الإمارات تسجل أكبر اكتتاب على مستوى العالم في الربع الأول

شهدت 10 اكتتابات جمعت 3.4 مليار دولار

كتب:سيف المحمودي

كشف تقرير حديث من “إرنست ويونغ” عن محافظة نشاط صفقات الاكتتاب على زخمه في الربع الأول من العام الحالي، مع تسجيل 10 اكتتابات جمعت 3.4 مليار دولار.

أدنوك للغاز” 

وأضاف التقرير أن دولة الإمارات شهدت أكبر اكتتاب عام على مستوى العالم في الربع الأول مع إدراج “أدنوك للغاز” في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد أن جمعت عائدات بقيمة 2.5 مليار دولار، وتمت تغطيته 58 مرة، مع تداول سعر السهم في أول يوم إغلاق أعلى بنسبة 19% من سعر الإدراج والذي كان 2.37 درهم.

“بريسايت” 

وأشار التقرير إلى أن اكتتاب شركة “بريسايت” إيه أي هولدينغ بي أل سي للذكاء الاصطناعي، جمع 0.5 مليار دولار في ثاني اكتتاب ضمن محفظة مجموعة “جي 42” والذي تم تغطيته 136 مرة، وتم إدراجه في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

الأنصاري”للصرافة

وبين التقرير أن الإمارات شهدت كذلك أول اكتتاب عام في الربع الثاني من عام 2023، مع إدراج شركة “الأنصاري” للصرافة في سوق دبي المالي في صفقة جمعت 0.2 مليار دولار، بالإضافة إلى إعلان “أدنوك” ثاني إدراج لها في هذا العام مع خططها لبيع 15% من حصتها في “أدنوك للإمداد والخدمات”.

السعودية

ولفت التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية سجلت 6 اكتتابات عامة في “نمو” السوق الموازي، جمعت عائدات إجمالية بقيمة 0.7 مليار دولار، بالإضافة إلى إدراج صندوق استثمار عقاري بعائدات بلغت 0.1 مليار دولار.

الاكتتابات العامة

وأوضح التقرير أن نشاط صفقات الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يزال يمضي في اتجاه معاكس للاتجاهات العالمية، مع صفقات واعدة خلال ما تبقى من العام، وذلك على خلفية العديد من المبادرات التمكينية، مثل صندوق أبوظبي للطروحات العامة الأولية، فضلا عن إعلان 6 شركات في المملكة العربية السعودية عن خططها للإدراج في السوق الرئيسية “تداول”، هي شركة غذاء السلطان، وبوابة الأطعمة، ومعيار للمقاولات، والسعودية للصناعات الجيرية، والمطاحن الأولى، وهايبر باي.

 

 

950 مليار دولار أصول 18 بنكا إماراتيا مدرجا بالبورصة المحلية

إنشاء صندوق استثماري لتحفيز نمو منظومة الذكاء الاصطناعي في أبوظبي

“مصرف أبوظبي الإسلامي” وكيل رئيسي لبرنامج صكوك الخزينة الاتحادية

“النقد العربي”:سوقا أبوظبي ودبي يستحوذان على 20% من سيولة البورصات العربية الأسبوع الماضي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.