تعاون بين «الأوراق المالية» و«اتحاد المصارف» لتعزيز جاذبية الإمارات كمركز لإدارة الأصول

كتب محمد بدوي

أبرمت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية واتحاد مصارف الإمارات مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك لتطوير القطاع المالي وترسيخ مكانة لإمارات كوجهة جاذبة ورئيسة لإدارة الأصول والثروات، بما يتماشى مع التطلعات الحكومية للخمسين عاماً المقبلة، ويضمن نمواً مستداماً للاقتصاد الوطني.

 

وقع المذكرة من جانب الهيئة د. مريم بطي السويدي، الرئيس التنفيذي، ومن جانب اتحاد مصارف الإمارات جمال صالح، المدير العام، بحضور عدد من المسؤولين لدى الطرفين.

ادارة الأصول

وقالت د.مريم السويدي، الرئيس التنفيذي للهيئة: ” تتسارع التغيرات صانعة ملامح جديدة لعالم غير مسبوق يتشكل من حولنا، ونحن نتطلع لأن تصبح دولة الإمارات مركزاً رئيساً لإدارة الأصول والثروات على مستوى العالم.

التعاون مع الجهات

وأضافت أن التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة يعد أمراً حيوياً لذلك فنحن ملتزمون بالشراكة والتعاون مع جميع الجهات التي تساعدنا في تحقيق رؤية الهيئة.

بيئة جاذبة

وأكدت السويدي أنه في سبيل تحقيق هذه الرؤية تحرص الهيئة على مد أواصر التنسيق والتعاون مع اتحاد مصارف الإمارات بهدف توفير كافة المقومات والتشريعات اللازمة لبناء بيئة جاذبة ومرنة تستقطب الكيانات الأجنبية لمزاولة أعمالها داخل الدولة.

تحفيز البنوك

وتابعت تسهم في الوقت ذاته إلى تحفيز البنوك والمؤسسات المالية لتأسيس شركات محلية لإدارة الأصول، ودعم صناعة صناديق الاستثمار المحلية بما فيها الصناديق الخضراء والمستدامة، مع الترويج لها إقليمياً وعالمياً”.

7 مراكز مالية

من جانبه قال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات: “لقد تمكنت الإمارات من ترسيخ مكانتها ضمن أبرز 7 مراكز مالية في العالم، حيث أسهمت الجهود المبذولة في الدولة في استقطاب أبرز مؤسسات إدارة الأصول وتطوير المؤسسات المحلية المتخصصة في هذا المجال، في ظل الأسواق المالية المتطورة والأطر التشريعية والتنظيمية المواكبة لأحدث الاتجاهات في الأسواق العالمية، الأمر الذي رسخ موقع دولة الإمارات كأبرز وجهة لإدارة الأصول والثروات في المنطقة.

بيئة الاستثمار

وأضاف ” يأتي توقيع مذكرة التفاهم مع هيئة الأوراق المالية والسلع في ظل التعاون المستمر فيما بيننا لتحسين بيئة الاستثمار وصناعة إدارة الأصول والثروات، وهو ما يتماشى مع رؤية مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ومع كافة الجهات المعنية بالقطاع المالي والاقتصادي في الدولة، بحيث تسهم وستسهم هذه الصناعة أكثر فأكثر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الإمارات”.

تبادل الخبرات

ومن خلال المذكرة، اتفق الطرفان على التعاون وتبادل الخبرات والدراسات للنهوض بقطاع إدارة الأصول المحلية، وتكوين لجنة مشتركة لتطوير التشريعات المنظمة للأنشطة المذكورة ومواكبة الاتجاهات الناشئة والمستجدات المرتبطة بالقطاع المالي بشكل عام.

كما اتفقا على وضع إطار عمل متكامل لتنظيم الفعاليات الترويجية لقطاع إدارة الأصول بدولة الإمارات بهدف استقطاب الكيانات الأجنبية لتأسيس أعمالها داخل الدولة.

 

 

الروابط:

إنتخاب محمد الإتربي رئيسا لـ مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية لمدة 3 سنوات

«في لقائه مدبولي».. رئيس اتحاد المصارف العربية : مصر استطاعت التعامل مع الأزمات بنجاح

هيئة الأوراق المالية والبورصات الامريكية تقاضي الأمريكية«بينانس» ومؤسسها

مذكرة تفاهم بين«الأوراق المالية» الإماراتية وسلطة أستانا الكازخستانية لتبادل المعلومات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.