ماجنيت:الشركات الناشئة السعودية تواصل الهيمنة على استثمارات المنطقة

استقبلت 359 مليون دولار من شركات رأس المال الجريء بالربع الأول مع تقدم شركات التجارة الإلكترونية

المصدر:وكالات

جذبت الشركات الناشئة السعودية استثمارات قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد تحقيقها مستوى غير مسبوق خلال العام الماضي بحسب وكالة بلومبرج.

359 مليون دولار

وبلغت الاستثمارات التي ضختها شركات رأس المال الجريء في الشركات السعودية الناشئة 359 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري بارتفاع نسبته 81% عن نفس الفترة من العام الماضي، بقيادة صفقتين تجاوزت قيمتهما أكثر من 100 مليون دولار لكل منهما، وفق بيانات صادرة عن شركة “ماجنيت” (magnitt) يوم الجمعة.

وساهمت تلك الاستثمارات بما يعادل 44% من إجمالي رأس مال ضخته شركات رأس المال المخاطر في المنطقة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري.

تغير الخريطة

تغيرت خريطة الاستثمارات بداية العام الجاري، فبعد أن كانت الصناعة المفضلة في عصر الوباء وما بعد الجائحة، ابتعد المستثمرون عن شركات التكنولوجيا المالية بالسعودية في الربع الأول من عام 2023، وقاموا بتنويع محافظهم لتشمل صناعات مختلفة.

احتلت التجارة الإلكترونية المرتبة الأولى من حيث التمويلات وعدد الصفقات في المملكة بالربع الأول من هذا العام، بحسب “ماغنيت”. وضخ 41 مستثمراً أغلبهم محليين تمويلات في الشركات الناشئة خلال تلك الفترة.

وتقع الشركات الناشئة في المملكة ضمن المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي أسست لها السعودية كياناً يقدم برامج ومبادرات داعمة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030.

الشركة السعودية للإستثمار الجرئ

وتساهم الشركة السعودية للاستثمار الجريء التابعة للحكومة والتي تأسست عام 2018، بشكل مباشر في تطويــر منظومــة الاســتثمار الجــريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين. تهــدف الشــركة إلى تطويــر منظومــة الاســتثمار الجــريء عن طريق اســتثمار 2.8 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) بها.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.