البنك المركزي يتخذ قرارا عاجلا بشأن «رسوم» المعاملات من خلال تطبيق «إنستاباي»

مجاني حتى نهاية 2023 وبدء فرض رسوم في 2024

كتب:محمد عبد العال

كشف مصدر مصرفي مسئول عن أن إجراء المعاملات والتحويلات من خلال تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» مجانيا منذ إطلاق التطبيق في مارس من العام الماضي 2022 ولم يتم فرض أية رسوم على المعاملات من خلاله.

مجاني حتى نهاية 2023

ونفى المصدر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية FinTechGate ما تردد عن عن بدء فرض رسوم على المعاملات التي تتم من خلال التطبيق خلال الفترة الماضية ، مشيرا إلى أن المعاملات من خلال إنستاباي مجانية حتى نهاية العام الجاري 2023.

وكشف المصدر عن أنه سيتم تحصيل رسوم على المدفوعات والتحويلات من خلال التطبيق اعتبارا من مطلع العام المقبل 2024، وستكون رسوما رمزية.

تحديث مستمر

وأكد المصدر أن التطبيق يشهد عمليات تطوير وتحديث مستمرة، ويتم مراعاة شكاوي وملاحظات المستخدمين بهدف الوصول إلى تقديم أفضل خدمة مع التأكيد على إجراء المعاملات بسهولة وأمان.

وأوضح المصدر أن جميع البنوك العاملة في مصر انضمت لتطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي»، لكن هناك بنوكا انتهت من الاختبارات ودخلت التشغيل الفعلي وعددها 28 بنكا كما أن هناك بنوكا أخرى لا تزال في مرحلة الإختبارات ومن المتوقع أن تعمل جميعها خلال فترة تتراوح بين شهرين و3 أشهر، مشيرا إلى أن هناك 3 بنوك في المراحل النهائية للاختبارات.

قائمة البنوك

وتضم قائمة البنوك التي قامت بتشغيل التطبيق فعليا كل من البنك المركزي المصري، البنك الأهلي المصري – بنك مصر – بنك القاهرة – بنك الإسكندرية – بنك قطر الوطني الأهلي QNB- البنك التجاري الدولي CIB- البنك العربي – بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB- البنك المصري الخليجي EG Bank- البنك العربي الأفريقي الدولي AAIB- المصرف العربي الدولي AIB- بنك التجاري وفا.

كما تضم القائمة، البنك المصري لتنمية الصادرات Ebank- بنك البركة – بنك فيصل الإسلامي- بنك HSBC – بنك الإسكان والتعمير- البنك الأهلي الكويتي- بنك أبوظبي الإسلامي​​- البنك الأهلي المتّحد- البنك العقاري المصري العربي- بنك الكويت الوطني- بنك قناة السويس- المصرف المتّحد- بنك أبوظبي الأول- بنك أبوظبي التجاري ADCB وسيتي بنك.

منظومة وطنية

وتعد شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» هي منظومة وطنية لربط كافة البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية حيث تعتبر الشبكة واحدة من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية.

وتعتمد شبكة «إنستاباي» على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، تم الاطلاق الفعلي للمنظومة بتاريخ 22 مارس 2022.

تحويلات لحظية

وتتيح الشبكة اجراء عمليات التحويل بصورة لحظية وبعض الخدمات الأخرى وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية.

من خلال شبكة المدفوعات اللحظية يمكن تنفيذ مختلف المعاملات المالية والغير مالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة:

خدمات إنستاباي

– ربط حساباتك لدي البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد

– التحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الالكترونية

– طلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة

الاستعلام عن الرصيد

– الاستعلام عن كشف الحساب المختصر

– تنفيذ عمليات التبرعات

– تقوم البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية بتقديم خدمات شبكة المدفوعات اللحظية من خلال القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك مثل الانترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي الخاص بالبنك.

– التحويل لجميع البطاقات المصرفية داخل جمهورية مصر العربية بما يشمل بطاقات الائتمان.

 

 

روابط ذات صلة:

تطبيق “إنستاباي” للمدفوعات اللحظية يضيف خدمات جديدة للمستخدمين

تعرف على كيفية تحميل والتعامل مع تطبيق «إنستاباي» خطوة بخطوة (فيديوهات)

بالأسماء..(3) بنوك جديدة تنضم لشبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي»..القائمة ترتفع إلى 31 بنكا

تطبيق «إنستاباي» يطلق (رقم موحد) لتلقي شكاوي واستفسارات العملاء

مسئول مصرفي ل FinTechGate: جميع البنوك العاملة في مصر ستنضم لتطبيق «إنستاباي» خلال 3 أشهر

البنك المركزي يدرس إمكانية اطلاق نسخة من تطبيق «إنستا باي» للشركات قبل نهاية العام

مسئول بالبنك المركزي:إتاحة السحب والإيداع من ماكينات ATM عبر “إنستاباي” يونيو المقبل

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.