تطور خطير..شركة تابعة لـ إيلون ماسك تحصل على ترخيص أمريكي لزرع شريحة في دماغ بشري

الشركة تقول أنها ستستخدم في علاج بعض الأمراض

المصدر:وكالات

أعلنت شركة “نيورالينك”، وهي شركة تابعة لإيلون ماسك وتعمل على تطوير واجهة بين الدماغ والآلة، أنها حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراء أول دراسة سريرية على البشر بحسب موقع سوق الدواء.

تعاون مشترك

وقالت الشركة  في تغريدة: “هذه نتيجة العمل الرائع الذي قام به فريق (نيورالينك) بالتعاون الوثيق مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي تمثل خطوة أولى مهمة ستسمح لتقنيتنا يوماً ما بمساعدة العديد من الأشخاص”.

وتعمل شركة ماسك الناشئة على تطوير جهاز صغير يربط الدماغ بجهاز كمبيوتر. ويتألف الجهاز من أسلاك بأقطاب كهربائية، ويتطلب تركيبه الحفر في الجمجمة.

تطور مهم

وقالت كريستين ويل، المسؤولة السابقة في إدارة الغذاء والدواء وأستاذة جراحة الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء في جامعة كولورادو، إن الموافقة “هي حقاً تطور مهم”.

وأضافت: “يمكنهم بدء التجارب البشرية، مما يعني أنَّهم اجتازوا اختبارات السلامة السريرية المسبقة، واختبارات الورشة”، وهذه الأخيرة تعني اختبارات عيوب التصميم والعيوب الميكانيكية، بالإضافة إلى المدى الزمني والتوافق الحيوي.

تأسست “نيورالينك” في عام 2016، وجذبت بعض كبار علماء الأعصاب للعمل على زرع الدماغ.

تجارب على البشر

وبرغم أن العديد منهم انتقلوا منذ ذلك الحين إلى شركات أو مؤسسات أكاديمية أخر، قال ماسك، الذي يدير أيضاً شركة “تسلا” لصناعة السيارات ويمتلك شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنَّ شركة “نيورالينك” على وشك الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء لإجراء تجارب على البشر.

مساعدة مصابي الشلل

ويهدف جهاز الشركة إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل أو إصابات الدماغ الناجمة عن صدمات أو رضوض، على التواصل والتحكم في جهاز الكمبيوتر باستخدام أفكارهم فقط. في نهاية المطاف؛ وبصرف النظر عن مساعدة المرضى، يرى ماسك أن الجهاز يمكن أن يساعد البشرية على مواكبة التطورات التي تحصل في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

روابط ذات صلة:
إيلون ماسك: أنا سبب وجود OpenAI

«ماسك» يعتزم مقاضاة «مايكروسوفت» لاستخدامها بيانات «تويتر» دون إذن

إيلون ماسك: تويتر تحصل على 10% من قيمة اشتراكات المحتوى المدفوع بعد 12 شهراً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.