الإقبال فاق التوقعات.. طلب كثيف على شهادات الـ 39% من بنك التنمية الصناعية

توقعات بوقف الشهادة قريبا

كتب: محمد نور

علمت بوابة التكنولوجيا المالية FinTechGate إن الشهادات الثلاثية التي طرحها بنك التنمية الصناعية IDB بعائد تراكمي 39% يصرف مقدما لاقت إقبالا كبيرا من جانب العملاء،وأوشكت على تحقيق المستهدف منها.

جذب شرائح جديدة

ونجحت الشهادة في جذب شرائح جديدة من العملاء إلى البنك، نظرا لتميزها الفريد بين الأوعية الإدخارية التي تطرحها كافة البنوك في السوق المصرية، حيث تتميز بعائد تراكمي مرتفع بالإضافة إلى صرف العائد مقدما ليستفيد مشتري الشهادة مرتين من العائد.

وفي منتصف أبريل الماضي، فاجأ بنك التنمية الصناعية IDB السوق المصرية بالإعلان عن طرح شهادة إدخار ” إختيارك” مدتها 3 سنوات بعائد تراكمي 39% في المائة التي طرحها بنك التنمية الصناعية IDB تحت إسم شهادة ادخار “اختيارك” ذات العائد المدفوع بالكامل مقدما في اليوم التالي مباشرة لربط الشهادة وهو ما لم يحدث من قبل في السوق المصرفية المصرية.

وحدد البنك مبلغ 50 ألف جنيه كحد أدنى لشراء الشهادة وهو مبلغ في متناول شرائح كبيرة من المواطنين، كما منح البنك ميزة الإقتراض بضمانها حتى 50 %‎؜ من قيمتها ما زاد من ميزة الشهادة وجاذبيتها، ويسمح البنك لمشتري الشهادة باستردادها بعد 6 اشهر من تاريخ ربطها بعد تطبيق غرامات الاسترداد التي تصل إلى 7 % خلال العام الاول و6 % خلال العام الثاني و5‎ % حال تم الكسر خلال العام الثالث.

 

شهادة وضعت بنك التنمية الصناعية في المنافسة

وقال خبر اء مصرفيون إن بنك التنمية الصناعية IDB الذي يعد واحد من البنوك الحكومية الصغيرة دخل حلبة المنافسة بقوة مع البنوك الكبرى في مصر من خلال طرح هذه الشهادة، وهو ما يعكس التحول الكبير الذي يشهده السوق وتفاعله مع السوق من خلال طرح منتجات مبتكرة وفريدة من نوعها.

وأضافوا أن شهادة «اختيارك»، ذات العائد التراكمي المدفوع مقدماً من بنك التنمية الصناعية تشبه إلى حد كبير أذون الخزانة المصرية في أن كل منهما يُستحق عنه العائد مقدماً، في حين يختلفان عن بعضهما البعض في العديد من الأمور الأخرى خاصة مدة الاستحقاق للشهادة (3 سنوات) وأذون الخزانة المصرية بحد أقصى عام واحد، لكن يرى البعض أن ذلك يعد ميزة إضافية لشهادة ” إختيارك” في ثبات العائد المرتفع لمدة أكبر بعيدا عن تقلبات أسعار الفائدة خاصة في ظل التوقعات بتوقف البنوك المركزية عن سياسات التشديد النقدي.

ميزات عديدة لتوزيع العائد مقدما

وأشاروا إلى أن توزيع العائد مقدما، خلق فرصة إضافية للإستفادة من 39% من حجم الشهادات، سواء من خلال إعادة ربطها أو استخدامها في أي مجال أخرما يعني أن الشهادة تمنح فرصة معاودة استثمار العائد فورا الحصول عليه، وهي ميزة كبيرة مقارنة بباقي منتجات البنوك التي تمنح عوائد شهرية أو ربع سنوية أو سنوية.

ونظرا للأقبال الكبير على شهادات بنك التنمية الصناعية الثلاثية ذات العائد 39%، فقد توقعت المصادر تحقيق البنك المستهدف منها بشكل سريع وقرب وقف طرح هذه الشهادة ربما خلال الأيام المقبلة.

 

روابط ذات صلة:
حقيقة شهادة ال 39% من بنك التنمية الصناعية IDB
البنك الأهلي يصدر شهادة ادخارية لمدة عام واحد بعائد 11%
بنك قناة السويس يطرح شهادة ثلاثية بعائد ثابت 19% تتيح استخراج بطاقات إئتمان تنافسية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.