أسهم «سوفت بنك» من الإنهيار إلى القمة

حققت أفضل أداء لها منذ مارس 2020

المصدر:وكالات

حققت مجموعة “سوفت بنك” أفضل مكاسبها الأسبوعية منذ مارس 2020 حيث أصبح المحللون والمستثمرون أكثر تفاؤلاً بشأن إمكاناتها كسهم ذكاء اصطناعي بحسب وكالة بلومبرج.

الهوس بالذكاء الاصطناعي

ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 4.3% أمس الجمعة، ما رفع مكاسبها للأسبوع إلى ما يقرب من 17%. يأتي ذلك بعدما رفعت “جيفريز” (Jefferies) تقييمها لأسهم “سوفت بنك” من درجة احتفاظ إلى شراء، مُشيرةً إلى أنها “مستفيد محتمل” من الهوس بأسهم الذكاء الاصطناعي، والذي جاء بعد أن أعلنت شركة “إنفيديا” (Nvidia) عن توقعات متفائلة بشأن المبيعات، الشهر الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير لها أن حماس المستثمرين تجاه كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في أعقاب إطلاق تطبيق “تشات جي بي تي” (ChatGPT) في أواخر العام الماضي أدى إلى تحقيق مكاسب ضخمة في الأسهم ذات الصلة على مستوى العالم. أصبحت “إنفيديا” في وقت سابق من هذا الأسبوع أول شركة لصناعة الرقائق تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار.

وحدة تصميم الرقائق

تدرس “سوفت بنك” إدراج وحدة تصميم الرقائق “أرم” (Arm) في بورصة ناسداك هذا العام، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ”بلومبرغ”. تختبر أكبر شركة مستثمرة في مجال التكنولوجيا في العالم حماس السوق لجمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار في الاكتتاب العام، حسبما ذكرت بلومبرغ. لم تؤكد “سوفت بنك” علناً اختيارها للبورصة التي سيتم فيها الإدراج، على الرغم من أنها كشفت أن “أرم” أودعت طلباً سرياً بشأن الطرح في نيويورك.

“ستكون “أرم” مهيأة لأن تكون شركة ذكاء اصطناعي حتى يتم طرحها للاكتتاب”، بحسب كتب أتول جويال المحلل في “جيفريز” في مذكرة. يُقدّر جويال قيمة “أرم” بـ60 مليار دولار كتقييم “أساسي”.

أصبحت “جيفريز” ثالث شركة مالية على الأقل ترفع تقييمها لأسهم “سوفت بنك” إلى درجة الشراء، بعد “مورنينغ ستار” و”إتش.إس.بي.سي” (HSBC) هناك 18 توصية بشراء أسهم “سوفت بنك”، وخمسة بالاحتفاظ بها، ولا توجد أي توصية بالبيع.

زياة الإستثمار في الذكاء الاصطناعي

قالت مجموعة “سوفت بنك” إنها تحرص على زيادة الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أن الخسائر الكبيرة في الحيازات خلال الأرباع الأخيرة التي دفعت أسهم الشركة للانخفاض جعلتها تتوخى حذرها. إن الاستثمار الحالي لشركة”ماسايوشي سون” (Masayoshi Son) في “أرم” يوفر لها الآن طريقة رئيسية لمواكبة الموضوع.

سلط الرئيس التنفيذي لشركة “أرم”، رينيه هاس، الضوء على الذكاء الاصطناعي في خطاب رئيسي في مؤتمر تجاري عُقد في تايوان في وقت سابق من هذا الأسبوع. كما أعلنت وحدة الاتصالات اليابانية التابعة لـ”سوفت بنك” عن شراكة مع “إنفيديا” في منصة ذكاء اصطناعي توليدية وتطبيقات للجيل الخامس والسادس باستخدام رقائق “أرم”.

تحسين التوقعات

يمكن أن تساعد عائدات الاكتتاب العام لشركة “أرم” في تحسين توقعات عائدات المساهمين في “سوفت بنك”، حسبما كتب ساتورو كيكوتشي المحلل في “أس أم بي سي نيكو” (SMBC Nikko) في مذكرة هذا الأسبوع. كما مولت “سوفت بنك” في الماضي عمليات إعادة شراء أسهم عن طريق بيع بعض حيازاتها في مجموعة “علي بابا”، على الرغم من أنها تحركت مؤخراً لتقليص مركزها بشكل كبير في عملاق الإنترنت الصيني.

 

روابط ذات صلة:

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.