«بلج آند بلاي» الأمريكية تستهدف جمع 100 مليون دولار لإستثمارها في الشركات الناشئة السعودية

تتفاوض مع «جدا» التابعة لصندوق الإستثمارات العامة لدعم إنشاء صندوق جديد لهذا الغرض

المصدر:وكالات

أعلنت شركة  بلج آند بلاي Plug and Play للإستثمارات التكنولوجية التي يقع مقرها في وادي السيلكون انها تستهدف جمع تمويل بقيمة 100 مليون دولار لتوجيهها للإستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة بالمملكة العربية السعودية.

صندوق الإستثمارات العامة

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء أن الشركة الأمريكية من المحتمل أن تحصل على دعم من وحدة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السيادي في البلاد، حيث تعد بلج أند بلاي واحدة من أوائل الداعمين للشركات التكنولوجية، بما فيها “دروب بوكس” (Dropbox)، و”باي بال هولدينجز.

وقال سعيد عميدي، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، في مقابلة بالرياض أن بلج آند بلاي تُجري محادثات مع “جدا”، وهي وحدة لتمويل الصناديق أسسها صندوق الاستثمارات العامة السعودي للمساعدة في تعزيز قطاع رأس المال الاستثماري محلياً بالمملكة.

يناير المقبل

وأضاف أنَّه من المقرر إطلاق الصندوق الجديد بحلول يناير المقبل، حيث تساهم “بلج آند بلاي” بما يصل إلى 10% من إجمالي تمويله، مع جمع الباقي من الصناديق السعودية والمكاتب العائلية.

أوضح عميدي أن الهدف الذي دفع بلج آند بلاي لإنشاء الصندوق الجديد هو أنَ جودة الشركات الناشئة السعودية تحسنت على مدى السنوات القليلة الماضية.

واستطرد: “لن نخفّض معاييرنا. نستثمر في الولايات المتحدة وألمانيا، ولن تتغير متطلبات الجودة لدينا لمجرد أنَّنا سنستثمر في السعودية، وإذا لم نتمكن من العثور على شركات ناشئة بجودة عالية لن نستثمر”.

تطلعات المملكة

وتتطلع المملكة إلى تشجيع رواد الأعمال وقطاع رأس المال الاستثماري كجزء من الدفعة التي توليها لتنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط، مع توفير وظائف جديدة في القطاع الخاص.

وفي عام 2021 دعمت “جدا” أيضاً صندوقاً للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط بقيمة 50 مليون دولار تديره مؤسسة “هامبرو بيركس” (Hambro Perks).

اختتم عميدي أنَّ “بلغ آند بلاي” تدير محفظة من خمسة صناديق بإجمالي 500 مليون دولار، ولديها خطط لإنشاء خمسة صناديق أخرى.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.