«تيك توك»:  إجراءات صارمة لمعالجة المحتوى المخالف  

أمان المستخدمين يأتي على رأس أولوياتنا  

كتب :ريهام علي

قال كيفين مورجان، رئيس قطاع السلامة والأمان في “تيك توك” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا،إن “تيك توك” وضعت إجراءات صارمة لمعالجة المحتوى المخالف.

جاء ذلك خلال نقاشية حول السلامة الرقمية والتحديات المتعلقة بها،  التى عقدتها “تيك توك”- منصة الفيديوهات القصيرة الرائدة عالميًا- والتى ركزت على توعية المستخدمين حول جوانب السلامة عند استخدام الإنترنت والتحديات التي يمكن أن يواجهونها وكيفية التعامل معه بالإضافة إلى تقديم إرشادات عملية للمساعدة في الحفاظ على خصوصيتهم وحماية بياناتهم الشخصية في العالم الرقمي.

وأضاف يمكن من خلال تقارير الشفافية الخاصة بالمنصة التي يتم اصدارها بشكل ربع سنوي، التعرف على العدد الهائل من الفيديوهات التي تم حذفها في منطقة الشرق الأوسط.

سلامة المستخدمين

وأكد موجان أن سلامة المستخدمين تأتي في مقدمة أولويات منصة تيك توك، التي تعمل باستمرار على توفير تجربة ممتعة وآمنة.
وأشار  إلى أن “تيك توك” تستثمر باستمرار في تطوير أدوات مبتكرة تساعد في الحفاظ على سلامة المستخدمين من جميع الأعمار، وجعل المنصة مساحة آمنة وحاضنة للإبداع وحرية التعبير.
استخدام آمن
 وشدد مورجان على أن “تيك توك” ستستمر في التطوير والاستماع إلى آراء الخبراء المحليين والمجتمعات المعنية، للحفاظ على سلامة المستخدمين وضمان تجربة استخدام آمنة ومسؤولة.
الممارسات الرقمية الآمنة
وشدد مورجان على ضرورة التركيز على دور الآباء في الإشراف على أنشطة أطفالهم على الإنترنت، وتعزيز الحوار المفتوح حول الممارسات الرقمية الآمنة، والاستراتيجيات الفعالة لتعليم المراهقين السلوك المسؤول
تحديد علامات التنمر
بالإضافة إلى تحديد علامات التنمر عبر الإنترنت بين المراهقين، وتوفير تيك توك مجموعة من الأدوات التي تساعد في ذلك، من بينها ميزات الاقتران العائلي التي تمكن الآباء من التحكم في إعدادات المحتوى والخصوصية مثل إدارة وقت الشاشة والتفاعل معها، تقييد المحتوى ،وتعطيل الرسائل المباشرة.
السلامة الرقمية
من جانبها قالت نادية جمال الدين، المؤسسة الشريكة والرئيس التنفيذي لشركة راحة بالي، إن التعاون مع تيك توك يأتي بهدف التوعية بأهمية السلامة الرقمية وحماية الأبناء في العالم الرقمي المتطور.
زيادة الوعي
 وتابعت نحرص على المشاركة في المبادرات التي من شأنها تمكين الوالدين من المعرفة بكيفية حماية أولادهم عبر الإنترنت، والعمل على زيادة الوعي لدى الوالدين بكيفية حماية أولادهم، وتزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة لذلك.
راحة بالي
  وأضافت جمال الدين أن “راحة بالي” تعاونت مع تيك توك في العديد من المبادرات، بما في ذلك حملة “أعقل_الترند” و “الأسرة أولاً وأخيراً”.
التحرش
وأشارت إلى أنه وفقا لاستبيان اجرته راحة بالي فان أكثر من 89% من الأمهات يخشون من تعرض أبنائهم لمحتوى غير مناسب، وأكثر من 67% يخافون من تعرضهم للتحرش، ويشعرون بالقلق من التنمر وتقليد التحديات الخطرة، ولكن كان لتيك توك جهودا ملحوظة في هذا الامر حيث وفرت بالفعل أدوات لتقييد المحتوى لتمكينهن من التحكم فيما يتعرض له الأبناء.
الاقتران العائلي
 وأكدت 91% من الأمهات أنهن يضعن قواعد لأبنائهن فيما يخص استخدام المنصات الرقمية، وهو الامر الذي تضعه تيك توك ضمن اولياتها من خلال التحسينات المستمرة والتي من ضمنها خاصية الاقتران العائلي للتحكم في إعدادات المحتوى والخصوصية مثل إدارة وقت الشاشة والتفاعل معها، وتعطيل الرسائل المباشرة.
توعية المراهقين
كما أكد 72% من المشاركات على أهمية فيديوهات السلامة الرقمية لتوعية المراهقين والأبناء حول ﺳﻼﻣﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺼﺎت اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ، حيث أطلقت “تيك توك” عدة حملات توعية بالممارسات الضارة على الإنترنت، بما في ذلك حملة أعقل_ الترند التي تركز على أهمية المسؤولية الفردية والجماعية تجاه الأطفال والمراهقين، وبرنامج سفراء السلامة بالتعاون مع المؤثرين للتوعية بأهمية استخدام الإنترنت بشكل مسؤول، وقد شارك النجمان أحمد داوود وعلا رشدي في حملة #العائلة_أولاً للتركيز على خاصية الاقتران العائلي التي توفرها تيك توك وتسمح للوالدين بتخصيص إعدادات السلامة بحسب احتياجاتهم الفردية، تعاونت تيك توك أيضًا مع اليونيسيف في حملة “فكر قبل ما تنشر” للمساعدة في إنشاء بيئة آمنة على الإنترنت وتشجيع المستخدمين على التفكير قبل مشاركة أي محتوى، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع Safe Egypt لإطلاق مبادرات لنشر الوعي في مجال السلامة الرقمية
تحسين السياسات
وتسعي منصة “تيك توك” دائما إلى توفير بيئة آمنة للمستخدمين، لذلك تعمل بشكل مستمر على تحسين سياساتها وتزويدها بالأدوات اللازمة لمكافحة المحتوى غير اللائق، وحذف حسابات المستخدمين التي تنتهك إرشادات المجتمع. كما تواصل “تيك توك” تحديث وتطوير سياساتها لتلبية احتياجات المستخدمين، وتتعاون بشكل وثيق مع المنظمين والخبراء في مجال الأمان لتحسين مستوى الحماية الرقمية المتاحة على المنصة، تتعهد “تيك توك” بمواصلة الاستثمار في التقنيات والفريق المسؤول عن الإشراف على المحتوى، وذلك بهدف الحفاظ على منصتها كمكان آمن ومناسب للجميع، حيث يتمكن المستخدمون من التعبير الإبداعي بحرية وبأمان.

 

 

الروابط:

«تيك توك» تعتزم إطلاق «روبوت» محادثة ينافس «جوجل» و«شات جي بي تي»

جهاز الإتصالات:أكثر من 20 مليون محفظة هاتف إلكترونية في مصر وتطبيق «التيك توك» الأعلى استخداما

عكس توجه أمريكا..أبوظبي تستثمر ١٠٠ مليون دولار في الشركة المالكة لتيك توك

“أمازون” تطلق خدمة تسوق جديدة على طريقة تيك توك

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.