتياطات السيولة الخارجية.

روابط ذات صبلة:
النص الكامل لتقرير مؤسسة فيتش عن الإقتصاد المصري (إنجليزي)
وزير المالية المصري يرد على تقرير فيتش بخفض التصنيف الإئتماني لمصر في 16 نقطة
النص الكامل لتقرير «ستاندرد أند بورز» عن بنوك الأهلي ومصر والاسكندرية «إنجليزي»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.