بالأسماء كيف جنت الحكومة 1.9 مليار دولار من برنامج الطروحات

المصدر:وكالات

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عددا من الصفقات التي تمت في إطار برنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة الأخيرة بمجموع 1.741 مليار دولار.

الفنادق

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، إن أولى الصفقات التي تمت ترسية زيادة رأس المال كحصة أقلية في الشركة الخاصة بمجموعة من الفنادق المملوكة للدولة على شركة أيكون للاستثمارات المملوكة لمجموعة طلعتمصطفى في إطار تحالف مصري أجنبي.

زيادة راسمال

وأضافت أن زيادة رأس المال تصل إلى 37% من الشركة بحصة قيمتها 700 مليون دولار

زيادة السائحين

وذكرت أنه تم طرح حصة زيادة رأس المال بشكل تنافسي على عدد من المستثمرين، وستنعكس زيادة رأس المال في شكل تطوير ورفع كفاءة عدد من الفنادق، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي زيادة عدد السائحين ضمن هدف الوصول إلى 30 مليون سائح سنويا، واستقطاب شريحة أعلى من السائحين.

3شركات

وأوضحت أن الطرح الثاني يتمثل في طرح حصص في 3 شركات هي إيثيدكو والحفر المصرية، وإيلاب، حيث تراوحت النسب بين 25 و30% بقيمة صفقات 800 مليون دولار، والتي تم إرساؤها على شركة أبو ظبي التنموية القابضة.

وأشارت إلى أن الطرح الثالث يتمثل في طرح 31% من شركة عز الدخيلة (حصة مساهمي المال العام) لشركة حديد عز، المستثمر الاستراتيجي، بقيمة 241 مليون دولار 60% منها بالدولار و40% بالعملة المحلية، وذلك بعد إدارة الطرح عبر بنك الاستثمار القومي.

المصرية للاتصالات

وقالت إن ذلك يأتي بخلاف طرحي حصة من الشركة المصرية للاتصالات وشركة باكين والتي تم إعلانه من قبل.

وفي نفس السياق قالت السعيد إنه من المتوقع ترسية عدد من الصفقات على مستثمرين استراتيجيين بداية من أكتوبر المقبل.

وتابعت أن الحكومة طرحت محطة جبل الزيت لتوليد الطاقة من الرياح، وتلقت عددا من العروض وتم قبول العرض الأعلى سعرا من المستثمرين.

300 مليون دولار

وأضافت السعيد أنه يتوقع أن تتم الترسية في أكتوبر، بأكثر من 300 مليون دولار، وذلك بعد إعطاء مهلة فحص نافي للجهالة لمدة 60 يوما.كما تلقت الحكومة 6 عروض غير ملزمة لشركة صافي التابعة لجهاز خدمة المشروعات، وتم تأهيل 3 شركات لإجراء الفحص النافي للجهالة، على أن تتم الترسية بين أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

21 محطة

ونوهت بأن الحكومة لديها خطة خمسية لطرح 21 محطة لتحلية المياه باستثمارات 3 مليارات دولار، وتلقت عروضا من أكثر من 90 مستثمرا من 30 دولة بمرحلة التأهيل المسبق، وتم تأهيل 17 تحالفا منها، مشيرة إلى أنه سيتم طرح 4 محطات في الربع الرابع من 2023.

سيمنس

وأضافت الوزيرة، أنه يتوقع أيضا الانتهاء من طرح محطة سيمنس للكهرباء في الربع الأول في2024

وأكدت الوزيرة، على خطة الحكومة لترشيد الإنفاق الاستثماري في خطة الدولة العام المالي المقبل.

وقالت “استبعدنا المشروعات التي لم تبدأ. ننتهي فقط من المشروعات التي وصلنا لـ 70% منها.

 

الروابط:

وزير المالية المصري : نستهدف اقتراض 3 مليارات دولار من الأسواق العالمية في  النصف الثاني من 2023  

وزير المالية: 39 شركة عالمية من رواد التجارة الإلكترونية سجلت في ضريبة القيمة المضافة  

رئيس الوزراء: التجهيز لطروحات جديدة وإعلانها قريبا  

رئيس الوزراء: 1.9 مليار دولار حصيلة الطروحات حتي الأن

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.