انطلاق ملتقى الإستثمار السنوي بأبوظبي بمشاركة 170 دولة

الملتقى يجمع الوزراء وقادة الأعمال والمستثمرين وصناع السياسات و المؤسسات الدولية

كتب:سيف المحمودي

بدأ آلاف المشاركين في ملتقى الاستثمار السنوي 2023 من 170 دولة بالتوافد الى العاصمة أبوظبي للمشاركة في هذا الحدث الذي يرسم خلال أيامه الثلاثة خريطة طريق لآليات صياغة شراكات الاستثمار وتحقيق نمو مستدام وشامل في الأسواق العالمية.

اليوم الأول

ويجمع اليوم الأول من الملتقى العديد من القادة والمستثمرين وصناع السياسات والمنظمات الدولية والأكاديميين لإجراء مناقشات مستفيضة حول العديد من القضايا الاقتصادية المحورية.

ويعتبر الحدث العالمي المنصة الاستثمارية الأولى للمستثمرين العالميين، والذي ينطلق في أبوظبي يوم غد (الاثنين، 8 مايو الجاري) وتستمر فعالياته حتى يوم الأربعاء (10 مايو الجاري).

ومن أبرز الفعاليات هذا العام “جلسة الحوار الإقليمي لرابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان)” والتي تركز على تعزيز التعاون بين دول المنطقة وقدرتها على الاستجابة للتحديات الاقليمية والعالمية.

التحول في أوجه الإستثمار

وينعقد ملتقى الاستثمار السنوي لأول مرة في العاصمة أبوظبي تحت شعار ” التحول في أوجه الاستثمار: فرص الاستثمار المستقبلية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والتنوع والازدهار”. ويتم تنظيمه بدعم من الشركاء الاستراتيجيين، وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ورسّخ ملتقى الاستثمار السنوي موقعه على خارطة الأحداث الاقتصادية الدولية، حيث إنه يجمع آلاف المستثمرين من جميع أنحاء العالم، بهدف رسم خارطة طريق للاقتصاد العالمي. ويركز الحدث على خمس ركائز رئيسية: الشركات الناشئة، والاستثمار الأجنبي المباشر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومدن المستقبل واستثمارات المحافظ الأجنبية.

وقال داوود الشيزاوي، رئيس ملتقى الاستثمار السنوي: “يوفر ملتقى الاستثمار السنوي 2023 منصة رائدة للمستثمرين وقادة الأعمال من جميع أنحاء العالم للالتقاء واستكشاف فرص جديدة للنمو والتطور. ونحن إذ نرحب بالمشاركين في أبوظبي لحضور هذا الحدث هذا العام، نتطلع إلى طرح ومشاركة رؤيتنا للمستقبل واستكشاف شراكات جديدة من شأنها أن تساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي”.

مبادرات المتلقى

ويتضمن ملتقى الاستثمار السنوي 2023 العديد من المبادرات التي أعدت خصيصاً لدعم الركائز الخمس الأساسية للملتقى مثل ورش العمل والمعارض وفرص التواصل. كما يتاح للحضور فرصة التواصل مع كبار الخبراء في قطاعات الاستثمار والتكنولوجيا، واستكشاف طرق جيدة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
جلسات محور الاستثمار
ويستضيف ملتقى الاستثمار السنوي 2023 تحت محور الاستثمار جلسة “الاستثمار في الفضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030” والتي تتضمن كلمة لـ “كانديس جونسون”، رئيسة المجلس الاستشاري لسيرافيم سبيس لمناقشة الآفاق الاقتصادية العالمية وتوجهات سوق الاستثمار في العالم. كما تتطرق الجلسة الى استكشاف فرص الاستثمار الاجنبي المباشر واستثمار المحفظة الأجنبية في تحديد التغييرات التي تحول مشهد الاستثمار العالمي وتؤثر على الاستثمارات. وتتناول ايضاً الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

كما سيطرح اليوم الأول على بساط البحث موضوع “أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر من أجل عالم أكثر اخضراراً” والذي يركز على المشاريع والمبادرات الحالية والمستقبلية تجاه الاستدامة واستثمارات المحافظ الأجنبية المتنوعة و”خلق سلاسل توريد مرنة لتعزيز فرص النمو” والتي تناقش أهمية إنشاء سلاسل إمداد مرنة وبنية تحتية تناسب متطلبات القرن الحادي والعشرين.

