دراسة ترصد أن 4% فقط من الشركات وصلت لمستوى النضج الرقمي المتقدم

تخلّف معظم الشركات عن ركب التحول الرقمي في ظل تسارع التطورات التقنية

كتب:محمد بدوي

بعد عقود من الاستثمار في مبادرات التحول الرقمي، يُمكن القول إن عدداً قليلاً فقط من الشركات قد وصلت بالفعل إلى مستوى متقدم من النضج الرقمي، وفقاً لدراسة تحليلية حديثة أجرتها شركة F5.

 6 قدرات رقمية 

ووفقاً لمؤشر النضج الرقمي الأول الصادر عن شركة F5، فقد جرى تقييم 1300 من الإجابات الواردة في تقرير استراتيجية حالة التطبيقات لعام 2023، ومقارنتها بمجموعة من ست قدرات تقنية هي البنية التحتية، وتسليم التطبيقات، والبيانات، وعمليات هندسة موثوقية المواقع، وقدرات المراقبة والأتمتة، والأمن.

واستنادا إلى الدراسة، يمكن تصنيف 4% فقط من الشركات على أنها “شركات رقمية فاعلة”، وهي الشركات التي اعتمدت التكنولوجيا ودمجتها إلى الحد الذي أصبحت فيه من الآليات الأساسية لتسليم الأعمال، والاستفادة من البيانات وتحليلات البيانات لاتخاذ القرارات، وتوفير الخدمات الرقمية، وتسخير التقنيات الناشئة لدخول أسواق جديدة واكتساب المزايا التنافسية.

ولم يتم تصنيف أي من الشركات التي شملتها الدراسة ضمن هذه الفئة في بعض القطاعات الرئيسية، مثل الخدمات المالية والرعاية الصحية والتعليم والطاقة/وخدمات المرافق.

غالبية الشركات تستكشف

في المقابل، صنفت الدراسة الغالبية العظمى من الشركات، وبنسبة بلغت 65%، على أنها “شركات مستكشفة” للتقنيات الرقمية، حيث سجلت هذه الشركات تصنيف قوي، ولكن بشكل غير متسق وغير منتظم، وذلك عبر القدرات الرئيسية الست التي تم تقييمها: البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والبيانات، وتسليم التطبيقات والتطبيقات، والمراقبة، والأتمتة، وممارسات هندسة موثوقية المواقع، والأمن.

أما النسبة المتبقية من الشركات والبالغة 31% فصنفت ضمن فئة “الشركات المتخلفة عن ركب التقنيات الرقمية”، الذين تخلفوا في جميع التقييمات الـ 12 المستخدمة، والتي تضمنت توزيع البنية التحتية، وتسليم التطبيقات وأمنها، واستراتيجية المراقبة، ونشر الأتمتة في المجالات الرئيسية، واستخدام القياس عن بعد للاستفادة من رؤى وقدرات البيانات.

 النضج الرقمي

وبهذه المناسبة، قالت لوري ماكفيتي، المهندسة المرموقة لدى شركة F5: “قد يكون من المفاجئ أن نرى هذا العدد القليل من الشركات الناضجة رقمياً، الأمر الذي يؤكّد مستوى التعقيد الذي تشهده مسيرة التحول الرقمي، ويبرز النطاق الواسع للمهارات والخبرات والكفاءات التقنية التي تحتاج الشركات إلى امتلاكها لنجاح هذه المسيرة. ومع شروع الكثير من الشركات في رحلات وتجارب طويلة من التحول الرقمي، إلا أنه لا يزال هناك عمل كبير يتعين على هذه الشركات القيام به للوصول لمرحلة النضج الرقمي”.

ويظهر منحنى اعتماد التقنيات الرئيسية بوضوح الاختلافات بين الشركات الرقمية الفاعلة والشركات المتخلقة على ركب هذه التقنيات، حيث إن 100% من الشركات الفاعلة يعتبرون أن شركاتهم هي مؤسسات رقمية بالكامل، إلا أن 30% من الشركات المستكشفة للتقنيات الرقمية، و6% من الشركات المتخلفة عن ركب التقنيات يشاركون هذا الرأي. كما أشار أكثر من نصف الشركات المتخلفة عن اعتماد التقنيات الرقمية بأنهم لم يحققوا أي تقدم في جهود الأتمتة الخاصة بهم.

الذكاء الاصطناعي 

وعندما يتعلق الأمر باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، سجلت الدراسة تقارب قوي بين مجموعتي الشركات الرقمية الفاعلة والشركات المستكشفة للتقنيات الرقمية، حيث أفاد 35% من كلتا المجموعتين أنهم يستخدمون أو يخططون لاستخدام هذه التقنيات في المجال الأمني، في حين عبر 29% منهم عن نيتهم لاستخدامها في مجال المهام والعمليات الرئيسية لأعمالهم. وتميزت الشركات المتخلفة عن ركب التقنيات الرقمية بنتائجها التي أفادت بأن الربع تقريباً (24%) لم يستخدم أو يستفد من أي من هذه التقنيات، بالرغم من أن 27% منهم كانوا يستخدمونها في مهام العمليات والأمن.

وبرزت السحابة العامة كمؤشر رئيسي آخر لقياس مستوى النضج الرقمي. فعلى الرغم من أن خمس شركات على الأقل في جميع الفئات تستخدم السحابة العامة لاستمرارية الأعمال وتطويرها، إلا أن هناك مجموعة ملحوظة من الشركات المتخلقة عن الركب بلغت نسبتها 39% ممن لا يستخدمون السحابة العامة، مقارنة مع 7% فقط من الشركات المستكشفة وعدم وجود أي شركة من الشركات ضمن فئة الشركات الفاعلة في استخدام التقنيات الرقمية.

 التقنيات الرقمية

كذلك كشف نهج الأمن المعتمد عن اختلافات كبيرة بين فئات الشركات الثلاثة، ففي حين أن الغالبية العظمى من الشركات الفاعلة في التقنيات الرقمية تستخدم نهج النظام الأساسي لتأمين أعمالها بنسبة (91%)، وللبنية التحتية بنسبة (82%)، وللتطبيقات/واجهات برمجة التطبيقات بنسبة (74%)، إلا أن هذه الأرقام كانت أقل لدى الشركات المستكشفة للتقنيات الرقمية والشركات المتخلفة عن ركب هذه التقنيات، حيث بلغت نسبة الشركات التي لا تستخدم أبدا نهج الأمن المعتمد 13%.

ويعتمد مستقبل الصناعات المختلفة على القدرة على تحقيق التحول الرقمي، وتوضح هذه الدراسة مدى شمولية النهج إذا أرادت الشركات الاستفادة من الفرص التي توفرها التقنيات الجديدة بشكل يومي.

معلومات عن F5:

تعتبر F5 متخصصة في تأمين وتوفير التطبيقات التي تعمل عبر السحابة المتعددة، وهي تساعد قائمة عملائها، والتي تضم أكبر الشركات على مستوى العالم والمؤسسات المالية ومزودي الخدمات والهيئات الحكومية، على توفير تجربة رقمية

ية مميزة وفائقة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع f5.com. كما يمكن متابعة أخبار الشركة عبر تويتر @F5_EMEA أو زيارة الصفحة الخاصة للشركة عبر لينكد إن و فيسبوك للحصول على المزيد من المعلومات حول F5 وشركائها والتقنيات التي تطوّرها.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.