هبوط حاد في صافي أرباح أرامكس في الربع الأول

مع تراجع الإيرادات 

كتب:سيف المحمودي

أعلنت أرامكس، المزوّد الرائد عالميًا لخدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة والمدرجة في سوق دبي المالي تحت رمز التداول (ARMX)، عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2023.

انخفاض طفيف 

شهدت إيرادات أرامكس انخفاضًا طفيفًا خلال الربع الأول من العام 2023 بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 1.43 مليار درهم إماراتي، ما يعكس قوة ومرونة نموذج الشركة التشغيلي، وخصوصًا في ظل مجموعة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي ككل.

وجاءت هذه الإيرادات مدفوعة بالأداء المستقر الذي حققه قطاع خدمات الشحن الدولي السريع ومرونة قطاعي خدمات الشحن والخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد. واستمرت الإيرادات في التأثر بتقلبات أسعار صرف العملات والضغوط التضخمية وعودة تدفقات خدمات الشحن إلى طبيعتها في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، وعلى الرغم من انخفاض الإيرادات، أظهرت الشركة مرونة في حجم أعمالها وتحسنًا في الهوامش.

إجمالي الأرباح 

ارتفع إجمالي الأرباح في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 4% ليصل إلى 358 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ344 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2022، في حين بلغ هامش الربح الإجمالي للربع الأول من العام 2023 نسبة 25%.

كما انخفضت تكاليف المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع للأعمال العضوية- التي يستثنى منها تأثير “ماي يو إس”- بنسبة 3% على أساس سنوي، الأمر الذي يعكس نهج أرامكس المدروس لضبط وإدارة التكاليف؛ فيما ارتفعت تكاليف المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع الموحدة للمجموعة بنسبة 6%، ويعود ذلك إلى احتساب التكاليف المتعلقة بصفقة الاستحواذ على منصة “ماي يو إس”، وقد حافظ هيكل المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع العضوي للمجموعة، كنسبة مئوية من الإيرادات، على استقراره.

انخفاض حاد في صافي الربح 

وانخفض صافي الأرباح خلال الربع الأول من العام 2023 بنسبة 49% على أساس سنوي إلى 24 مليون درهم إماراتي، ويعزى هذا الانخفاض إلى مجموعة من العوامل، من بينها انخفاض قيمة العملة في بعض الأسواق، ومصاريف الفوائد المرتبطة بصفقة الاستحواذ على منصة “ماي يو إس” وبما يتماشى مع استراتيجية أرامكس الرامية إلى المحافظة على ميزانية عمومية قوية، بالإضافة إلى الانخفاض الطفيف في إيرادات المجموعة والذي انعكس على صافي الأرباح.

وفي تعليقه على هذه النتائج المالية للشركة، قال عثمان الجده، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس: “واصل قطاع الخدمات اللوجستية على المستوى العالمي خلال الربع الأول من العام 2023 مواجهة العديد من التحديات الاقتصادية التي فرضها التضخم وارتفاع التكاليف ومعدلات الفوائد، إضافة إلى الانخفاض في عدد الشحنات وتقلبات أسعار صرف العملات.

وعلى الرغم من ذلك، نعلن عن تسجيل أرامكس لأداءٍ مالي وتجاري مستقر ومرن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري. وواصلنا خلال الربع الأول من هذا العام رفع مستويات جودة الإيرادات والاستفادة من استثماراتنا المستمرة في تعزيز مستويات الكفاءة التشغيلية. ويعكس أداءنا المستقر، بالمقارنة مع نظرائنا في القطاع، ثقتنا في قدرتنا على إطلاق كامل إمكانات نموذج أعمالنا المتوازن.”

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.