qnb

رئيس باي سكاي: لن يكون هناك حاجة للبطاقات البلاستيكية مع تفعيل خدمة الترميز الإلكتروني

أكثر من 112 شركة خدمات التكنولوجيا المالية

كتبت:ريهام علي
قال وليد صادق الرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي لحلول الدفع الرقمي PaySky ، إن الحكومة المصرية قامت بعمل جهود حثيثة لدعم التحول الرقمي في مجال الخدمات المالية والدفع الإلكتروني، مشيرا إلى أن جائحة كورونا سرعت وتيرة التحول الرقمي بشكل كبير جدا.

مبادرات البنك المركزي

وأضاف صاديق في تصريحات نقلتها قناة العربية أن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات التي ساعدت على تسريع التحول الرقمي بشكل كبير في نمو الشمول المالي والمدفوعات المالية بدءا من الدفع الرقمي من خلال المحافظ الإلكترونية وبطاقات الدفع المحلي مثل “ميزة” ثم اطلاق شبكة المدفوعات اللحظية “إنستاباي” الأمر الذى شكل نقلة كبيرة للسوق خلال فترة زمنية قصيرة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي PaySky أنه وفق آخر تقرير للبنك المركزي للشمول المالي 2022 فقد ارتفعت أعداد المواطنين المشمولين ماليا (16 سنة وما فوق ) بخدمات الدفع الالكتروني المختلفة من 30% إلى نحو 64.8%. من المواطنين المشمولين بالخدمات المالية ومنها خدمات الدفع الإلكتروني وغيرها.

 الترميز الإلكتروني

وأضاف أن إطلاق خدمة ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الالكترونية، مؤخرا سيعمل على تسريع وتيرة التحول الالكتروني في مجال المدفوعات الالكترونية حيث ستزيد من قدرة المواطنين على الحصول على الخدمات بشكل رقمي .

وأضاف أن الفترة المقبلة لن يكون هناك حاجة لوجود بطاقة بلاستيكية حيث سيكون بالإمكان إتمام عمليات الدفع من خلال نقاط البيع الالكترونية والشراء عبر الإنترنت بطريقة آمنة وسهلة ومبتكرة وذلك سواء للعملاء الحاليين أو عملاء القطاعات الجديدة التي تتطلع الى حلول الرقمية كقطاع الشباب ،منوها بأن اطلاق خدمة الترميز الالكتروني ستعمل أيضا على تقليل التكاليف.

الشمول المالي

وحول ما يتردد بأن نحو 42.8 مليون مواطن مصري فقط لديهم خدمات مالية وهو رقم ضئيل مقارنة بحجم المجتمع المصري، أشار إلى إلى أنه خلال السنوات الماضية حدث نمو مضطرد مدعوم بالتشريعات وتوجهات الدولة نحو التحول الرقمي، حيث ارتفعت أعداد المواطنين اللذين لديهم أدوات دفع الكتروني من 30 مليون مواطن الى 42.8 مليون مواطن بنسبة بلغت 147% ،كما شهدت الخدمات الالكترونية المقدمة الى قطاع المراة نمو كبير بلغ نحو 210%

وأوضح أن البنية التحتية شهدت تحسنا كبيرا خلال الفترة الماضية كما شهد سوق المدفوعات الالكترونية والخدمات المالية دخول لاعبين جدد تمثل في شركات خدمات التكنولوجيا المالية مثل شركة “باي سكاي” لافتا الى أن عدد الشركات التي تقدم خدمات التكنولوجيا المالية بلغ في مصر نحو 112 شركة استطاعت تقديم حلول لم تكن موجودة في السوق من قبل ولاقت قبولا كبيرا من قبل قطاعات من المجتمع لم تكن تجد حلول لها مناسبة خلال الفترات الماضية.

المدفوعات الإلكترونية

وأكد أن الفترة المقبلة تتطلب زيادة الوعي لدى فئات المجتمع سواء أفراد ومؤسسات بأهمية التحول الرقمي في مجال المدفوعات الالكترونية لما له من تأثير على الأمان ،كما أنه يعد وسيلة لسرعة دوران عجلة الاقتصاد بشكل كبير .

كما طالب المشروعون بوضع مزيد من الشريعات التي من شأنها تسهيل عمليات التحول الرقمي في مجال المدفوعات الالكترونية متوقعا أن يشهد عامي 2023،و2024 طفرة كبيرة في مجال الشمول المالي والخدمات المالية.

وأشار إلى ضرورة توفير المنتجات والخدمات التي تواكب احتياجات الجيل الجديد من العملاء لافتا الى أن البنوك اتخذت خطوات كبيرة في ذلك وتركز شركات التكنولوجيا المالية حاليا على تقديم خدمات وحلول مبتكرة، لافتا الى أن شركة “باي سكاي” قدمت حلول مالية للبنوك والشركات كان لها تأثير كبير في التحول الرقمي.

تطبيق يلا سوبر آب

وأضاف أن “باي سكاي” أطلقت تطبيق “يلا سوبر أب” بالتعاون مع البريد المصري والذى يعد أول سوب ابر في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا يقدم حلول مالية وغير مالية للافراد و التجار والشركات حيث يقدم 30 خدمة متنوعة لتقديم خدمات مالية وغير مالية في مصر.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.