شركة «Beyon» تستثمر 250 مليون دولار في البنية التحتية الرقمية في البحرين

بمثابة أكبر استثمار في تاريخها

كتب:محمد بدوي

أعلنت شركة Beyon عن استثمار ضخم يبلغ أكثر من 250 مليون دولار امريكي في بناء بنية تحتية رقمية متطورة مما يساهم في دعم تسريع التحول الرقمي ونمو الاقتصاد الرقمي للبحرين، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور رئيس مجلس إدارة شركة Beyon الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة.

كما حضر الحفل المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في البحرين السيد فيليب مارنيك ورئيس لجنة إدارة SEA-ME-WE 6 السيد يو مينج فاي، والذي أقيم في Centraal بمقر شركة Beyon الرئيسي في الهملة بمملكة البحرين في 16 مايو 2023.

خلال الحدث، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Beyon السيد ميكيل فينتر عن انضمام بتلكو، وهي جزء من شركة Beyon، إلى تحالف SEA-ME-WE 6 (جنوب شرق آسيا – الشرق الأوسط – أوروبا الغربية)، الذي يعزم على بناء نظام كابلات اتصالات تحت البحر ويبلغ طوله 21,700 كيلومتر ويربط البحرين بـ 14 دولة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتلكو كذلك بالاستثمار في بناء كابل إقليمي بحري مملوك بالكامل لها والذي قامت بتسميته “كابل الخليج”، وسيكون له دور كبير في تعزيز عملية تبادل البيانات في المنطقة. وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة Beyon أيضًا عن مشروع Data Oasis، والذي سيكون أكبر مركز تكنولوجي في مملكة البحرين، وسيتضمن مركز بيانات متطور للغاية والمقرر أن يتم بناؤه قريبًا.

سيعزز نظام الكابلات SEA-ME-WE 6 البنية التحتية الدولية لشركة Beyon بشكل كبير، وهو يوفر أقل زمن استجابة بين الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأوروبا الغربية، بالإضافة إلى إمكانيته في نقل أكثر من 100 تيرابت من البيانات في الثانية. سيساهم هذا الكابل البحري الجديد في تنويع ومرونة مسارات الشبكة بالأخص المسارات التي تواجه كثافة في حركة البيانات والتي تربط الشرق الأوسط بأوروبا وآسيا.

تستثمر بتلكو أيضًا في بناء “كابل الخليج” البحري الذي يمتد من البحرين إلى دول إقليمية أخرى بما في ذلك عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر. سيساعد هذا الكابل البحري المملوك بالكامل للشركة في تنويع المسارات وتعزيز الاتصال الدولي للمنطقة.

كما تمّ الإعلان عن مبادرة رئيسية أخرى من شأنها أن تدعم حركة البيانات المتزايدة باستمرار. تعمل شركة Beyon على بناء أكبر مركز بيانات والأكثر تطورًا في البحرين والذي سيتواجد في مشروع Data Oasis، وسيتم تشييده على مساحة 140 ألف متر مربع في جنوب البحرين.

سوف يحتوي مشروع Data Oasis كلًا من كابل SEA-ME-WE 6 وكابل الخليج في مركز البيانات، وبالتالي تمكين المؤسسات الكبيرة من الوصول إلى حلول سلسلة ومتكاملة وبالتالي المساهمة في تعزيز مكانة البحرين كمركز إقليمي رائد للتكنولوجيا.

علاوة على ذلك، يتميز مركز البيانات الجديد بقدرته على إنتاج الطاقة بسعة مختلفة باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة التي يوفرها مجمع Solar Park التابع للشركة، بما يتماشى مع خطط الاستدامة الخاصة بها لزيادة مصادر الطاقة البديلة.

أشاد رئيس مجلس إدارة شركة Beyon الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة بالمشاريع التي تمّ الإعلان عنها اليوم، مشيرًا إلى أن البنية التحتية القوية للاتصال أمر أساسي لنمو الاقتصاد الرقمي وأن هذه المبادرات الرئيسية ستدعم تسريع المستقبل الرقمي للبحرين بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وبهذه المناسبة، علق الرئيس التنفيذي لشركة Beyon السيد ميكيل فينتر قائلًا: “يسر شركة Beyon أن تتعاون مع شركات اتصالات رائدة بانضمامها إلى اتحاد الكابلات SE-ME-WE 6 الذي سيعمل على دعم وتعزيز الاتصال في المنطقة.”

وأضاف قائلًا: “يسعدنا أيضًا أن نؤكد التزامنا في بناء مرافق على مستوى عالمي تساهم في جذب الشركات التكنولوجية العالمية إضافة إلى الشركات المحلية والإقليمية. ويأتي بناء مركز البيانات الجديد التابع لشركة Beyon والذي يُعد الأكبر في البحرين تماشيَا مع ذلك.”

واختتم قائلًا: “يعكس استثمارنا الكبير، والذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ البحرين، الأهمية التي نوليها في تلبية متطلبات قطاع الأعمال والتزامنا بدعم نمو النظام البيئي الرقمي في البحرين.”

وعلق المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في البحرين السيد فيليب مارنيك قائلًا: “يعد هذا الإعلان مهم للغاية حيث سيكون له دور كبير في تطوير بنية تحتية قوية للاتصال الرقمي لمملكة البحرين. كما وإن توفير التقنيات المتقدمة للمواطنين والمقيمين والشركات يتيح لهم الاستفادة من أحدث حلول الاتصالات ويعمل كذلك على تعزيز مكانة البحرين كمركز رقمي رائد.”

وقال رئيس لجنة إدارة SEA-ME-WE 6 السيد يو مينج فاي: “يسعدنا جدًا أن نرحب بشركة بتلكو لانضمامها في التحالف الذي سيربط البحرين بالكابل مباشرةً وسيعمل على تعزيز التغطية الشاملة لـ SEA-ME-WE 6.”

وأضاف قائلًا: “في يومنا هذا، ومع اعتماد الكثير من الأشخاص على العمل عن بُعد، سيدعم نظام الكابلات الجديد جميع الشركاء في تقديم خدمات فائقة للنطاق العريض عبر هذا الكابل الذي يصل إلى العديد من الدول، مما سيمكنهم من تلبية المتطلبات الخاصة بالسعة لزبائنهم وتجاوزها. ونحن نضمن استعداديتنا لتلبية الاحتياجات المستقبلية من خلال بناء المزيد من القدرات والمرونة.”

بالإضافة إلى شركة Beyon في البحرين، يضم تحالف SMW6 عدد من الشركات الأخرى وهي: شركة ديراغو في المالديف وهي جزء من شركة Beyon – شركة بنغلاديش للكابلات البحرية – Bharti Airtel في الهند – China Unicom – جيبوتي للاتصالات – تليكوم ماليزيا – Mobily في المملكة العربية السعودية – Orange في فرنسا – Singtel في سنغافورة – سريلانكا تليكوم – المصرية للاتصالات – TM (ماليزيا) – Telin في اندونيسيا و Trans World Associates في باكستان.

من المتوقع أن تكتمل عملية توصيل الكابل البحري SEA-ME-WE 6 بالبحرين وكابل الخليج بحلول الربع الثاني من عام 2026.

روابط ذات صلة:
صندوق سواري فنتشرز يساهم في منصة «أكسس» لمدفوعات الشركات الصغيرة
ملاك البابا: «فيزا مصر» تضع على رأس أولوياتها دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية
البنك المركزي يحصل على عضوية المنتدى العالمي لفرق الاستجابة والحوادث الأمنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.