اليوم الثاني

ويشهد اليوم الثاني انعقاد جلسة نقاشية للبحث عن أفضل الممارسات لبناء علاقات طويلة الأجل بعنوان “سد الفجوة: إقامة علاقات دولية قوية وبناء الثقة” بالإضافة إلى جلسات عن التحول الرقمي ودمج التقنيات المبتكرة في الاستثمار الأجنبي المباشر وتسهيل الاستثمار البيني والتنموي بين الدول.

كما تتناول جلسة جودة الاستثمار الاجنبي المباشر جذب استثمارات مجدية للنمو الاقتصادي والتي تناقش أهمية جذب الاستثمار لتعزيز الاقتصاد من خلال خلق الوظائف وتعزيز الابتكار. وتعالج جلسة “تعزيز أسواق رأس المال لتطوير كفاءة السوق من خلال استثمار المحافظ الأجنبية” كيفية استثمار المحافظ الاجنبية في ظل التغييرات الاجتماعية والبيئية في العالم، والاضطرابات الجيوسياسية. وتلقي هذه الجلسة الضوء على أفضل الممارسات في التعافي من الاضطرابات الجيوسياسية و” الاستفادة من الاتجاهات الحالية في الاستثمار لإنشاء محافظ مرنة”.

أضف إلى ذلك، تتضمن جلسات محور الاستثمار لليوم الثالث جلسة “فرص الاستثمار المستدامة في الاستثمار الاجنبي المباشر” والتي تشرح بعمق تطوير التقنيات المستدامة وكيفية دمج الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة للمضي قدماً وتحقيق الانتقال إلى صافي الصفر.

محور الابتكار والتكنولوجيا

تتضمن قائمة جلسات محور الابتكار والتكنولوجيا في اليوم الاول “مدن المستقبل: التحول الرقمي: دمج التقنيات المبتكرة”، والتي تلقي الضوء على تأثير التحول الرقمي على مدن المستقبل. كما تتطرق الى الشركات الناشئة ومساهمتها في النمو الاقتصادي والتي تتناول قوة البيانات والرؤى في تعزيز النظم البيئية للشركات الناشئة. كما تتطرق الجلسات الى أهمية توسيع نطاق سوق التكنولوجيا وتطبيق الحلول التقنية في الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تقدم شرحاً عن سوق تكنولوجيا الشركات الصغيرة والمتوسطة وما يمكن أن تحققه الشركات من خلال الرقمنة.

وتُعقد جلسات اليوم الثاني بعنوان “يونيكورن: الربط الحضري في الأوقات المضطربة/ رؤى بناءة لمدن المستقبل” بالشراكة مع مؤسسة وي غو We Go والتي تقدم فرصة لرؤساء البلديات وممثلي المدن والدول والمنظمات الدولية والجهات الفاعلة في مجال الأعمال لتحديد الاتجاهات المتنامية في الابتكارات الرقمية والمبادرات الذكية لحل التحديات الحضرية وبناء مدن المستقبل الذكية. وتناقش جلسة شركات يونيكورن: آفاق الاقتصاد العالمي – التنبؤ بسوق الاستثمار”، التوجهات الحالية والتقنيات في العالم للمساهمة في مدن المستقبل الذكية، والتوجهات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتشكيل مستقبل الابتكار مع شركة Hub 71.

اليوم الثالث

وفي اليوم الثالث تنعقد جلسة بعنوان “الشركات الصغيرة والمتوسطة: مبادرة تمويل المناخ المستدام” والتي تقدم نهجاً جديداً لتمويل مشاريع البنية التحتية والزراعة المستدامة في الاقتصادات الناشئة. كما يتضمن اليوم الثالث تسليط الضوء على نماذج حية لخطط التمويل الهجين بعنوان “الاقتصادات الرقمية: الجيل الرابع من تطوير الأدوات والمنصات المناسبة” والتي تناقش استخدام أفضل التقنيات الجديدة والتقنيات المبتكرة.

كما يشهد جلسة تحت عنوان “الشركات الصغيرة والمتوسطة: استكشاف الاستثمارات في المشهد الدولي” وجلسة “التكيف مع الاحتياجات والتوقعات المتطورة” التي تطرح على بساط البحث تحديات وفرص الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما تناقش جلسة “الشركات الصغيرة والمتوسطة: اتجاهات عام 2023 – في مجالات تطبيق الأعمال الذكية والابتكار والشمولية والاستدامة في مدن المستقبل” الاتجاهات الجديدة ومسارات الاستثمار للشركات الصغيرة والمتوسطة في مدن المستقبل.

