النفط يتراجع بأرباح “أرامكو السعودية” 19% في الربع الأول

 وربط التوزيع النقدي بالأداء

تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية ،أكبر شركة نفط في العالم، 19.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 119.5 مليار ريال (31.9 مليار دولار)، من 148.03 مليار ريال (39.47 مليار دولار) في نفس الفترة من 2022.

تراجع أسعار النفط

وأرجعت الشركة في بيان للبورصة السعودية ، سبب انخفاض الأرباح إلى انخفاض أسعار النفط الخام، والذي قابله جزئيًا انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

الحرب الروسية الأوكرانية

وتراجعت أسعار النفط خلال الربع الأول من العام مقارنة بمستوياتها في نفس الفترة من 2022 التى تجاوزت خلاله 100 دولار بسبب بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

الإيرادات

كذلك انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 11% في الربع الأول إلى 417 مليار ريال (111.2 مليار دولار) مقابل 476 مليار ريال (نحو 127 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

كانت السعودية ودول تحالف أوبك+ قد بدأوا ومطلع نوفمبر 2022، خفض الإنتاج بمليوني برميل يوميا، ومن ثم قاموا بخفض إضافي بشكل طوعي بواقع مليون برميل اعتبارا من مطلع مايو الجاري.

توزيع نقدي

وأعلنت الشركة عن توزيع أرباحها نقدية على مساهميها بقيمة 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار) عن الربع الأول بـ0.3 ريال للسهم، بزيادة 4% عن الفترة المقابلة من 2022.

الأداء

وأعلنت الشركة أيضا عن عزمها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح مرتبطة بالأداء، وذلك بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة التي تقوم الشركة بتوزيعها حاليًا والتي تنوي المحافظة عليها.

التدفقات النقدية الحرة

وذكرت أنها تستهدف أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50 بالمئة إلى 70 بالمئة من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، وسيتم تحديد هذه الأرباح مع النتائج السنوية.

المركز المالي

وقالت إن قرار توزيع أي أرباح، بما في ذلك الأرباح المرتبطة بالأداء، خاضع لتقدير مجلس الإدارة المطلق بعد الأخذ بعين الاعتبار المركز المالي للشركة وقدرتها على تمويل التزاماتها بما يشمل خطط النمو الرأسمالي، ووفقًا لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح.

وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم توزيع الأرباح المرتبطة بالأداء بشكل ربعي.

ظروف السوق

من جانبه قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: ”تعكس النتائج الموثوقية العالية المستمرة لأرامكو السعودية، والتركيز على التكلفة والقدرة على الاستجابة لظروف السوق.

وأضاف لقد قمنا بتحقيق تدفقات نقدية قوية مع تعزيز المركز المالي للشركة بشكل أكبر.

الأرباح الأساسية

وتابع الناصر تعزيزا لالتزامنا بتعظيم قيمة المساهمين على المدى البعيد، نعلن أيضًا عن نيتنا اعتماد آلية لتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء، بالإضافة إلى الأرباح الأساسية التي توزعها الشركة حاليًا”.

التكرير والكيميائيات

وأضاف: “إستراتيجيتنا للنمو تمضي على المسار الصحيح، وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في التوسع الإستراتيجي لأعمالنا بقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق خلال الربع الأول، حيث أعلنّا عن استحواذٍ رئيسٍ في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى استثمارات وشراكات مهمة في الصين وكوريا الجنوبية”.

تلبيه الطلب

وأوضح “تكتسب إستراتيجيتنا العالمية في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق زخمًا كبيرًا، حيث نستفيد فيه من التقنيات المتطورة لزيادة قدرتنا على تحويل السوائل إلى كيميائيات، وتلبية الطلب المتوقع على المنتجات البتروكيميائية، كما أننا نمضي قدمًا في توسيع قدراتنا، وتظل توقعاتنا على المدى الطويل دون تغيير.

الطاقة العالمي

وتابع  الناصر نعتقد أن النفط الخام والغاز سيظلان مكونين أساسين في مزيج الطاقة العالمي خلال المستقبل المنظور وهدفنا هو أن نبقى موردًا رائدًا وموثوقًا للطاقة والكيميائيات، مع القدرة على تقديم حلول طاقة أكثر استدامة، وأن ندعم الجهود المبذولة لتحقيق تحوّلٍ منظمٍ للطاقة.

ومن خلال العمل على تقليل الانبعاثات الكربونية في أعمالنا، وإضافة خيارات طاقة جديدة منخفضة الكربون إلى محفظتنا، فنحن متفائلون للغاية بشأن الإسهامات التي سنقدمها”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.