«مزارع» توقع بروتوكول تعاون مع «البنك الأهلي» لتوفير تمويلات للمزراعين بفائدة من 3 إلى 5%

ونشر مبادئ الزراعة النظيفة 

كتب:محمد نور

« »

أعلنت شركة «مزارع Mozare 3 » المنصة الإلكترونية المتخصصة في التكنولوجيا المالية الزراعية في مصر عن توقيع بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري لدعم صغار المزارعين ونشر مبادئ الزراعة النظيفة.

ووقّع على البروتوكول طارق حسن إبراهيم، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحسين أبو بكر المؤسس والعضو المنتدب لشركة مُزارع، وبحضور فِرق العمل من الجانبين.

تمويلات منخفضة 

يهدف البروتوكول إلى تقديم تمويلات منخفضة التكلفة تبدأ أسعار الفائدة بها من 3% أو 5% لدعم النشاط الزراعي والأنشطة المتعلقة به، وبصفة خاصة الزراعة التعاقدية، مما يدعم إعلاء سلسلة القيمة الزراعية من خلال الحصول على الدعم الفني الزراعي، والخدمات المالية والمصرفية للمزارعين والفلاحين، وذلك بصورة رقمية، مما ينعكس على عجلة الاقتصاد، والوضع الاجتماعي والبيئي، وتوفير فرص عمل خضراء للشباب.

تتمثل أوجه التعاون بين البنك الأهلي المصري وشركة مُزارع في مجال الزراعات التعاقدية، وذلك لتمويل المورّدين من صغار وكبار المزارعين، والجمعيات الزراعية؛ لتغطية تكاليف الدورة الزراعية لبعض المحاصيل مثل الطماطم، الفلفل، الفراولة، السمسم، وبعض النباتات الطبية والعطرية.

تمويلات عينية ونقدية

ويتاح التمويل في عدة أشكال بين عيني ونقدي لدعم الحصول على المستلزمات الزراعية للمزارعين، بناءً على المحصول، وتختلف أسعار العائد المطبقة طبقًا للفئات المستفيدة من الرجال والنساء، والمدة المحددة للتمويل.

وتتضمن المستندات المطلوبةعقد الزراعة التعاقدية، إلى جانب سند ملكية الأرض أو الحيازة الزراعية أو عقد الإيجار مثبت التاريخ بالشهر العقاري وبطاقة الرقم القومي.

تنمية قطاع الزراعة رقميا

وأكد أبو بكر، المؤسس والعضو المنتدب لشركة مُزارع، أن البرنامج التمويلي مع البنك الأهلي المصري يهدف إلى تنمية القطاع الزراعي رقميًّا، بجانب الدور المحوري الذي يلعبه البنك الأهلي المصري كإحدى المؤسسات المالية الرائدة في مصر، من خلال تحويل التعاملات الورقية إلى رقمية على أكبر نطاق، من خلال هذا البرتوكول.

نبذة عن مزارع

وتعد مزارع mozare3 هي منصة إلكترونية متخصصة في التكنولوجيا المالية الزراعية، وتعمل لخدمة القطاع الزراعي والغذائي من خلال دعم أصحاب المزارع والتعاون معهم، تأسست المنصة في عام 2020 على يد 3 رواد أعمال هم؛ حسين أبو بفكر المؤسس لشركة بلاتفورم للتصنيع الزراعي، ويمتلك خبرة تزيد عن 20 عامًا في المجال،  ومحمد عكاشة رائد أعمال في مجال الزراعة، وأيضًا شريك إداري بصندوق Disruptech Ventures، وأخيرًا تامر الراجي العضو المنتدب لشركة أكيومن كابيتال بارتنرز.

تهدف المنصة لخدمة أكثر من 20 مليون مزارع، من خلال تزويدهم بالمنتجات والتقنيات الزراعية التي هم بحاجة لها، بالإضافة إلى تسهيل تعاملاتهم المادية خاصة أصحاب المزارع الصغيرة ومن لا يتعاملون مع البنوك، ويديرون مزارعهم بشكل بدائي حتى الآن.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.