بنك الإسكندرية يشارك بمؤتمر «سيملس» مع قادة الصناعة لدراسة التمويل المفتوح والشمولية

بمشاركة نخبة من قادة مؤسسات التكنولوجيا المالية والمصرفية الكبرى

كتب:ريهام علي

صرح أليسيو تشيوني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية بأن حجم سوق الخدمات المصرفية المفتوحة العالمية بلغ 16.14 مليار دولار في 2021 ومن المتوقع أن يصل إلى 128.1 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأوضح خلال مشاركته بمؤتمر سيملس مع قادة الصناعة لدراسة التمويل المفتوح والشمولية أن الخدمات المصرفية المفتوحة أدت إلى تعزيز التجربة المصرفية الرقمية لدى العملاء، وزيادة الخدمات المالية البديلة حول العالم.
 وأشار إلى أن قطاع التكنولوجيا المالية شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة لافتا إلى ظهور العديد من التطبيقات السحابية وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقدم تجارب فريدة للعملاء.
الذكاء الاصطناعي
 وأضاف تشيوني أنه يمكن لقوة الذكاء الاصطناعي تحسين التحليل التنبؤي والكشف عن الأخطاء وتطوير نماذج التعلم المشتركة لتعزيز استقرار النظام
السوق المحلية
وأكد تشيوني أن الخدمات المصرفية المفتوحة شهدت اهتماماً كبيرا في السنوات الأخيرة، في مصر لما تقدمه من تغييرات جذرية في القطاع المالي.
الشمول المالي
وأوضخ أن البنك المركزي المصري قام بوضع أسس منظمة لتعزيز الابتكار والنمو السريع في الشمول المالي لافتا إلى أن البنك المركزي المصري حريص على التحرك بحذر في هذا الصدد بهدف ضمان الامتثال الكامل لأقصى المعايير الأمنية لعدم تعريض سلامة النظام أو عملائه للخطر.
وأشار إلى أنه في إطار حرصه على تعزيز ونمو الابتكار بالشمول المالي إطلق شبكة الدفع الفوري IPN في مارس 2022، والتي تربط البنوك العاملة في مصر،حيث تعتمد شبكة الدفع الفوري على أنظمة تشغيل متقدمة تربط بين جميع البنوك عبر البنية التحتية الرقمية، مما يتيح التكامل مع شركات التكنولوجيا المالية ويمهد الطريق لفرص خدمات مبتكرة تخدم كافة العملاء.
 وأكد أن هناك العديد من التحديات لابد من أخدها في الاعتبار منها الأمن السيبراني و أمن وخصوصية البيانات، وخاصة فيما يتعلق بإمكانية السماح لمقدمي الخدمات الخارجية بالوصول إلى البيانات المصرفية للعملاء.
وطالب بضرورة اتباع إطار حوكمة البيانات ووضع اللوائح والقوانين التي تحمي البيانات داخليا وخارجيا لضمان أمان وخصوصية وإتاحة هذه البيانات، وقابليتها للاستخدام.
مجموعة انتيسا سان باولو 
وأكد تشيوني اعتزام مجموعة انتيسا سان باولو عالميا المساهمة في تسريع وتيرة التحول الرقمي للعملاء في السوق الدولية، مما يمكنهم من الاعتماد على منصة رقمية مبتكرة وشاملة، لافتا إلى مجموعة انتيسا سان باولو أطلقت البنك الرقمي الجديد “Isybank” في يونيو 2023، والذي يعتمد على التقنيات السحابية في تلبية احتياجات العملاء.

 

 

الروابط:

شركة «Cayesh» تفوز بجائزة «فيزا» لأفضل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة المشاركة في سيملس شمال أفريقيا

البنك المركزي:إتاحة سداد الفواتير من خلال تطبيق «إنستاباي» قبل نهاية العام

البنك المركزي :ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت البنكي إلى 14.4 مليون عميل بنهاية 2022

ايهاب نصر: 10 تريليونات جنيه قيم المعاملات المالية التي تمت من خلال القنوات الرقمية في مصر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.