ويستضيف ملتقى الاستثمار السنوي هذا العام العديد من الفعاليات المهمة. والتي تشمل “منتدى الإنتاج المحلي العالمي”، الذي يناقش تعزيز الحصول على الدواء والتقنيات الصحية الأخرى من خلال العمل الجماعي، والاستفادة من التقنيات الجديدة. وتناقش جلسة التعمق في التقنيات التحويلية للمستقبل كيفية تسخير إمكانات التقنيات المبتكرة لتحويل المدن، وتنفيذها في المشاريع الحالية والاستفادة من التقنيات الجديدة والتنقل لتعزيز مقومات الوصول الى المدن الذكية.

منتديات الحوار الاقليمي

ويتناول منتدى “الحوار الاقليمي لرابطة أمم جنوب شرق آسيا” برئاسة إندونيسيا تحديات تعزيز التعاون لدول رابطة أمم شرق آسيا (آسيان) وقدرتها على مواجهة التحديات الاقليمية والعالمية. وتجمع جلسة بعنوان: “روسيا – الشرق الأوسط: التعاون للنمو الاقتصادي ورفاهية الشعوب” الخبراء وصناع القرار من روسيا والشرق الأوسط لمناقشة الروابط التجارية والاقتصادية بين المنطقتين. ويركز المنتدى على كيفية تعزيز التعاون لتحقيق مناخ استثماري متميز وفتح الفرص للشركات للتوسع في عملياتها والتعاون في مشاريع ضخمة مشتركة.

كما يستضيف ملتقى الاستثمار السنوي منتديات أخرى تحت عنوان “تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الواقع والفرص والتحديات والتي تستكشف الفرص الاستثمارية وبيئات الاستثمار في المنطقة. ويستضيف المنتدى اتحاد الغرف العربية وجامعة الدول العربية ومكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا في البحرين – اليونيدو.

ويقدم “منتدى الحوار الاقليمي – مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي”، نتائج دراسة استقصائية مشتركة أجرتها كل من الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، مع تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجهها وكالات تشجيع الاستثمار في الدول الأفريقية والكاريبي والمحيط الهادي. ويتضمن المنتدى “جلسة الحوار الاقليمي لأفريقيا” والذي يركز على إطلاق منطقة التجارة للقارة الأفريقية (AfCFTA) لإنشاء سوق قاري واحد على النحو المبين في أجندة الاتحاد الافريقي 2063.

اليوم الثالث والأخير

ويسلّط ملتقى الاستثمار السنوي في يومه الثالث والأخير من خلال منتدى “الحوار الاقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لتعزيز الإنتاج في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي” الضوء على الاستراتيجيات المستقبلية. وينظم هذا المنتدى بنك التنمية للبلدان الأمريكية وبنك التنمية لأمريكا اللاتينية، حيث أنه يناقش السياسات التي اعتمدتها العديد من بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي بهدف تعزيز التنمية الانتاجية وتنويع اقتصاداتها. ويعقب الحدث “منتدى الحوار الاقليمي لمجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية والذي يلقي الضوء على النقلة النوعية التي تحول أسواق رأس المال وعالم الاستثمار.

فعاليات جانبية

أضف إلى ذلك، يستضيف ملتقى الاستثمار السنوي في الثامن من مايو فعاليات جانبية تشمل: “منتدى الانتاج المحلي: تعزيز الوصول إلى الأدوية والتقنيات الصحية الأخرى”، و”إدارة الائتمان العالمي” ومنتدى “الاستثمارات البديلة والقروض المتعثرة”. كما يعقد في اليوم الاول منتدى روسيا والشرق الاوسط، تحت عنوان “روسيا – الشرق الأوسط: التعاون من أجل النمو الاقتصادي ورفاهية الشعوب” ومنتدى “أصنع في الإمارات: الفرص الناشئة والنمو الصناعي” والذي سيكون من أبرز فعاليات هذا اليوم.

كما يستضيف ملتقى الاستثمار في اليوم الثاني منتدى “بلومبيرغ” لتمويل الطاقة المتجددة وقمة استثمار رواد الأعمال حول حلول الاستثمار ومواجهة الأزمات وجلسة “الطريق إلى منتدى الاستثمار العالمي (2023) وجلسة وضع الابتكار في قلب التقدم الاقتصادي، واستثمر في أبوظبي ‘Finoverse Arabia: ومنتدى الأصول الافتراضية والويب 3، ومنتدى “الاستثمار السياحي،” وجلسة “مستقبل أسواق الكربون “.

وبالإضافة إلى ذلك، سيشهد اليوم الأخير بعض الفعاليات الجانبية المهمة مثل “منتدى التمويل المستقبلي” و”مؤتمر وكالات ترويج الاستثمار للبلدان الأقل نمواً” و”حكومات العالم: حاضنة للتسامح”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.